آخر تحديث: 16 / 4 / 2024م - 4:10 م

تباشير الرطب تبدأ بالطيار نهاية رمضان والهلالي أخيرا

جهات الإخبارية

ذكر مختصون في التمور والرطب، أن موسم تباشير الرطب يبدأ مع نهاية رمضان المبارك، وتحديدا بتاريخ 25 يونيو بظهور النوع الأول المسمى بالطيار، ومن ثم تتوالى بقية الأنواع.

وأشاروا الى ان مزارع الأحساء والقطيف تشهد هذه الفترة دخول الرطب مرحلة تكون الخلال التي تعد جزءا مهما من مراحل تكون الرطب حتى تمر بمرحلة البسر ومن ثم يبدأ بتكون اللون، وسط حرص كبير من اصحاب المزارع المهتمين بالمنتج.

وقال الخبير الزراعي الميداني م. عبدالرحمن المريحل: إن تباشير الرطب من المتوقع أن تكون هذا الموسم يوم 25 يونيو وتستمر الى 5 يوليو لنوع الغر وتتبعه بقية الأصناف وحسب الظروف الجوية في وسط الاحساء وعلى اطرافها. بحسب صحيفة اليوم.

وأكد ان واجهة الاحساء ممثلة بمزارع مدينة العيون والشقيق والمطيرفي تسبق فيها البواكير المناطق الاخرى في وسط الاحساء، ويصل إلى فارق ال 10 أيام قبل ان تظهر في مزارع وسط الأحساء.

وأشار إلى ان الرطب والتمور هذا العام مبشر خصوصا إذا ما اتبع المزارع الطرق الصحيحة للري وتحسين المنتج.

وعلق م. المريحل على «حلم الغبار» الذي يؤثر على المنتج قائلا: إن بداية الرش تكون في شهر مايو الحالي، خاصة مع اشتداد الرياح والغبار، بأخذ الاحتياط، وان تكون كل 20 يوما رشة.

ونوه إلى أنه كمزارع يحرص على اتباع الطرق الوقائية ولا يحتاج رش حلم الغبار، من خلال اتباع الطرق السليمة لتفادي استخدام المبيدات الحشرية، مثل ان تكون النخلة نظيفة من جميع بقايا تمور الموسم المنصرم؛ تجنبا للعناكب التي تتغذى على بقايا التمور.

وشدد على أهمية استخدام طرق المكافحة الطبيعية باستخدام «الكيس» لتغطية العذوق التي تحميها من الاصابة الحشرية، خاصة وان الحشرة لا تفضل وجود الكيس ولأنها تفضل وجود مكان مفتوح كما ان الكيس يحمي العذق ويمنع تساقط التمور في الارض التي ربما تجذب الحشرة.

بدوره، أوضح سعود الحسين احد المهتمين بالرطب والتمور ان المرحلة التي يمر بها الرطب حاليا هي مرحلة تكون «الخلال» وسيلي هذه المرحلة مرحلة «البسر» الى أن يتكون اللون الأصفر.

وأشار الى إن تباشير الرطب تبدأ بنوع الطيار ثم الغر ثم بقية الأصناف من المجناز والشيشي والخلاص وفي الاخير يظهر نوع الهلالي، وكلها تأتي حسب النضج وحسب موقع المزارع.

وأكد ان هناك طرقا هامة يجب أن يتبعها المزارع والمهتم بالرطب والتمور من أجل الحصول على منتج ذي جودة عالية وهي عملية التخفيف من العذوق إما بالقطع من أطراف الطلع، أو القطع من وسط الطلع أو عملية التخفيف لاعداد الطلع.

فيما توقع المزارع إبراهيم علي أن يكون موسم الرطب هذا العام أكثر جودة خصوصا بعد الارشادات والتعليمات التي تحث على الحفاظ على المنتج، من خلال عملية المتابعة أولا بأول لتعليمات التخفيف للعذوق والرش تجنبا لحلم الغبار.