آخر تحديث: 20 / 8 / 2019م - 5:54 م  بتوقيت مكة المكرمة

مركز آفاق يساهم في تنشيط الحركة الثقافية والعلمية وتشجيع الكتاب على النشر والطباعة

حسين زين الدين

صدر عن مركز آفاق للدراسات والبحوث أكثر من خمسة وعشرين كتابا تتنوع في موضوعاتها بين الكتب المشتركة لعدة مؤلفين أو كتب لمؤلف واحد بالإضافة إلى سلسلة رسائل جامعية وسلسلة آفاق ثقافية.

نبذة تعريفية

مركز آفاق للدرسات والبحوثمركز آفاق مؤسسة ثقافية بحثية تأسست عام 2005م وهي تعنى بشؤون التجديد الثقافي والإبداع الفكري، رسالته إشاعة وتعزيز ثقافة الحوار والتسامح وقضايا العيش المشترك. ويتطلع إلى الوصول إلى مجتمع قارئ ومتفاعل على نحو إيجابي مع قضايا الثقافة والمعرفة.

وهو يهدف من خلال إصداراتها المتنوعة المساهمة في تنشيط الحركة الثقافية والعلمية في المجتمع والوطن، وتنمية الاهتمام بالجوانب الثقافية والمعرفية والبحثية، وبناء كوادر بحثيه قادرة على البحث العلمي والتحليل المنطقي العميق لمختلف الظواهر والقضايا وتشجيعهم على نشر وطباعة كتبهم، كما ويسعى على تفكيك القواعد الفكرية والأسس الثقافية لظواهر الغلو والتعصب عبر تعزيز قيم التسامح والحوار والقبول بالآخر وإرساء معالم الاعتدال.

إصدارات رئيسية

ويصدر المركز سنويا أربعة كتب رئيسة بشكل منظم تتنوع في موضوعاتها وقد بلغ إجمال الإصدارات إلى مايزيد عن الثلاثين كتابا من بينها على سبيل المثال لا الحصر: كتاب الحداثة كحاجة دينية للدكتور توفيق السيف.. كتاب الطريق إلى التسامح للأستاذ المحفوظ.. كتاب رهانات خطاب الاعتدال في المملكة العربية السعودية للأستاذ علي طالب.. كتاب سؤال الثقافة في المملكة العربية السعودية للأستاذ محمد المحفوظ.. الإسلام والإصلاح الثقافي للأستاذ زكي الميلاد.. أفكار ستبقى ساخنة للدكتور الشيخ عبداللــه اليوسف. وغيرها من الكتب..

رسائل جامعية

كتاب الحداثة كحاجة دينية للدكتور توفيق السيفتأتي فكرة إصدار «رسائل جامعية» للاهتمام بنشر الأبحاث الجامعية وتشجيع الأكاديميين على إبراز دراساتهم وأبحاثهم عبر مساعدتهم في نشرها، وقد صدر منها «5» رسائل من بينها: فلسفة بين حضارتين للشيخ عبد العظيم المشيخص.. الأثر الإعلامي واستراتيجية القرار الأمريكي للأستاذ علي آل طالب..

سلسلة آفاق ثقافية

وهي عبارة عن دراسة قصيرة أو مقال بحثي مركزا يتناول قضايا ثقافية وفكرية عامة بهدف الوصول إلى اكبر شريحة ممكنة من المجتمع، وقد صدر منها «6» كتيبات، من بينها: الإسلام.. والتجربة المدنية مقاربة أولية.. الحوار أولا.. ودائما.. حرية التعبير في الفكر الاسلامي المعاصر.. رؤية أولية.. أنسنة العلاقة بين الدين والدولة والمجتمع.. المرأة سؤال التحدي القادم.. ملامح حقوق الإنسان في التشريع الإسلامي.

الكتب المشتركة

وهي عبارة عن كتاب مشترك بين المركز ومركز آخر يقدم كل طرف فيه دراسة لتعميق جسور العلاقة الثقافية بين المراكز البحثية، من بينها: التجديد الثقافي أسس وأفكار نحو انطلاقة ثقافية شاملة.

الحلقات النقاشية

حلقات نقاشية مركز آفاق للدرسات والبحوثينظم المركز وبشكل دوري حلقات نقاشية نقدية في الكتب الصادرة على المركز أو في كتب ثقافية حيوية تتيح الفرصة للقراء والنقاد للالتقاء والمناقشة مع المؤلف بشكل مباشر في أفكار الكتاب، من بينها: مناقشة كتاب «صورة الآخر في شعر المتنبي» للشاعر محمد الخباز.. مناقشة كتاب «رهانات خطاب الاعتدال»..

المكتبة

يأتي افتتاح المكتبة في سياق اهتمام المركز بنشر ثقافة القراءة والإطلاع وتعزيز الدور الثقافي للمركز، وتزود الباحثين والمهتمين بالمصادر والكتب المتوفرة. ودعا أمين المكتبة الأستاذ حسين نوح المشامع الإخوة الذين يقتنون كتبا زائدة الحاجة لتزويدها بالكتب، معربا عن استعداد المكتبة لاستقبال الهدايا من الكتب المفيدة النافعة

الجدير بالذكر أن المركز خصص طابقا كاملا لتكون للمكتبة وهي مهيئة للقراءة ويمكنها تزويد الباحثين والمهتمين بالمصادر والكتب المتوفرة بعد صلاة المغرب يوميا.

ويمكنك - أخي القارئ - التواصل مع مركز آفاق عبر العناوين التالية:

البريد الإلكتروني: [email protected]

الموقع : aafaqcenter.com

صفحة الفيس بوك: http://www.facebook.com/pages/aafaq/148341578584434

مجموعة آفاق:

https://groups.google.com/forum/?hl=ar&fromgroups#!forum/afaaqweb

صفحة تويتر:

#!/afaaqweb