آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:00 م

مجموعة صيادلة: تغيير نمط الحياة يقي من إرتفاع ضغط الدم

تعبيرية
جهات الإخبارية زينب آل سليم - القطيف

طرحت مجموعة «تجمع الصيادلة السعودي الإلكتروني» بقيادة الصيدلاني طارق الزهراني عبر وسائل التواصل الإجتماعي موضوعها لهذا الشهر وهو «إرتفاع ضغط الدم».

وعرفت المجموعة ماهية إرتفاع ضغط الدم وهي قوة إندفاع الدم إتجاه جدران شرايين الجسم والضغط الذي يولده هذا الإندفاع، متناولة كل من أعراضه ومسبباته والعوامل التي تزيد من أخطاره وعلاجه.

وعرضت إحصائية إرتفاع ضغط الدم بالولايات المتحدة الأمريكية التي تشير إلى 29% مصابين بإرتفاع ضغط الدم، و54٪‏ حالتهم تحت السيطره.

وحصرت أعراض ضغط الدم إلى عدة عوامل منها: صداع شديد، رعاف، عدم إنتظام ضربات القلب، صعوبة في التنفس والرؤية، الإرهاق وألم بالصدر.

وحذرت من الإهمال عند إرتفاع ضغط الدم لما له من عوامل خطورة قد تسبب الى أمراض خطيرة، كالسكتة الدماغية وأمراض القلب الآخرى، الفشل الكلوي ومشاكل في العين والرؤية.

وبينت إن هناك عوامل تزيد من خطورة إرتفاع ضغط الدم كالعمر، التدخين، زيادة الوزن والسمنة، الإفراط في تناول الكحول والتاريخ العائلي.

وركزت على أسباب إرتفاع ضغط الدم الأولية «الأساسية» التي تشكل 90 - 95 ٪‏ من الحالات، والتي تتطور على مدى عدة سنوات، مشيرة إلى أن معظم العوامل الثانوية لارتفاع ضغط الدم تنجم عن حالات مرضية آخرى مثل: أورام الغدة الكظرية والدرقية والكلى وعيوب الأوعية الدموية وتعاطي المخدرات.

ولفتت إلى وجود أدوية تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم كأدوية منع الحمل، الرشح والزكام، مسكنات الألم.

وتطرقت إلى طرق علاج إرتفاع ضغط الدم منها العلاج غير الدوائي والذي عبرت عنه بالعلاج، الذي يقطع مشوار طويلا للعلاج وهو تغيير نمط الحياة مثل الغذاء والإقلاع عن التدخين والمحافظة على الوزن المثالي.

وعددت طرائق العلاج الدوائي والمعروف ب «خوارزمية المبادئ التوجيهية للسيطره على إرتفاع ضغط الدم» للبالغين، والذين يبلغون من العمر 18 عاما مصابون بإرتفاع ضغط الدم فهم بحاجة إلى تغيير نمط حياتهم، بينما المصابين بداء السكري والمرض الكلوي المزمن يبدأ العلاج لهم بمثبطات الإنزيم المحول لإنجيوتنوسين أو حاصراتة أو مستقبلاته كلا على حدا أو بدمجهما مع أدوية اخرى.

ويختلف علاج غير المصابين بداء السكري والكلوي المزمن ومن أعمارهم أكبر من 60 عاما وأصغر من ذلك، وذو البشرة السمراء يبدون العلاج بمدرات البول أو حاصرات قنوات الكالسيوم كل على حده أو بالدمج معا.

وإنما الأصغر من الستون أما العلاج بمدرات البول او الإنزيم المحول لإنجيوتنسين أو حاصراته ومستقبلاته وكذلك حاصرات قناة الكالسيوم كلا على حده أو معا.

الجذير بالذكر إن مجموعة «تجمع الصيادله السعودي الإلكتروني» مجموعة صيادلة سعودية من مختلف مناطق الممملكة وتهدف إلى زيادة الوعي وتثقيف المجتمع حول بعض الأمراض والأدوية وطريقه العلاج وكيفية الإستخدام الصحيح.