آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

أبي في سن الخمسين ماذا يأكل؟

رضي منصور العسيف *

روي عن الإمام الصادق : «إذا بلغ الرجل خمسين سنة، فلا يبيتن وفي جوفه شيء من السمن». طب المعصومين ص 236

هكذا سألني أحد الأصدقاء... فأجبته وهل أبيك مصاب بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم؟

فقال لا...

قلت له مبتسماً: دعه يستمتع بحياته، ولكن عليه الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على جميع المغذيات والعناصر اللازمة لصحة الجسم. واليك بعض النصائح الغذائية:

1- تناول الأغذية الغنية بالبروتين اللازم لحيوية الأنسجة لكون الجسم لا يختزنه، واهم مصادر البروتين «اللحوم والجبن والسمك والبيض والحليب والجوز واللوز والبندق».

2- الحرص على مد الجسم بكميات كافية من الكالسيوم للمحافظة على صلابة العظام ويتوافر الكالسيوم في الحليب والجبن والفول الاخضر والجزر.

3- الإكثار من تناول جميع أنواع الفاكهة والخضروات لاحتوائهم على الألياف الغذائية لتجنب الإصابة بالإمساك.

4- التقليل من الدهون المشبعة والأغذية الغنية بالكولسترول، وزيادة تناول الدهون المفيدة مثل الدهون الغير مشبعة الأوميجا 3، والموجودة في السلمون والتونة، وبذور الكتان والمكسرات.

5- تقليل تناول السكريات المصنعة والكربوهيدرات المكررة والتي تزيد من إفراز الأنسولين مما يؤدي إلى السمنة، ويرفع من مستوى السكر في الدم.

6- الإكثار من تناول الماء: فالماء مهم لترطيب الأغشية المخاطية والمفاصل.

7- التقليل من تناول الملح: فالملح يعمل على احتجاز الماء داخل الجسم وهناك دراسة حديثة تمت في جامعة أمريكية أثبتت أن تناول الملح الزائد في فترة ما بعد الخمسين من الممكن أن يسبب مرض ارتفاع ضغط الدم.

8- التقليل المشروبات مثل القهوة والشاي والشكولاتة وكل ما يحتوي على الكافيين وذلك للقضاء على القلق.

9- ممارسة الرياضة المناسبة: وعدم المبالغة في زيادة الجهد العضلي، وأفضل أشكال الرياضة الصحية هي التي يمارسها الرجال والنساء ثلاث مرات في الأسبوع، ولمدة تتراوح ما بين 20 و40 دقيقة. ومن الأفضل ممارسة عدة أنواع من الرياضة التي تبعث الارتياح والسعادة في النفس، فالحالة النفسية التي ترافق الرياضة أهم من الرياضة نفسها. ولعل أفضل أنواع الرياضة المناسبة لهذا السن هي رياضة السباحة أو المشي.

10- الاهتمام بالفحوصات الدورية: هناك عدد من الفحوصات الدورية التي يجب على الإنسان متابعة الطبيب فيها على فترات للاطمئنان على صحته وأهمها:

  • قياس ضغط الدم.
  • قياس مستوى السكر الصائم بالدم.
  • قياس الكولسترول والدهون الثلاثية بالدم.
  • اختبار وظائف الكلى والكبد.

متمنياً لجميع الآباء والأمهات دوام الصحة والعافية

كاتب وأخصائي تغذية- القطيف