آخر تحديث: 26 / 5 / 2019م - 2:46 ص  بتوقيت مكة المكرمة

التعددية والحرية في الاسلام للشيخ الصفار يصدر باللغة الآذرية

جهينة الإخبارية مكتب الشيخ حسن الصفار

باللغة الآذرية وعن دار نورلار في أذربيجان صدرت الطبعة الأولى لكتاب الشيخ حسن الصفار «التعددية والحرية في الاسلام/ islamda etiqad ve vicdan azadligi»، ترجمه إلى اللغة الآذرية السيد جاويد علي أكبروف.

يعالج الكتاب مسألتي الحرية والتعددية من منظور إسلامي، ويحاول الإجابة على سؤال: هل ينظر الإسلام إلى التنوع في المجتمع البشري، وإلى التنوع في داخل عالمه الخاص، الذي قد يصل إلى التعارض معه على مستوى الفكر، وعلى مستوى العقيدة، هل ينظر إليه على أنه أمر مشروع أم لا؟

يقول الشيخ محمد مهدي شمس الدين «رحمه الله» - كما في المقدمة - قرأت الكتاب، وأهنئ فضيلة الشيخ الجليل على توفيق الله له في إنجاز هذا العمل، الذي يشق طريقاً في مجال غير مطروق في الأبحاث الفقهية والفكرية الإسلامية.

ويضيف: أستطيع أن أقول: إن فضيلة الشيخ الجليل قد وفق توفيقاً كبيراً في إثارة الأسئلة الصعبة في هذا الحقل، ووفق إلى حد كبير في تقديم الإجابات الملائمة عن هذه الأسئلة.

مؤكدا على إن الكتاب: هو أحد الكتب الجديرة بالعناية والرعاية والانتفاع، وآمل من فضيلة الشيخ الجليل، أن يتابع اهتماماته في هذا الحقل، التي أشعر بأن المسلمين بحاجة إليها فيما بينهم.

كما يعتقد الشيخ شمس الدين أن: الكتاب يلبي حاجة ماسة ومتنامية في مجتمعاتنا الإسلامية التي تعصف بها خلافات مذهبية وطائفية، وخلافات بين المسلمين الملتزمين وبين المسلمين الذي يعملون في الحقل السياسي على خلفيات من داخل أطر تنظيمية غير إسلامية ذات طابع قومي أو غير قومي، وكذلك بعض المجتمعات تعصف بها الخلافات الدينية بين المسلمين وغيرهم، إن هذا الكتاب وأمثاله من الأبحاث التي تشرح وجهة نظر الإسلام الرحبة والمنفتحة للتعايش مع الأغيار يلبي حاجة ماسة.

هذا وقد صدر الكتاب باللغة العربية في طبعته الرابعة 2010م. عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت، ضمن سلسلة الدراسات الحضارية. وباللغة الفارسية بعنوان: «"كثرت گرايى وآزادى در اسلام" «الطبعة الثانية، مشهد - إيران 1389هـ ش/ 2011م» ترجمة الأستاذ/ حميد رضا آﮊير.».

وسبق أن ترجمت إلى اللغة الآذرية مجموعة من كتب الشيخ الصفار هي:

1 - النفس منطقة الخطر، دار القلم، الطبعة الأولى عام 2003م، المترجم زاعور صادقوف.

2 - رؤى الحياة في نهج البلاغة، دار القلم، الطبعة الأولى عام 2004م، المترجم جاويد علي اكبروف.

3 - المرأة العظيمة.. قراءة في حياة السيدة زينب بنت علي، دار MBC الطبعة الثانية «2010م».