آخر تحديث: 26 / 5 / 2020م - 4:51 ص  بتوقيت مكة المكرمة

تأثير مرض السكر على العين

وردة حسن الصفواني *

إمكانية تأثير السكري على النظر

تاثير مرض السكر على شبكية العينإذا أصبت بمرض السكر فإعلم أن جسمك لايخزن السكر بشكل جيد. ومع ارتفاع مستويات السكر في الدم يؤدي إلى زيادة في العطش مع زيادة في التبول. كما أن له تأثير على الشرايين والأوردة الناقلة للدم في الجسم.

ولأن السكر يؤثر في الجسم بهذه الطريقة نجد أنه أيضاً يؤثر على البصر بإمكانية تكوُن الماء الأبيض أو الماء الأزرق. والأثر البالغ يكمن في تدمير الأوعية الدموية المغذية للشبكية.

ماهو الإعتلال الشبكي السكري؟

الإعتلال الشبكي السكري هو عندما يأخذ مرض السكر شكلاً غير منتظماً يؤدي إلى تغييرات في الأوعية الدموية المغذية للعين. وحيث أن الشبكية هي التي تمثل الطبقة العصبية الحساسة للضوء في العين والتي تنقل بدورها الصورة للمخ، فعند تأثر الأوعية الدموية في الشبكية بالسكري يؤدي إلى نزيف دموي في العين وتكوُن أوعية صغيرة مما يساهم في ضعف أو تشويش الصورة المرسلة إلى المخ.

​ومرض السكر من الأمراض الشائعة التي تؤدي للإصابة بالعمى. فكلما طالت مدة الإصابة بالسكر كانت إحتمالات الإصابة باعتلالات الشبكية متزايدة. ومع الاكتشاف المبكر لمرض السكري ومع تطور طرق التشخيص والعلاجات فقط نسبة قليلة قد يصابون بأمراض اعتلال الشبكية.

أنواع الإعتلال الشبكي السكري؟

1 - Background Retinopathy إعتلال الشبكية الخلفية وهو من المراحل المبكرة حيث الأوعية الدموية الصغيرة تنزف وتسبب تسرب للدم في الشبكية مما يؤدي إلى انتفاخات صغيرة بيضاء في الشبكية تسمى تقرحات exudates وهي مرحلة لاتؤثر على النظر ولكنها من العلامات المنبهة.

2 - أحياناً يؤدي انفجار الأوعية الدموية الصغيرة إلى تجمع السائل في مركز البصر macula مما يؤدي إلى صعوبة في القراءة، وتسمى هذه المرحلة بmacular adema إعتلال مركز البصر.

3 - Proliferative Retinopathy وهي المرحلة التي تبدأ فيها أوعية دموية جديدة بالتشكل والنمو على سطح الشبكية وتكون تلك الأوعية ضعيفة مما يؤدي إلى احتمالية حدوث نزيف منها واختلاطه بالسائل الزجاجي للعين، فيؤثر على الضوء الواصل لمركز الرؤية وبالتالي ضعف في الرؤية.

4 - انفصال الشبكية Retinal Detachmentقد يؤدي نمو الأوعية الدموية الجديدة إلى تكون شبكة من الأوعية تعمل على شد الشبكية من مكانها مما يؤدي إلى انفصال في الشبكية. ويعتبر انفصال الشبكية عامل رئيسي في فقدان البصر.

5 - نمو أوعية دموية جديدة قد يتشكل عند القزحية حول البؤبؤ مما يؤدي إلى زيادة ضغط العين ومنها أيضاً قد يؤدي إلى الإصابة بالمياه الزرقاءGlacoma...

أعراض إعتلال الشبكية السكري

تاثير مرض السكر على شبكية العينفي المراحل المبكرة لايوجد أعراض ومع تطور الإصابات تؤدي إلى عدم وضوح الرؤية تدريجياً.

تشخيص المرض

المتابعة لدى عيادة العيون والفحوصات المبكرة من الأمور الضرورية للوقاية من تلك الإعتلالات.

العلاج

Laser Surgery على الأغلب لايحتاج المريض إلى علاج للمراحل المبكرة عدا المحافظة على مستوى السكر في الدم - وفي المراحل المتطورة قد يحتاج المريض إلى علاج بالليزر حيث يسلط الضوء على مواقع النزيف الداخلي في العين حتى يوقف هذا النزيف..

ويتحمل المريض الجزء الأكبر من العلاج في حالة الحفاظ على المستويات الطبيعية للسكر في الدم ومداومة زيارة الطبيب مع اتباع حمية مناسبة وينصح بالرياضة للمصابين بالسكر في المراحل المبكرة. ولا ينصح بها في المراحل المتقدمة

لوقاية البصر لابد من معرفة أن:

  •  اعتلال الشبكية السكري لايشعر به المريض
  •  الإكتشاف المبكر هو الوقاية الأفضل من فقدان البصر
  •  الزيارات المنتظمة لطبيب العيون على الأقل مرة كل ستة أشهر
  •  الملاحظة المستمرة من قبل الطبيب مع العلاج المبكر يساهم في الحفاظ عاى النظر
  •  الإهتمام بالمصابين الأطفال والعناية التامة بهم

إذا كان لديك أي سؤال تواصل مع طبيبك.

مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية..

أخصائية بصريات - مستشفى القطيف المركزي