آخر تحديث: 28 / 9 / 2020م - 7:49 م  بتوقيت مكة المكرمة

«صحة الشرقية» تزود مركزي القطيف بجهاز تفتيت حصوات يعمل بالموجات التصادمية

جهينة الإخبارية

زودت الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، مستشفى القطيف المركزي في محافظة القطيف، بجهاز متقدم لتفتيت الحصوات، سينهي في حال تشغيله معاناة أكثر من 120 مريضاَ يحالون سنوياً من مركزي القطيف إلى مستشفيات أخرى.

وأوضح مدير مستشفى القطيف المركزي الدكتور كامل العباد لـلزميل ماجد الشبركة في صحيفة الشرق: أمس الأول، أن جهاز تفتيت الحصوات الجديد الذي تم تزويد المستشفى به يعمل بالموجات التصادمية ويفتت الحصوات التي يبلغ حجمها في حدود نصف إلى 2سم مكعب، سواء كانت في الكلى أو الحالب.

و أشار العباد أن الجهاز الجاري تركيبه الآن، سيساهم أيضاً في متابعة الحالات التي قد توجد فيها حصوات كبيرة في الكلى تستدعي تدخلا جراحيا أو تفتيتا بواسطة المنظار.

وبين أنه يوجد بعض المرضى يعانون من وجود عشر حصوات أو أكثر يضطر الأطباء في بعضها للدخول في الجراحة، وبعد الانتهاء من العملية الجراحية، قد تبقى حصوات صغيرة بعد إجراء العملية أحياناً، وهذا الجهاز يتيح المتابعة في تفتيت المتبقي، وتنظيف المنطقة بالكامل دون حاجة المريض لإجراء عملية أخرى.

وكشف العباد أن المستشفى يستقبل شهرياً ما يعادل عشر حالات لمرضى يعانون من الحصوات، ويتم إحالتهم جميعاً إلى مستشفيات تخصصية أخرى لإجراء عمليات إذابة وتفتيت الحصوات التي يعانون منها، ومع وجود هذا الجهاز الحديث والمتقدم سيتخلص المرضى من عناء انتظار المواعيد أو انتظار القبول في المستشفيات التخصصية للإحالة.

وبين أنه سيخدم بالدرجة الأولى عمليات التفتيت الطارئة، خاصة في حال وجود مرضى وصلت لديهم الحصوة للحالب وبدأت في التأثير على وظائف الكلى، وبالتالي سيتمكن الطاقم الطبي من التدخل السريع لتفتيت الحصوات دون عناء انتظار الموعد أو التحويل لمستشفيات أخرى.