آخر تحديث: 18 / 4 / 2024م - 12:10 م

فوتوغرافي يوثق معالم صفوى «العتيقة» ب 700 صورة

جهات الإخبارية

وثق مصور فوتوغرافي مدينة صفوى «العتيقة» بعدد 700 صورة، جاء هذا التوثيق بعد قراءته لكتاب وثق فيه أن صفوى برزت أثناء العصر العباسي، وتحديدا منذ عام 579 هجرية مما أثار ذلك التاريخ أن يسعى لتوثيق ما تبقى من مبان وحارات وأزقة قديمة في مدينة صفوى، والذي من خلاله تكون حلقة وصل تربط الحاضر بالماضي.

ويقول المصور الفوتوغرافي أنيس آل دهيم: إن تاريخ مدينة صفوى قديم جدا، برزت منذ العصر العباسي وتحديدا عام 579 هـ وخاصة في الحرب العيونية.

ووقعت صفوى كما مدن المنطقة الأخرى ضمن الاحتلال البرتغالي وذلك ما بين عامي «927 - 958 ه» حيث شيد البرتغاليون قلاعا وحصونا في صفوى، من ضمنها بناء سور لصفوى وذلك عام 951 هـ، ثم سيطر بعد ذلك على المنطقة العثمانيون بعد معركة بحرية. 

وأعاد العثمانيون بناء سور صفوى بعد تدميره بمساعدة الأهالي عام 958 هـ، ثم أعيد بناء ذلك السور للمرة الأخيرة سنة 1324 هـ. 

ولفت آل دهيم هذه الأحداث التي قرأتها من كتب تاريخية موثقة أثارت فضولي، وبما أن عملي مصور فوتوغرافي دعاني جرني ذلك لتوثيق ما تبقى من مواقع قديمة وأثرية في مدينة صفوى بجولة سياحية في المدينة، فعملت 30 ساعة على مدى 10 أيام وثقت خلالها الأماكن «العتيقة» بعدد 700 صورة فوتوغرافية. 

وأضاف: جولتي بعدستي زارت 10 مواقع عتيقة قديمة وهي حي الديرة وحي الشرية وحي القوع وحي العدامة وحي الطفوف والدبدابة وحي الرفاع وحي الطرازية وحي بارزان والمغرسات. 

وأبان آل دهيم: إن أهداف الجولة الفوتوغرافية إبراز الجانب البيئي الخاص بالأحياء القديمة حيث لوحظ العديد من الأزقة والبيوت التراثية المهجورة كمكب للنفايات.

وتابع: هنا يأتي دور البلدية في تكثيف عملية النظافة وتوعية المواطنين ممن يسكن تلك الأحياء وخاصة أن العمالة الوافدة كثيرا ما تسكن هذه الأماكن وذلك بالمحافظة على نظافة المكان كونه معلما من معالم صفوى الأثرية. كما أردت أن أبرز الجانب السياحي للمدينة.

وقدم آل دهيم رسالة لملاك البيوت التراثية والشعبية بالتواصل مع أهل الاختصاص مثل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أو مع لجنة التنمية بصفوى بتوثيق المباني القديمة واستثمارها كمعلم سياحي وتراثي أو أن تكون متحفا لمدينة صفوى بدل إهمالها،

وقال للزميل أحمد المسري في صحيفة اليوم رغبت في توثيق المباني التراثية والأزقة الضيقة وتعريف الجيل الحالي بالتراث العمراني في مدينة صفوى. 

وأضاف أردنا تسليط الضوء على المدينة بما تملك وذلك لاستقطاب السياح والمصورين للأحياء القديمة للتعرف على صفوى تاريخيا وإنتاج الأفلام السينمائية والتلفزيونية وخاصة البرامج الوثائقية.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 8
1
محمد ولد الداد
24 / 1 / 2017م - 10:48 ص
مامن تاريخ ولاتراث ..
خرايب ياولد عمي
عيش 2017
او 2030
انسى الماضي . وريح دماغك
2
ابو محمد
[ القطيف ]: 24 / 1 / 2017م - 11:41 ص
الانسان عدو ما جهل وجهل الاشخاص من ينظر الى الامور بنظرة سطحيه معالم اي منطقه هي شاهد وجود يميز الأصيل من الغريب في المنطقه بعض الاشخاص عقليته لاتتعدى القشور ينظر الى الامور نظرة مكان قديم وخرائب هاولاء صعب عليهم الذهاب ابعد من القشور هذا بكرة اذا ادعى عليه واحد من الدمام ان اهل صفوى اصلهم ايرانيين وماصار اليهم 50 سنة في الشرقيه مايعرف ارد بكلمتين لان ماعنده شاهد ولا دليل وجود بل بسهوله ابيوت العنود وعنك اقدم من صفوى وعليه هم اصل الشرقيه دي احد معاني المحافظه على الاماكن القديمة وتطويرها بذل النظرة القشورية الى بعض المنسلخين من جدورهم
3
كميت
24 / 1 / 2017م - 12:11 م
طيب حط لينا صورتين من اصل 700 .. نشوف صفوى القديمه .
4
خيرية الدخيل
[ صفوى ]: 24 / 1 / 2017م - 4:44 م
عاشت يدك مصورنا العزيز ارصد ووثق كل ملامح مدينة دار الكرم والجود فنحن نستنشق بالصور هواءها ونمليء الرئتين به حفظ الله ديرتي وابنائها
5
محمد ولد الداد
24 / 1 / 2017م - 7:52 م
اصالة ا يش ياعم
حتى المصري المقاول اللي هدم عين الكعبة بالجش ماعرف انها عين ويمكن استجمر فيها قبل لايهدم
كل ماحولنا بيوت قديمة وغرفة تحولت الى مأوى كلاب وفئران وخرابات لم تبنى على اساس هندسي صحيح .
والاصالة لا نحتاج الى اثباتها عبر بيوت قديمة هي ليست بيوت حاليا بل حجارة مكومة .
واما من يدعي اني ايراني فالبينة على المدعي ولو امتلكت المعجزة واعدت كل بيوت الماضي فهل هذا الحاقد سيقتنع اني عربي ام سيلجأ لحيلة جديدة .
6
عارف
[ الشرقية ]: 24 / 1 / 2017م - 10:18 م
رقم 2
أحسنت كلام جميل ومن ليس له ماضي ليس له حاضر .
7
حسين المنيان
[ Saudi Arabia ]: 25 / 1 / 2017م - 10:35 ص
جميل ورائع هذه المبادرة ونتمنى أن يكون لها انتشار واسع في محافظة القطيف كلها وارى توثيق طريقة البناء والمواد التي تستخدم من البيئة المحيطة والتي تدل على ثقافة أهل المنطقة وتطورها بفعل تداخل الحضارات ( الاحتلال )
والله يوفق هذه الجهود
8
ابوناصر
[ صفوى ]: 25 / 1 / 2017م - 12:06 م
وفقك الله اخ انيس