آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 1:33 ص

70 % تراجعًا في أسعار الخضراوات بالشرقية

جهات الإخبارية

تراجعت أسعار المنتجات الزراعية في المنطقة الشرقية مع بدء باكورة الموسم الزراعي لبعض المنتوجات بنسبة 46% - 70% في غضون أسبوع تقريبا مع التوقع باستمرار التراجع مع ارتفاع الوتيرة الإنتاجية خلال الأسابيع القادمة.

وبدأت باكورة الموسم الزراعي بالشرقية مع تسويق إنتاج الخيار والقرع الأخضر والشمام والباذنجان، فيما سينتظر بدء تسويق المنتوجات الأخرى في غضون 14 - 30 يوما تقريبا.

وقال علي المرزوق «بائع» للزميل جعفر الصفار في صحيفة اليوم: إن وفرة العناصر الأساسية من الخضراوات تحديدا سيكون لها أثر كبير في انخفاض الأسعار خصوصا أن هناك شريحة واسعة تفضل الإنتاج البلدي على الإنتاج المستورد الذي لا تُعرف في الغالب مصادر الري فيه أو حتى الإجراءات الصحية التي تم اتباعها في تلك الدول قبل تقديمه بصورته الحالية للمستهلك. 

وأشار بائع آخر إلى أن سعر الخيار تراجع خلال الأسبوع الجاري بنسبة 70% ليستقر عند 3 ريالات مقابل 10 ريالات للكرتون «2,5 كغم» للجملة وتبلغ الطاقة الإنتاجية 5 آلاف كرتون يوميا، بينما انخفض سعر القرع الأخضر بنسبة 60% تقريبا ليستقر السعر عند 7 ريالات مقابل 17 ريالا للصندوق «5 كغم» وتقدر الإنتاجية اليومية بألفي صندوق يوميا.

ولفت الى تراجع سعر الشمام إلى 7 ريالات مقابل 13 ريالا للصندوق «5 كغم» وتبلغ الطاقة الإنتاجية 5 آلاف صندوق، بينما انخفض سعر الباذنجان بنسبة 50% ليستقر عند مستوى 4 ريالات مقابل 8 ريالات للصندوق «5 كغم» والطاقة الإنتاجية 3 آلاف صندوق.