آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 6:02 م

مغردون بغضب: أكاديمية التعدد تصلح فيلم سينمائي والمرأة ليست «سلعة»

جهات الإخبارية نداء ال سيف - القطيف

اثارت فكرة أكاديمية التعدد ضجة واسعة على مواقع التواصل في المملكة، وانتقادات لاذعة للفكرة التي تهدف إلى ترويج الزواج من المرأة.

وكانت قد اقترحت الأستاذة بجامعة الملك عبدالعزيز هوازن ميرزا، تأسيس أكاديمية للتعدد تقوم فكرتها على تزويج الشباب ثلاث زوجات خلال شهر واحد فقط.

وعرضت فكرتها خلال لقاء لها ببرنامج“اتجاهات”المذاع على فضائية“روتانا خليجية”، بأن يكون عمر الشاب من سن 25 الى 35 عام.

وأكدت أن الشاب إذا نجح في زواجه من 3 زوجات «آنسة ومطلقة وأرملة» دون مشاكل، فإن أكاديمية التعدد تهديه الرابعة مجانا بعد 10 سنوات إذا كانت لديه رغبة.

وعبر مغردون عبر وسم #اكاديمية التعدد؛ ووسم #هوازن_ميرزا عن الاستياء الكبير والغضب من إهانة المرأة والتعامل معها كأنها سلعة؛ منتقدين الفكرة التي تصلح حسب تعبيرهم في الأفلام السينمائية.

وتساءلت الروائية فاطمة السراة: ‏هل أنتهت المشاريع حتى تروجي لمشروع ”السلع البشري“ هذا؟!، واضافت مستهجنة الفكرة بقولها: ”ذكرتني بأيام التخفيضات في المولات، خذ قطعتين والثالثة مجاناً“.

ورد فيصل الزهراني مغردا: ‏المرأة يا هوازن ميرزا كنز غالي وبرج عالي والتعددلة شروط وآداب؛ مؤكدا على الشريعة السماوية التي كرمت المرأة وحفظتها من الأهواء الشيطانية.

وغرد نواف منتقدا: ‏ ”عدو المرأة الاول ليس ذكر همجي أو مجتمع ذكوري أو قوانين تسلب حقوقها.. عدوها الأول والأخير امرأة جاهلة لا تعرف قيمتها كإنسان“.

وشددت عزيزة اليوسف على أن هذه الفكرة نتيجة حتمية لمن ترى أن لا قيمة للمرأه إلا بالزواج، منتقدة الاستهانة بإنسانية السيدات اللاتي لم يتزوجن من خلال الحكم على أنها «سلعة» يجب التسويق ويجب التخلص منه وتقديمها كهدية.

وعبرت اليوسف عن استغرابها من إفساح المجال لنشر هذه الأفكار بتراخيص حكومية ومن خلال قنوات الإعلام. ‎

وأعلن أخصائي الارشاد النفسي عبد الرحمن السديري عبر حسابه الخاص، عن تبرعه بعلاج رئيسة الاكاديمية نفسياً لوجه الله، في إشارة منه إلى أن هوازن ميرزا؛ تعاني من مرض نفسي.

الجدير بالذكر أن هوزان دافعت عن فكرتها عبر حسابها في ”تويتر“: قائلة ”فكرتى ستخضع لاستبيانات ودراسات، ولن أرد حاليًَا على من يهاجم فكرتى أو يقبلها، سأنتظر إلى أن تتم الدراسات التى تجسدالفكرة بموضوعية وحقائق علمية“.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 15
1
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 28 / 3 / 2017م - 11:54 ص
لو اعطيتي بعض النقاط أهمية كان ضبط الموضوع
ودامش تقولي ان الموضوع يندرس! فأتمنى تدرسي الأشياء الي اثارت الرأي العام وتعطيه الأولوية والاهتمام
شوفي كيف كلمة وحدة منش عفستش عفاس انت ومشروعش، والناس عاد مايبغى لهم شي حتى يهجموا

حتى الا يقولوا المرأة ليست سلعة تلاقي بعضهم راضي انها تكون سلعة بمكان ثاني وتحت التبريرات طبعاً "وياكثر الأماكن الا تنعرض فيه المرأة كسلعة" حتى شباب اليوتيوب هابين هبة هاليومين يجيبوا لهم بنات حتى ترتفع المشاهدات
2
sara
[ القطيف ]: 28 / 3 / 2017م - 1:06 م
البنت جوهره وشي غالي وسمين مو سلعه ادا انتي عند نفسك مالك قيمه ولا عزوه فالبنات درر يادكتوره يافاهمه يامتعلمه البنت مو سلعه في سوبرماركت اشتري ثلاث واحصل على وحده مجانا قمه في الانحططاط وعدم الانسانيه انتي العصر الجاهلي يرفضش انت مكانك الطب النفسي لا لا مستشفى المجانين افضل واخاف نظلم المجانين الي بكونو معاش قالت استار اكاديمي
3
ابو زينب
[ القديح ]: 28 / 3 / 2017م - 3:39 م
اتوقع فيه أشخاص لما سمعوا كلمة "مجانا" لم يفهموها كما يجب ...

صاحبة الفكرة تقصد انه بعد عشر سنوات من الزواج الناجح بين الرجل و ثلاث نساء يستطيع الرجل أن يتزوج زوجة رابعة "وفق شروط معينة" و تتحمل الجمعية كل مصاريف الزواج الرابع فيكون كأنه تزوج "مجانا" ...و طبعا الزوجة الرابعة ممكن تكون مطلقة أو أرملة ...

