آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 7:41 م

نصائح غذائية تهم مرضى فقر الدم المنجلي في شهر رمضان

رضي منصور العسيف *

للحد من نوبات مرض فقر الدم المنجلي يمكنك تناول غذاءً صحياً متنوعاً ومتوازناً، يحتوي على المجموعات الغذائية المختلفة. وتجنب العادات الغذائية غير السليمة التي تزيد من حدوث فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

وإليك بعض النصائح الغذائية:

تناول ثلاث حبات تمر:

يعتبر التمر غذاء متكامل ثبتت فعاليته في علاج فقر الدم لاحتوائه على الحديد وفيتامين b. كما ان التمر يحتوي على مواد سكرية يمتصها الجسم بسرعة وتدخل هذه السكريات في بناء الخلايا التي تبني بدورها المناعة.

تجنب الجفاف:

· تناول الكثير من السوائل أمر في غاية الأهمية لمرضى الأنيميا المنجلية.
· ينبغي على مرضى فقر الدم المنجلي التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كالشاي والقهوة لأن مادة الكافيين تعمل كمادة مدرة للبول. وقد يسبب ذلك نقص السوائل في الجسم مما قد يؤدي إلى زيادة تمنجل خلايا الدم الحمراء.

تجنب الإمساك:

المرضى المصابين بالأنيميا المنجلية غالباً ما يأخذون أدوية مسكنة للألم. وأحد الآثار الجانبية لبعض هذه المسكنات هي الإمساك. فتناول الكثير من الأغذية التي تحتوي على الألياف مثل الفواكه والخضروات «السلطة الخضراء» والحبوب ستساعد في علاج الإمساك.

تناول الأغذية الغنية بالحديد:

· كاللحوم الحمراء الخالية من الدهون مثل لحم البقر والكبد، والخضار الورقية الخضراء الداكنة مثل السبانخ الخضراء، والفواكه المجففة مثل الزبيب والخوخ، والقمح والشوفان والشمندر، والعسل الأسود.
· تجنب شرب الشاي والقهوة، ومشروبات الكولا وبخاصة عند الوجبات، فهو يقلل كفاءة امتصاص الجسم للحديد مما يؤدي إلى نقص الحديد الذي تتبعه زيادة في فقر الدم.
· تناول الحليب ومنتجاته «مثل الزبادي والجبن واللبن» فهو يحتوي على الكالسيوم ويساعد على امتصاص الحديد.
تناول أغذية غنية بالفوليك: وذلك لإنتاج خلايا الدم الحمراء بسرعة أكبر.
تناول الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك: الحبوب، الفواكه مثل الكيوي والبرتقال والفراولة وعصير البرتقال والأناناس، الخضروات وخاصة الخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ والكرنب والخس والبازلاء..
تناول أغذية غنية بفيتامين ج: الذي يحسن إمتصاص الحديد في الجهاز الهضمي، ويحول الفوليك لشكله المفيد، ويساعد على الشفاء من فقر الدم.

مصادره الرئيسية: الملفوف الأحمر، الفراولة، الحمضيات، الفلفل الأخضر والأحمر الحلو، الكيوي والبطاطا.

أكلات شعبية رمضانية غنية بالحديد:

· الهريس: كلما زادت كمية اللحم ارتفعت القيمة الغذائية للهريس.
· الثريد: فهو يحتوي على مجموعة متنوعة من الخضروات، واللحوم «خالية من الشحم» والخبز.
· الخبيصة: حين تحضر من الدبس، والحليب قليل الدسم، وإضافة بعض المكسرات.
· شراب قمر: الدين فهو من أفضل المشروبات الغنية بالفيتامينات والمعادن.

كاتب وأخصائي تغذية- القطيف