آخر تحديث: 20 / 4 / 2024م - 9:52 ص

صيادون «مستاؤون» من وقف تصاريح زوارق النزهة بصفوى والرامس وسيهات

جهات الإخبارية محمد التركي - القطيف

ابدى صيادون استياءهم من قرار ادارة حرس الحدود بوقف تصاريح زوارق النزهة بمراكز صفوى والرامس وسيهات بمحافظة القطيف، مرجعة ذلك لعدم تهيئة المرفأ للابحار.

وعبر الصيادون عن دهشتهم قرار قيادة قطاع حرس الحدود بالمنطقة الشرقية باخلاء القوارب من مرفأ صفوى، مستغربين في الوقت نفسه عدم قيام قيادة حرس الحدود بتحديد فترة زمنية لتأهيل المرفأ.

وذكروا، ان تغافل ادارة حرس الحدود تعزز المخاوف من الاعتزام على الغاء المرفأ بشكل نهائي، مشيرين الى ان هناك شائعات كثيرة تتردد بشأن الاسباب الحقيقية وراء اخلاء مرفأ صفوى منها وجود نية لدفن المنطقة واقامة مخططات سكنية.

واستغرب عضو جمعية صيادي الاسماك بالمنطقة الشرقية داؤود السعيد ”صياد“، قرار ادارة حرس الحدود باخلاء المرفأ من القوارب ”الطرادات“.

وشدد على ضرورة تأهيل المرفأ لاستقطاب جميع صيادي صفوى، مبينا، ان غالبية الصيادين تركوا المرفأ خلال السنوات الماضية، اذ لم يتبق من اجمالي 200 - 250 طرادا سوى 20 - 25 طرادا في الوقت الراهن.

ولفت الى ان صعوبة الابحار وكثرة المناطق المحظورة في المنطقة دفعت الصيادين للبحث عن مرافئ بديلة سواء في الجبيل وغيرها من المناطق.

وقال علوي الاسعد ”صياد“ ان اغلاق مرفأ صفوى يشكل ضررا كبيرا على نحو صيادا يمارسون المهنة منذ سنوات عديدة.

وأشار الى ان الصيادين المتضررين تواصلوا مع مركز الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية بشأن القرار، بهدف الوقوف على الاسباب الحقيقية.

ولفت الى ان عدم وجود ”منزل“ شكل ابرز الاسباب، مضيفا، ان الصيادين لا يعرفون الفترة الزمنية لعملية التأهيل، بيد ان المؤشرات توحي بالاغلاق النهائي.

واوضح عقيل الحلال ”صياد“ ان ادارة حرس الحدود اعطت مهلة اضافية لايقاف التصاريح لمدة اسبوعين اخرين، لافتا الى ان عدد الطرادات في مركز سيهات لا يتجاوز 20 - 25 قاربا كبيرا، فيما لا يتجاوز عدد الطرادات الصغيرة 50 طرادا.

وبين، ان ادارة حرس الحدود عزت قرار الايقاف في المرافئ الثلاثة ”صفوى - الرامس - سيهات“ للتحرك في تأهيل هذه المرافئ، مضيفا، ان الطرادات والقوارب مضطرة لمغادرة المنطقة خلال المدة المقررة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 4
1
أبو بتول القطيفي
[ الخط ]: 21 / 2 / 2017م - 11:50 ص
سيتم الإلغاء النهائي لمرفأ صفوى و الرامس
أما سيهات فسيعاد تأهيله
2
المحقق كونان
[ القطيف ]: 21 / 2 / 2017م - 12:59 م
الله اعين الناس عايشه على الله وعلى هذا البحر والله حرام يقفلون المرافئ وبالذات حق صفوى
3
حسن آل مهدي
[ صفوى ]: 21 / 2 / 2017م - 7:11 م
اذا ما تحركو اهل صفوى اكيد بيدفنو البحر مثل ما صار في القطيف وتاروت

ومو بعيدة عليهم يدفنو البحر ويضمو تبع
راس تنورة

!!!!!!!
4
ابو احمد
[ المملكة العربية السعودية ]: 23 / 2 / 2017م - 10:49 ص
الانظمه الجديدة تمنع التعدي على بيئة الطبيعيه اما اغلاق المرفى هذا تنظيم داخلي وزوارق النزهة فهي الى النزة اما الفقير البحار في جمعيات خيرية والضمان الاجتماعي مايقصر يروح ويشرح الحالة ويلغي اهم شي السجل الى المركب ويحصل مساعدة بعد بحث الحالة اما البحر صار لحراس الحدود للحراسة وحفظ الوطن من المهربيين