يعني الزوجة الرابعة راح تحصل مهر و شبكة و سكن و بقية الأشياء زيها زي بقية الزوجات و لكن على حساب الجمعية و ليس على حساب الزوج ...
4
ساجد
[ الشرقية ]: 28 / 3 / 2017م - 4:22 م
التعدد مفيد على ان يكون الرجل عفيفاً متمسك بدينه لا يتخبط في السفريات ويأتي بالمصايب لأهله والله تعالى خير حافظ
5
أبو بتول القطيفي
[ الخط ]: 28 / 3 / 2017م - 5:42 م
يعني ممكن خانها التعبير ..
لكن هيه اتت بفكرة تقضي على العنوسة و المشاكل الاجتماعية.. الطريقة قد تكون غريبة نوعا ما و مستهجنة و لكن افضل ممن لا يعمل و يتحلطم !
6
بنت تاروت
[ تاروت ]: 28 / 3 / 2017م - 6:15 م
عارفين يا ابو زينب انو الجمعيه هي ل
بتتكفل بكل شي
بس اسلوبهم كنها المراة سلعه
الله يعين ويوفق الجميع
7
ابو احمد
[ المملكة العربية السعودية ]: 29 / 3 / 2017م - 12:17 ص
اقول خلونا نعطي الي عندنا حق مصروف البيت وبعدين تكلمي عن التعدد فاتورة الماء جاي اربعة الاف وحنا اثنين وولدين كيف بعد تعدد اشوف نحتاج الى روية جديدة وهي العنوسة افضل في ظل الوضع الاقتصادي المنهار اتركي عنك الخيال تعالي شوفي الواقع الي حاصل الوضع الاسري كل يوم ينهار
8
بنت القطيف
[ القطيف ]: 29 / 3 / 2017م - 1:49 ص
هذي فعلا وحدة موصاحية يبغالها مستشفى مجانين ...ليش فعلا ماتكون من ضمن التعدد ..الظاهر كثروا القبيحات بالبلد ويدوروا اليهم على كم غبي يتزوجهم ..اكيد قبيحة ..والقبيح دائما يشعربنقص ...فيعوض النقص هذا ..بأنه يدورعلى خراب البيوت وتفككها ..وتبغى الرجال همه القاتل الجنس وبس ...حتى ينشغلوا العالم به ..ومايكون فيه تطور ولارقي ..فيه جهل وغباء وانحلال ..لأن قريبا العائلات كلها اجرام ..
9
عاشق القمر
[ القطيف ]: 29 / 3 / 2017م - 2:05 ص
احلى شي تعدد الزوجات ياريت الوحد يتزوج كل يوم وحده جديدة
10
بنت القطيف
[ القطيف ]: 29 / 3 / 2017م - 3:06 ص
الزواج بمطلقة وارملة وعانس ..زواج مصلحة ..يقضوا غرائزهم الجنسية مدة يومين في الاسبوع ووقت معين ..يعني لامسؤليات ولا التزامات ..يعني الشغلة تفريخ تحت مراقبة ..مو صاحيه ..لازم تنقضى على هالجمعية اللي بتجيب مصايب ...
11
البلورة
[ القطيف ]: 29 / 3 / 2017م - 11:23 ص
وماهي صاحية
اكرة النساء من ذي النوعيه
12
ابو محمد
[ القطيف ]: 29 / 3 / 2017م - 3:24 م
السلام .
يبدو ان الموضوع اثار استياء النساء اكثر من الرجال . بغض النظر عن فكرة الموضوع وطريقة طرحه . لنسأل الفتيات والنساء المتزوجات . احد منكن فكر في المرآه المطلقة والمرآه الأرملة ومن لم تتزوج . تتحدثون بعواطف دون عقل ودون ادراك . اتعلمون ان هنالك نساء يتمنون الزواج حالهم حال الاخريات . ولكنكم ومع الاسف الشديد تفكرون بطريقة انانية .
الزواج من اربع زوجات امر مشروع وحث عليه القران وقال تعالى ( فأنكحوا ما طاب لكم ) دون اي قيد .. ما طاب لكم .. اي ما تطيب له النفس وتشتهيه الانفس دون قيد او شرط . ولكن معشر النساء لا يعجبهم التعدد وهو العدو اللدود لهن .
حقيقة من الصعب ان تعترفوا بها وتسلمون لأمر الله . دعوات الاحتاج على التعدد من عشرات السنين ولكن تبقى سنة الله هي الأصل والأنفع للمجتمعات .
13
A B U _ A l i
[ 9482 qatif ]: 29 / 3 / 2017م - 6:13 م
تعليق # 11

والرجال تكره نوعيتش من. النساء

تنظر للرجل نظره. دونيه
ولا احنا عارفين انتي بلوره ولا احمد. منصور
14
السالمي
[ القطيف ]: 30 / 3 / 2017م - 9:56 ص
تعليق #12#
100%كلامك صحيح
15
ابو احمد
[ المملكة العربية السعودية ]: 31 / 3 / 2017م - 1:36 ص
كنت ناوي اخذ ثنتين بس الوضع الاقتصادي لايسمح حيث ان الحاليه تصرف الراتب ولايكفى صرف على اربع افراد صعب في هذا الزمان الذي ينتشر فيه الفقر وحتى لو اخت واحدة موظفة سوف تحس في نفسها انك مقصر ويحصل انفصال افضل شي العنوسة للموظفة وهذه هي الحياة تنقضي في ضل الهروب من الوضع الاقتصادي المتردي والمنهار