آخر تحديث: 23 / 4 / 2024م - 9:39 م

حمية المناعة

رضي منصور العسيف *

جهاز المناعة هو نظام معقد يتكون من أعضاء وأنسجة وخلايا تميز وتدمر الأجسام الغريبة التي تهاجم الجسم مثل الفيروسات والبكتيريا والخلايا السرطانية.

والمناعة أمر مهم جداً ليس للوقاية من المرض فحسب بل أيضاً لنجاح العلاج والشفاء من المرض بوقت أسرع.

وتشير العديد من الأبحاث العلمية إلى وجود علاقة وثيقة بين الحالة الغذائية للأفراد ومدى كفاءة الجهاز المناعي لديهم، ونذكر لكم بعض النصائح لتقوية المناعة:

وجبة الفطور... لتقوية المناعة

توصلت دراسة بريطانية إلى أن عدم تناول ”الإفطار“ يؤدي إلي اضعاف جهاز المناعة حيث أن الجسم يبدأ باستهلاك الجلوكوز المخزن بالجسم وهذا يؤدي الى اضعاف جهاز المناعة وبالتالي الإصابة بالعديد من الأمراض.

السمنة تضعف المناعة

تقول دراسة أسترالية إن الشحوم الزائدة في منطقة البطن قد تضعف دفاعات الجسم مما قد يؤدي لإصابة بأمراض القلب وغيرها من الأمراض، وأن إنقاص البدناء لعشرة باوندات من أوزانهم قد يعزز نظام المناعة لديهم.

الحذر من الحميات القاسية

حذرت خبيرة التغذية الألمانية آرينه فون مايفسكي من إتباع أنظمة الحمية الصارمة؛ لأنها قد تتسبب في إضعاف جهاز المناعة.

الوجبات السريعة تضعف المناعة

الإفراط في استهلاك الدهون المشبعة: يحذّر الباحثون في“الجمعية الأمريكية للتغذية”من الإفراط في استهلاك الدهون المشبعة التي تحتويها الوجبات السريعة والجاهزة والمعروفة ب“الدهون المتحوّلة”، وذلك بسبب تأثيرها السلبي على كفاءة عمل جهاز الهضم ما يجعل من إنتاجه للأجسام المضادة أقل فاعلية، فضلًا عن زيادة مستويات“الكوليسترول الضار”في الدم وبالتالى زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

زيت السمك يقوي المناعة

نشرت دراسة أمريكية حديثة في عدد مجلة ”جورنال أوف ليوكايت بايلوجي“، تقول الباحثة بقسم علوم التغذية بجامعة ولاية ميتشجان والمشاركة في الدراسة جينفر فينتون: إن زيت السمك قد تكون له خواص تعزز المناعة مما قد يفيد الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

ويوجد زيت السمك في المنتجات البحرية مثل السلمون والرنغة والسردين، كما يُستخرج منها ويباع كمكمل غذائي منفصل، ويحتوي على تركيز عال من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي يعتقد أنها تلعب دورا مهما في الوقاية من الأمراض عبر كبح الالتهاب.

غذاء غني بالفيتامينات

إن تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والعناصر المعدنية يساعد في الحفاظ على نظام المناعة ليقوم بدوره بشكل صحيح.

لذا عليك أن تحرص على تناول الأغذية الغنية بفيتامين «ج» المضاد للتأكسد والمنشط لجهاز المناعة والضروري لمحاربة الخلايا السرطانية، يمكنك تناول الحمضيات فهي غنية بفيتامين ج.

المعادن... الحديد مثالاً

الحديد مهم جدا لكفاءة جهاز المناعة، نظرا لأنه يمثل جزءا من خلايا الدم التي تحمل الاوكسجين الى مختلف اجزاء الجسم، وعندما يقل معدل الحديد في الجسم تضعف هذه الخلايا وتقل قدرتها على محاربة الامراض.

من مصادر الحديد: الكبد، اللحوم الحمراء، الأسماك، الخضروات الخضراء، السبانخ، والحبوب الكاملة والفواكه المجففة، والبندق.

العسل: مصدر هام للطاقة ويستخدم كمضاد للالتهابات ومقاوم للفيروسات ونزلات البرد ومفيد لتقوية الجهاز المناعي للجسم.

الشاي الأخضر: يحتوي على مضادات الأكسدة مما يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

ممارسة الرياضة لتقوية المناعة

من الضروري ممارسة صورة ما من الرياضة المنتظمة «أسبوعياً أو من الأفضل كل يومين» فهي تزيد معدل دقات القلب والتنفس إلى مستوى مريح. ومن المفيد أن تمارس المشي الحثيث لمدة نصف ساعة يومياً، لتقوية مناعتك.

كاتب وأخصائي تغذية- القطيف