آخر تحديث: 5 / 8 / 2020م - 7:38 ص  بتوقيت مكة المكرمة

«وعد السالم» يحتوى غضب فنيات التمريض بالشرقية

جهينة الإخبارية جعفر الصفار - القطيف «صحيفة اليوم»
عدد من خريجات الكلية الصحية داخل مديرية الصحة الثلاثاء
تعهد مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية الدكتور طارق السالم ، بإنهاء معاناة خريجات الكلية الصحية بالمنطقة الشرقية ، مؤكدا لهن أن "الصحة" ستنهي موضوعهن في اقل من شهر .

وقال مخاطبا 20 خريجة اجتمع معهن الثلاثاء : "أعدكم بأننا سنسعى جاهدين لإنهاء موضوعكم وسيعمل عليه موظفين حتى في الخميس والجمعة وسيكون ذلك في أقل من شهر بعون الله تعالى".

وطالبت الخريجات خلال اللقاء بـ" المساعدة في إعادة توجيهن للعمل في المنطقة الشرقية بمستشفى قريب من سكنهم"، وأشرن إلى أنهن يعانين ظروفا صعبة تتمثل في المواصلات، وخطورة الطريق وكثرة الحوادث وأضافت خريجة ان التنقل يوميا اصبح عبئا عليها يؤثر على وضعها المعيشي والوظيفي وحياتها الأسرية".

الخريجات أشرن إلى أنهن يعانين ظروفا صعبة تتمثل في المواصلات وخطورة الطريق وكثرة الحوادث ، وأضافت خريجة بان التنقل يوميا اصبح عبئا عليها يؤثر على وضعها المعيشي والوظيفي وحياتها الأسرية.

وشدد السالم على أن عدد الوظائف محدد ضمن نظام تشترك فيه الوزارات المعنية، واصفا الوظائف بـ"أطباق البيض"، وقال : "هناك طبق البيض به 30 بيضة ونحن نقوم برفعها، وهذا ما نفعله مع المتعاقدات لفسح المجال أمام السعوديات .

وتابع"لا أستطيع منحكم وظائف تفوق ما حددته وزارة الخدمة المدنية"، مشيرا إلى أن التوظيف مرتبط بالاحتياج والميزانية، إذ لن استطيع توظيف 60 ألف والمطلوب 30 ألف ضمن نطاق الميزانية وفي كل عام يحددون عددا معينا من الوظائف يختلف من عام لآخر. وعن الوظائف الجديدة قال ان "هناك 17 خريجة جديدة تم تعيينها في غرفة العناية المركزة في البرج الطبي في الدمام، وجرى توظيفهم تحت إشراف الكفاءات".

مشيرا إلى أن فتيات الوطن أولى من الأجنبية، و"ليست لدينا مشكلة أبدا وسوف نقوم بالتدريب". وقال د. السالم "إن قضية التعيين في المناطق البعيدة لا يوجد حل لها، وان هذه هي الوظيفة الموجودة، وإذا رغبتن في مباشرتها أهلا وسهلا، وإذا لم ترغبن هذا طبع أخر".

وأضاف "إذا كان هناك تقصير في مباشرتكن هناك هذا موضوع أخر".

لافتا الى وجود مدير شؤون الموظفين والمساعد المالي والإداري لنعرف أين المشكلة، موضحا إن قضية المناطق والنقل تم توزيعها نعتمد فيها على المجاميع، وينتهي الموضوع برمته.

وبين للخريجات إن سياسة وزارة الصحة إن الخريجات إذا تم توظيفهن في المناطق البعيدة ومرت عليهم سنة هناك، واتت دفعة جديدة يتم نقلهن وتوظيف دفعة جديدة بدل عنهن، مشيرا الى إن الوزير اغلق موضوع النقل نهائيا.

واضاف بإن الإدارة متورطة الآن مع أطباء وطبيبات الأسنان، وليس فقط على تمريض وكلية و"خلاص" ، واعترف بوجود نقص في شؤون الموظفين، مقابل المتطلبات الكثيرة ، مؤكدا انه سيخاطب وزير الصحة بالموضوع، معتبرا إن المتخرجات محظوظات لأنه توظيفهن في المنطقة الشرقية.