آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:57 ص

كيف تعبر عن حبك؟

عباس المعيوف *

الحب فن والفن عبارة عن أفكار وجمل وأساليب لكل إنسان طريقته فهو من أسمى وأجمل المشاعر الصادقة بين الزوجين خاصة إذا كان مصير تلك العلاقة الزواج وتكوين البيت الأسري. وهذا ما أكد عليه الإسلام في شأن العلاقة بين الذكر والأنثى أن يعيشا الحب بالطريقة المؤدية للزواج، بل شجع على الاختيار المدروس لشريك الحياة من خلال شكلها وأسلوبها وثقافتها وعقلها ودينها، ونفهم أن الحب المشروع لاتقف الشريعة ضده سداً منيعاً بقدر ما تضع له ضوابط.

الحب في الحياة الزوجية يقوم على مقومات ومرتكزات يأتي في مقدمتها الاحترام والشكر وعدم التركيز على الأخطاء وتقدير الطرف الآخر والمشاركة في الحياة الزوجية بما تحمل الكلمة من معنى. كما أن البذل والعطاء وعدم الأنانية عناوين مهم في استمرارية العلاقة على أكمل وجه.

بالمقابل هناك منقصات تصبح عقبة في الحياة الزوجية ومنها عدم المسؤولية وكثيرة الجدال والشجار وصرف المال على أشياء ثانوية بعيداً عن الأولويات واهتمام الأسرة، وأعظمها البخل والكذب.

يقول الدكتور عادل صادق استاذ الطب النفسي إذا كان الزواج يمثل قيمة حقيقية للمرأة وهدفا اسمي فإن قدرا كبيرا من الاستقرار سوف يشمل حياة المرأة لمجرد أنها اصبحت زوجة وهذا يحقق لها إرضاء نفسياً وسعادة حقيقية ولهذا قد تسترخي الي الحد الذي قد يبدو في عين الزوج انه تغير وإهمال وعدم عناية بينما في حقيقة الامر هو ليس اهمالا عن عمد ولكنه قدر عال من الطمأنينة أي ضمان ثبات العلاقة واستقرارها حيث لا يصبح هناك ضرورة للمظاهر الشكلية البراقة ولأحاجه ايضا الي الابهار مثل العناية بمظهرها ووزنها وشياكتها. فاذا كانت المرأة حسنة النية يقابلها رجل يحمل نفس المشاعر وبالتالي نفس المفاهيم فانه لن يتذمر من هذا التغير الشكلي ام اذا كان رجلا سطحيا فانه سوف يعت بذلك اهمالا متعمدا او نقصا في المشاعر فيقابل ذلك بالتذمر والشكوى والاخطر أنه قد يجد لنفسه. تحت هذا الحديث طرحنا موضوعاً في غاية الأهمية عبر صفحنا بالفيسبوك السؤال التالي:

ماهي أفضل طريقة تعبر فيها عن حبك؟

وطرحنا ثلاث خيارات وهي حصيلة المشاركات النهائية للمشاركين معنا في النقاش:

وجهاً لوجه 70%

هدية 15%

وردة حمراء 15%

الحب شعور نفسي يستمد قوته بالاهتمام والتضحية والعطاء بين الطرفين وهذا ما أكد عليه الأخوة والأخوات المشاركون في التعليقات التالية:

موسى الشايب:

أقل ما نعبر عن الحب في العلاقة الزوجية هو الاهتمام بين الزوجين ويترتب عدة أمور لأجل يوصل كل طرف هذا الإحساس للطرف الاخر.

منى عبدالعزيز:

قرار العطاء يأتي قبل كل ذلك ثم يترجم بعد ذلك ورد وعطور واطباق وطبطبة وتفهم يعني تصور معي رجل في ازمة اقتصادية هنا اكبر هدية يمكن ان تقدم له امرأة مدبرة كاتب سوف تكون احتياجاته جو هادئ يساعد على التفكير من وجهة نظري اجمل هدية يمكن ان تقدمها الزوجة هي الوقوف على حاجته وفعل المستحيل من اجل تلبية تلك الحاجات بما لا يتنافى مع الشرع او الاخلاق.

أم نور الهدى الصعوب

حتماً وجهاً لوجه فهي الطريقة المثلى للتعبير بمصداقية وشفافية مطلقة لأن المشاعر والأحاسيس لا تكون مقيدة إنما يطلق لها العنان في التعبير حتى في إيماءات وملامح الوجه فيصبح العقل هو من يرى فالعين كاذبه أحياناً والقلب هو من يسمع لان السمع خَوَّان فتبقى الهدية والوردة أسلوب وليس طريقة.

عبدالله القضيب

وجها لوجه افضل ولكن الواقع يحكي غير ذلك فالمرأة تفضل الماديات الملموسة افضل من المعنويات ليس الجميع ولكن الاغلبية والسموحة على هذا الانتقاد البسيط لو تطرقنا بأمور الكماليات لرأيت كيف التفاخر واقل شيء حفلة عيد الميلاد شوفي وش سوى لي زوجي.

حوراء عبدالله:

الحب أعمق من أن يُعبر عنه بوردة أو هدية.. الحب مواقف وجدانية تثبت عقلية وفكر المحبين، فالتعبيرات عنه المفروض يظهر على كل جانب من جوانب حياة الطرفين «سواء كان ام مع ابناءها، او أزواج، أصدقاء، وإخوان» لكن فينا نعتبر الهدايا الورود مظهر من مظاهر التعبير عن الحب.. لكن لا يمكن أن تقتصر عليه.

العلاقة الزوجية ليس شأنها شأن أي علاقة، فهي قائمة على ميثاق غليظ تحت معايير ومواثيق ووصايا أن تمسك بها الزوجين أستمرت وعم الود والاحترام بينهما. ومتى ماحلت المصلحة والأنانية كانت العلاقة هي مجرد وقت عابر.