آخر تحديث: 23 / 4 / 2024م - 4:55 م

«الطوافة» لوحة «المحبة والسلام» للتشكيلية النمر أقتنتها ميلانيا ترامب

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - القطيف

نالت لوحة الميكس ميديا للفنانة السعودية فاطمة النمر التي حملت عنوان «الطوافة» على إعجاب إحدى الشركات في المملكة، وذلك خلال "معرض مسك"، الذي أُقيم في الرياض، حيث ابتاعتها من الفنانة النمر وأهدتها إلى زوجة الرئيس الأمريكي ترامب في أول زيارة له للمملكة كأيقونة معبرة عن الثقافة الفنية بالسعودية.

ومثّلت النمر المرأة السعودية في لوحتها التي تحكي الطقوس الروحانية التي تمارسها المرأة السعودية المسلمة في مراسم الحج وارتدائها للوشاح الأبيض، وذلك باستخدام عدة خامات متنوعة منها الكولاج وألوان الإكريليك والستينسل توزعت على لوحتها بمقاس «متر × متر». وأطلقت عليها اسم "المحبة والسلام".لوحة الفنانة فاطمة النمر

وذكرت التشكيلية النمر لـ «جهينة الإخبارية»، أن اللوحة تأتي ضمن مجموعة من الأعمال استغرقت منها ما يقارب ستة شهور قبل أن تعرضها لأول مرة في اسطنبول التركية، وكذلك شاركت بها في عدة فعاليات في العاصمة الرياض.

وقالت النمر: إن ”اقتناء ميلانيا لوحتي يعد دليلاً على ما وصلت إليه الفنانة السعودية من تقدم ملحوظ في تطوير ذاتها وإمكاناتها“.

وأضافت أن اللوحة تعبِّر عن الجهود التي تبذلها المرأة السعودية في موسم الحج كل عام، وتحديداً في مجال الطوافة.

وأشارت إلى أن ”زوجة الرئيس الأمريكي أبدت إعجابها الكبير باللوحة، وطلبت من المسؤولين في المعرض اقتناءها كذكرى للزيارة إلى السعودية، وقد لبوا رغبتها“.

وأشارت إلى أنها أختارت الألوان الفاتحة التي يغلبها اللون الأبيض لتبرز الروحانية والسلام في اللوحة، الذي يتمتع بها الدين الإسلامي.

واعتادت الفنانة النمر طوال مسيرتها الفنية إبراز مشاهد واقع إنساني لا يمكن تجاهله من خلال أعمالها، وكذلك الاقتباس من القصص الواقعية التي تمر بها.

ونظمت معرضها الفني الأول تحت عنوان «الحب الأزلي» في المملكة الأردنية، وشاركت في عدة معارض دولية منها معرض «شفرة» في متحف الشارقة، معرض «الفن المعاصر» الذي أقيم في متحف الفن الحديث في دولة السويد، وكذلك متحف الأمير ويلز في مومباي ومهرجان الفنون الإسلامية بالشارقة ومتحف مرمرة في اسطنبول.

يُذكر أن الفنانة النمر تحترف الفن التشكيلي منذ 20 عاماً ونالت عدة جوائز منها: الجائزة الأولى في معرض الفن السعودي المعاصر 2010، وجائزة مسابقة الشباب الثانية 2010، وجائزة تشكيل الخط 2011.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 5
1
البلورة
[ Saihat ]: 24 / 5 / 2017م - 3:13 م
ماشاء الله
تستاهل
2
ضياء حسين
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2017م - 10:38 ص
هذا هو الفن والفنان الراع دئمان يبدع وتحفنا
من ابداعة وفنه بتوفيق إن شاء الله والى تقدم ورقي افضل من الاعمال الجميلة
3
محمد
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2017م - 10:40 ص
لباس الحج للمرأة السعودية يكشف صدرها ، و به زينة على رأسها ؟!
أنا لم أر إلا منقبات بعباية سوداء ، أو محجبات بلباس الإحرام الأبيض . الفنانة أو الرسامة إذا أرادت أن ترسم شيئا يجب أن تعي صورته في العالم الخارجي لا في ذهنها وتخيلاتها ، وإن لم تفعل فلا يحق لها أن تفسر الواقع وفق خيالاتها . أهم شي رضا السيدة حرم السيد ترامب المصونة !!!
4
حسين
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2017م - 12:24 م
فنانة رائعة،، تسلم الأيادي.

ويا ريت نشوف لها معرض يضم أبرز لوحاتها.
5
ضياء حسين
[ القطيف ]: 26 / 5 / 2017م - 12:29 ص
فن الرسم انواع فيه رسام وفيه فنان والفنان
يرسم من مخيلته والرسام يرسم اي شيئ يشوفه اما الفنان التشكيلي يتفنن في لوحته
انت الي انتقت هذه الفنانة يمكن لاحظت شيئ في الوحة لاكن يقول المثل المعنى في
قلب الشاعروالرسم التجريدي مثلا يمكن تقول عنه خرابيط وفيه رسم ا سمه رسم
خارج عن الواقع لوتشوفه تقول شخابيط وخرابيش لاكن الفنان التشكيلي يفهم على
الفنان التشكلى الآخر