آخر تحديث: 18 / 12 / 2017م - 4:06 م  بتوقيت مكة المكرمة

بداية انحسار موجة الحر بالشرقية.. غدًا

يُتوقع انحسار موجة الحر الشديدة التي تسيطر على أجواء السواحل الشرقية، حيث تخف حدتها في اليومين المقبلين، وتسجل درجة الحرارة المعدلات الطبيعية لمثل هذه الفترة من الصيف في محافظة القطيف بانخفاض تدريجي يبدأ اعتبارا من غد الثلاثاء.

فيما تكون الأجواء حارة إلى شديدة الحرارة بشكل عام وخاصة في الشرقية والوسطى، والرياح شمالية معتدلة السرعة إلى متقلبة الاتجاه أحيانا في معظم الأرجاء، ومن المتوقع أن يزداد نشاطها في المنطقة الشرقية غداً الثلاثاء.

كما تشهد بعض المناطق انخفاضا في درجات الحرارة، بحيث تكون أقل في نهاية هذا الأسبوع بالرياض والقصيم، في حين تتأثر الأجزاء الشمالية للمملكة باندفاع كتلة هوائية أقل حرارة مصحوبة برياح نشطة تساعد في تراجع قيم الحرارة بشكل ملحوظ.

وفي سياق متصل، أشار الباحث المختص بالفلك والمناخ، سلمان آل رمضان، إلى أن دخول فصل الصيف فلكيا يكون يوم الأربعاء المقبل 21 يونيو، موضحا أن المقصود ب «الانقلاب الصيفي»: وصول الشمس لأقصى ميل شمالي باتجاه مدار السرطان، فيتساوى ميلها مع ميل محور دوران الأرض.

ويضيف آل رمضان، إنه ليس للانقلاب الصيفي علاقة بارتفاع الحرارة، حيث إن أحد مسببات ذلك هو الموقع الجغرافي وميلان أشعة الشمس فتكون عمودية أو شبه عمودية على بعض المناطق، فتختلف مستويات الأشعة الحارة بين موقع وآخر.