آخر تحديث: 25 / 9 / 2020م - 6:20 م  بتوقيت مكة المكرمة

فتيات "الاستهلاك الذكي" يجمعن 23 طن من الورق في القطيف

جهينة الإخبارية

استطاع مشروع "الاستهلاك الذكي" الذي أطلقته ست فتيات في محافظة القطيف جمع كمية ورق وصلت إلى 23 طن وتم بيعها على إحدى الشركات الوطنية لتدوير الورق.

وقال الداعم الرئيسي للمشروع حسين العبكري إن المشروع استقبل من الأهالي عدد من الورقيات بأنواعها المتعددة من كتب وصحف ومجلات وكراتين وغيرها من منتجات الورق وتبيعها إلى إحدى شركات تصنيع الورق الوطنية, ورق وصلت إلى 23 طن.

وأضاف يتم جمع الورق في مستودع خاص، لافتا الى إنه تم استخدام الوسائل المختلفة للإعلان عن مسابقة تدوير الورق، كما تم إعداد فيديو عن مراحل تدوير الورق من قبل المجموعة وعرضه للأطفال في المهرجان، وكذلك تم عرض فلم "ورقة"، كما تم تنفيذ برامج تثقيفية عن تدوير الورق، كما نفذت مسابقة تدوير الورق.

وأوضحت عضو المجموعة بشرى محروس للزميل جعفر الصفار في صحيفة اليوم أن لدى القائمين على المشروع «ثلاثة مبادئ رئيسة، تتمثل في: إعادة الاستخدام، وإعادة التدوير، وترشيد الاستهلاك، إضافة لأهداف رئيسة وثانوية أخرى».

وقالت إن من أهداف إعادة تدوير الورق رفع مستوى الوعي البيئي، وتسليط الضوء على أهمية إعادة تدوير الورق بهدف الحفاظ على البيئة، وتغيير النمط السلوكي وترسيخ الممارسات الإيجابية التي تسهم في الحد من التلوث البيئي من خلال تعويدهم على العمل الجماعي و التطوعي بالإضافة إلى نشر الوعي البيئي في المجتمع.

يذكر إن المشروع استطاع حتى الآن إعادة تدوير أكثر من 1316 منتج، وتم بيع أكثر من 1064 منتج بأسعار رمزية يذهب ريعها لصالح أنشطة لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في سنابس،كما سيتم توزيع جزء منها كهدايا للأطفال.

كما يهدف المشروع الى استحداث وسائل مبتكرة في المجتمع تسعى إلى تأصيل مبدأ البذل والعطاء، وتشجيع الأفراد على التبرع بمقتنياتهم التي تكتظ بها مخازنهم وليسوا في حاجة لها، لتتم إعادة تهيئتها واستخدامها مرة أخرى سواء من أصحابها أو منحها لأشخاص آخرين، لتتم إعادة تهيئتها وبيعها أو لتدويرها.