آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 2:44 م

الشيخ الصفار يحث على احترام الحياة الخاصة للأفراد

حثّ الشيخ حسن الصفار على احترام الحياة الخاصة للأفراد والنأي عن التدخل في شئون الآخرين عادّا هذا السلوك ضربا من ضروب العدوان.

جاء ذلك خلال حديث الجمعة في مسجد الرسالة بمدينة القطيف شرق السعودية.

وقال الشيخ الصفار ان من الطبيعي أن يهتم الإنسان بشئونه الذاتية كما من حقه أن يهتم بالشأن الإجتماعي العام باعتباره جزءا من المجتمع ولكن ليس من حقه التدخل في الشئون الخاصة بالآخرين.

وتابع بأن الحياة الخاصة ملك للأفراد أنفسهم ولا يحق لأحد أن يتدخل بها على أي نحو. مضيفا بأن أي تدخل في خصوصيات الآخرين يشكل ضربا من ضروب العدوان.

ومضى يقول ان النهي عن التدخل في شئون الآخرين الخاصة يشمل التدخل في حياة الغرباء كما أقرب المقربين من الأبناء الراشدين والأخوة والأصدقاء.

ورفض اتخاذ النصيحة والأمر بالمعروف غطاء لدس الأنف في شئون الآخرين الخاصة. مضيفا ان النصيحة لا تتأتى إلا عند رغبة الآخرين بها، والتدخل في خصوصيات الناس ليس من الأمر بالمعروف الذي له ضوابطه وشروطه.

وتناول الشيخ الصفار بالنقد درجات التدخل المختلفة التي يمارسها البعض على حياة الآخرين ومنها تتبع الأخبار الخاصة وملاحقة أدق تفاصيل مشاكل الآخرين، وكذلك معاتبة الناس على مواقفهم من شئون تخصهم وحدهم.

وانتقد بشدة التدخل في حياة الآخرين من خلال التلصص على حياتهم الخاصة ثم بث الإشاعة ضدهم وتشويه سمعتهم.

وأوضح بأن التعاليم الدينية تنهى بشدة عن التدخل في الشئون الخاصة بالآخرين وتعده سلوكا شائنا وتذم في اسلام المتورطين فيه، فمن حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه.

وقال ان احترام الحياة الخاصة للأفراد يختلف من مجتمعات إلى أخرى بين الإحترام الكبير عند المجتمعات المتحضرة وبين المجتمعات المتخلفة التي تكاد تنعدم فيها حرمة الحياة الخاصة للأفراد.

وأرجع أسباب التطفل على الحياة الخاصة بالآخرين عند البعض إلى الفضول أو التسلية وملئ الفراغ واستعراض القدرات باقتراح الحلول لمشاكل الآخرين، اضافة إلى تفريغ العقد النفسية من خلال التدخل في شئون الغير.

وأضاف بأن من أسباب التطفل على حياة الآخرين كذلك الرغبة في فرض الوصاية عليهم، اضافة إلى نزعة الإيذاء التي تنتاب البعض تجاه غيرهم عن طريق التدخل في حياتهم.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 4
1
سامي الدبيسي
[ تاروت ]: 12 / 8 / 2017م - 7:00 ص
سبحان الله نفس مانعيشه شكرا لك شيخ حسن على هذا الموضوع
2
علي
[ الربيعية ]: 13 / 8 / 2017م - 8:45 ص
الكل يقول أنه لا ينبغي التدخل في خصوصيات الناس وأمورهم الشخصية التي لا تمس المجتمع, السؤال ما هي هذه الأمور؟شخص بالغ عاقل يريد الانتحار, فهل نسمح له بدعوى الحرية الشخصية؟
3
سعودي وأفتخر
[ سيهات ]: 13 / 8 / 2017م - 9:13 م
هو بقى فيه حياة خاصة شيخنا, مجتمعنا ما يحترم شيء إسمه خصوصيات مع الأسف ولابد من التوعية الإجتماعية والفردية.
4
سعودي وأفتخر
[ سيهات ]: 13 / 8 / 2017م - 9:16 م
مثال:-
حلقة شعر فلان مو اوكي وماتعجبني, طيب من الأول هذا شيء إسمه حاجة شخصية لاتدخل نفسك فيها وهكذا.