آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 1:33 ص

الدكتورة بو كنان تبحث تطوير الإداريين بالجامعات السعودية وترسم لهم خريطة طريق

جهات الإخبارية

أصدر مركز آفاق للدراسات والبحوث كتابه العاشر تحت عنوان «استراتيجية مقترحة لتطوير أداء العاملين الإداريين في الجامعات الحكومية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية» ضمن سلسلة رسائل جامعية للدكتورة وفاء علي بو كنان وهي الأطروحة المكملة لمتطلبات الحصول على درجة دكتورة فلسفة في التربية من الجامعة الأردنية.

وجاء البحث في ثمان فصول، الأول بحث في «مشكلة الدراسة وأهميتها»، والثاني ««الإطار النظري والدراسات السابقة»، والثالث «الطريقة والإجراءات»، والرابع «نتائج الدراسة»، والخامس «استراتيجية وفاء»، والسادس «مناقشة النتائج والتوصيات والمقترحات»، والسابع «ذكر المراجع»، والثامن «الملاحق».

وذكرت الدكتورة بو كنان بأن أهمية الدراسة تكمن في نتائجها المتوقعة إذ يؤمل أن يستفيد من نتائجها الجهات الآتية:

  • المجتمع السعودي: ويتم ذلك من خلال الاستفادة من خلال التنمية المستدامة من الناحية الثقافية والاجتماعية والسياسية.
  • وزارة التعليم العالي: في تبني استراتيجية لتطوير أداء العاملين الإداريين مما يؤثر على كفاءة الجامعات الحكومية.
  • أصحاب القرار: ويتم ذلك من خلال وضع سياسات تعليمية تناسب التطوير في المجتمع السعودي.
  • الباحثون والمهتمون في هذا المجال: ويتم ذلك من خلال فتح الباب أمام الباحثين والمهتمين في إجراء وتطوير دراسات في ذات المجال.

وتقول بو كنان عن أهم التوصيات التي خرجت بها الدراسة أنها أوصت في نهايتها بالآتي: إلحاق العاملين الإداريين في الجامعات السعودية بالندوات والمؤتمرات المتخصصة في تطوير كفاياتهم المختلفة مما يساعدهم على القيام بأعمالهم بكفاءة وفاعلية، وإشراكهم في صناعة القرارات الإدارية المختلفة خصوصاً ما يتعلق منها بتطوير أداءهم.

بالإضافة إلى إصدار الأدلة الإرشادية التي توضح حقوق العاملين الإداريين وواجباتهم وحدود المساءلة التي تترتب على تلك المهام والواجبات وتزويد كل فرد منهم بنسخة من تلك الأدلة. وكذلك تصميم نظام واضح للحوافز ووضع معايير وضوابط الحصول على تلك الحوافز، وأخيرا تطبيق الاستراتيجية التي تضمنتها هذه الأطروحة من أجل تطوير أداء العاملين الإداريين في الجامعات السعودية.