آخر تحديث: 28 / 10 / 2020م - 5:12 م

القطيف: جماعة الفن التشكيلي تقيم الورشة التشكيلية «تقنيات»

جهينة الإخبارية اللجنة الإعلامية

على قاعة نادي الفنون بمركز التنمية الاجتماعية بالقطيف أقامت جماعة الفن التشكيلي بالقطيف ورشة تقنيات المجانية والتي اشرف عليها الفنان التشكيلي زمان جاسم وهو أحد أعضاء الجماعة المؤسسين، وجاءت الورشة ضمن انشطة الورشة الرمضانية السنوية الخامسة عشر برعاية كل من لجنة التنمية الرئيسية بالقطيف وشركة على حسن الدهان وأولاده.

وجاءت ورشة تقنيات هذا العام بنمط مختلف، حيث تم إعداد خطة وبرنامج كامل ولمدة عشرة أيام ابتداء من الخامس من رمضان حتى اليوم الخامس عشر لتتوج هذا التجربة الفريدة بمعرض نتاج الورشة والذي وصل لأكثر من 200 عمل فني نفذ من خلال 35 فنانة و20 فنان على اختلاف الاعمار والمستويات.

وتهدف ورشة تقنيات الى اثراء الساحة التشكيلية أولا بأنشطة منهجية تعزز ثقة الفنان بأدواته الفنية وتعطيه قدرة على البحث الجاد والتمكن من استخدام العديد من الخامات والأدوات البسيطة ولكنها تحتاج لأن تستخدم بطرق صحيحة وجادة لتعطي ابعاد ابداعية للعمل الفني من خلاله هذه التقنيات.

وكانت الورشة أقرب الى رحلة او تظاهرية فنية جمالية فيها الكثير من الجدية والمرح في آن واحد، فجانب البرنامج الالزامي الصارم بدءا بالالتزام بالحضور اليومي والالتزام ببرنامج الورشة اليومي بما فيها من تحضير خاص يسبق كل يوم، ألا أن الجو الفني العام كان مليئا بالإثارة والمغامرات والتنافس والمرح وقد تشكلت طاقة روحية عند الجميع في التعامل بجدية وبمسؤولية التي تملوها على عاتقهم في أن يبذل كل فرد جهدا لإنجاح الورشة.

و فيما يتعلق ببرنامج الورشة فكان على خمس مراحل:

المرحلة الأولى: طباعة الشاشة الحريرية ولمدة ثلاثة ايام وفيها يتعلم المشارك فكرة الشاشة وتطبيقها عمليا وكيفية توظيف هذه التقنية في عدة مجالات وأهمها مجالات الفنون التشكيلية.

المرحلة ألثانية: الطباعة بتحويل الصور ولمدة يوم واحد فقط وهي تقنية سهلة ولكن بالإمكان استغلال هذه التقنية في معالجات العمل الفنية بطرق مختلفة خاصة اذا ما تعامل مع هذه التقنية وتقنيات أخرى قد تطرق لها في الورشة ايضا.

المرحلة الثالثة: معالجة الاسطح بالمعاجين وبعض الملامس وهي يومان عرض فيها نماذج مختلفة لأسطح أعمال فنية ونفذ بعضا منها وفي هذه التقنية الممتعة استطاع العديد من المشاركين التآلف من مسطحات العمل الفني بعدة طرق وقد تم ايضا وضع تجارب مختلفة عن كيفية التعامل مع اللون في هذه الاسطح في اليوم الثاني من هذه المرحلة.

المرحلة الرابعة: معالجة الاسطح بالكولاجات ولمدة يومان وفيها عرض بعض التجارب المنفذه لهذه الورشة فيها بعض المعالجات للكولاجات مثل اوراق الصحف والجرائد والصور والأقمشة وبعض المواد ذات الاسطح الغير بارزة كثيرا والتطرق الى كيفية توظيف كل هذه المواد في العمل الفني بطرق احترافية.

المرحلة الخامسة والأخيرة وهي ورشة حرة تطبيقية لمدة يومان نفذ من خلالها المشاركون اعمال فنية لما قد تم دراسته في المراحل الاربع السابقة حيث تنافس الجميع بجو من المرح والجد في ابراز الطاقات الابداعية لكل فنان.

ولم يمضي يومان فقط على انتهاء الورشة وتسليم الأعمال حتى تم اقامة حفلا تكريميا على مسرح مركز التنمية الاجتماعية ومعرضا لإنتاج الورشة على صالة نادي الفنون وذلك بحضور كل من رئيس لجنة التنمية الرئيسية بالقطيف السيد علوي الخباز والأستاذ فؤاد الدهان مدير شركة والأستاذة غالية المحروس والمشاركون وجمهور غفير فقد تم في هذا الحفل تكريم الفنانون والفنانات المشاركون في الورشة وذلك مساء يوم الأحد السابعة عشر من شهر رمضان.

هذا وقد قام رئيس جماعة الفنان التشكيلي بالقطيف الاستاذ محمد الحمران بتكريم الراعيين الرئيسين والفنان زمان جاسم على الجهود التي بذلوها في انجاح هذه التجربة بعدها توجه الجميع الى المعرض حيث اكتظ عدد كبير من الفنانين والفنانات ومحبي الفن في صالة النادي.

علما بأنه شارك في الورشة كل من

الفنانات: فاطمة منصور آل سيف، ياسمين محمد الصبيح، فاطمة حسين خريدة، زينب محمد هبوب، صفاء حسن الجنبي، سوسن عبدرب الأمير المدن، خلود حسين المسيري، فاطمة عبد الكريم السالم. آيات محمد الصدير. وجود جاسم ال مغيص. كريمة علي ابو حسين، علا حسن المسحر، أم كلثوم ماجد العلوي، مريم علي العوى. فاطمة علوي آل ماجد، سلمى محسن آل حيان، زينب علي البدراني، نسمة عبدالحميد العلق، ليلى جعفر المعراج، ريم محمد ال طلاق، فاطمة شاكر البرباري، هويدا عبدالهادي الجشي، سمية عبدالله الخنيزي. أزدهارعلوي ابوالرحي، فاطمة باقر النمر. ديانا فؤاد عصام. كادي علي مطر، علوية العلوي، وفي الجهاز الأداري كل من الفنانة كريمة آل مسيري وسعاد وخيك ومنال صويمل وفي التصوير الفنان سوزان المحاسنة

الفنانون: عاطف علي المبشر. حسين طالب شبر القلاف. حسين علي المصوف. حسين عبدالعزيز الزاير. صلاح عبدالقادر آل مكي. منيرالحجي. شقير إبراهيم الدرازي. محسن الشيخ إبراهيم المبارك. جاسم حسن الضامن. كميل محمد المصلي. سعود التركي وفي الجهاز الاداري كل من رئيس الجماعة الفنان محمد الحمران، وحسين حبيل وسعيد الجيراني ومؤيد الحمران، وفي التصوير السيد محمد تقي.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
كريمة حسين
[ القطيف ]: 18 / 8 / 2012م - 8:08 ص
الشكر الجزيل لكل هذه الأيدي المبدعة ولكل من ساهم على إنجاح الورشة وقدم لها الدعم المعنوي والمادي
والشكر الجزيل للاخت الغالية نداء للتغطيه الجميلة