آخر تحديث: 24 / 4 / 2024م - 11:30 ص

أخصائي تغذية ينصح بتناول الحمضيات للسيطرة على الشراهة

جهات الإخبارية جمال الناصر - القطيف

نصح أخصائي التغذية رضي العسيف بتناول الأطعمة الحامضة، موضحًا أن الحوامض كالليمون من المواد المشبعة خصوصًا إذا دخلت في إعداد أطباق السلطة بكل أنواعها، كالخيار المخلل، معللا أن الأطعمة الحامضة ترسل إشارات بالشبع.

ودعا إلى الاهتمام بالمواد الغنية الغنية بالألياف، كالبقل والخبز واالقمح والبقول والخضروات، بكونها مصادر طبيعية، تجعل المعدة في حالة شبع دائم، مبينا أن الجوع الشديد أو الشراهة تعد من العوامل الأولى المسببة للسمنة، والملل من الأسباب كثرة الجوع لدى الإنسان.

جاء ذلك في بيانه الخطوات في كيفية التغلب على الشعور المزمن بالجوع، مسلطًا الضوء على 8 خطوات علاجية.

وذكر أن أسباب كثرة الجوع تكمن في الملل والشعور والحرمان والعادات، وقال: ”إن العادات اليومية قد تكون غير صحية، ولا يدرك المرء هذه الحقيقة“، مؤكدًا أن الإفراط في تناول الطعام وانعدام النشاط البدني والضغوط كلها عوامل تساعد على زيادة الوزن.

وتابع: ”ونقص الطاقة والشعور بالإرهاق، حيث ينهمك الإنسان في مشاغل الحياة، التي تعمل على سحب ما لديه من طاقة، ليشعر في نهاية المطاف بالإرهاق“، مشيرًا إلى قول أخصائي الطب النفسي روبرت ثاير: ”عندما ينخفض مستوى الطاقة فإن المرء، يلجأ إلى تناول الطعام“

وقال: ”للأسف الشديد فإن معظم السيدات يفضلن تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية بدلاً من تناول تفاحة أو موزة“، منوها إلى أن الإفراط في الأكل بسبب المشاكل العاطفية أو النفسية، التي يلجأ الإنسان بسببها إلى تناول الطعام عندما يتعرض للأذى النفسي من قبل الآخرين، وقال: إن الشعور بالحزن والغضب، يولّد لدى الإنسان الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

وشدد على أن المرء يحتاج إلى العزيمة القوية حتى يتمكن من مقاومة الرغبة في تناول المزيد من الطعام، وقال: إن شهية تناول الطعام، ستحاول دائمًا السيطرة على المرء، بالتالي الأمر يتوقف على قوة عزيمته وإصراره ومبادئه، التي سوف تمكنه من مقاومة هذه الرغبة.

وتطرق إلى الأسباب الأخرى التي تجعل من الجوع مستمرًا كالإهمال في وجبة الإفطار وتناول سعرات حرارية بلا فائدة، مفيدًا ولتوفير التغذية الجيدة للجسم، يتم من خلال اختيار الأطعمة المفيدة، وإلا سيشعر بالجوع حتى بعد تناول جزء كبير من السعرات الحرارية، داعيًا إلى التخلي عن السعرات الحرارية عديمة الفائدة من نظامه الغذائي لأنها قد تكون ضارة للصحة.

وأكد أن النوم العادي هو أحد أهم الأشياء التي يحتاجها الجسم للبقاء في صحة جيدة وجميلة وحيوية، إضافة إلى أنه يؤثر على الشهية التي تعتمد بشكل كبير عليه كذلك مشاهدة التلفزيون أكثر من اللازم.

وبين كيفية التغلب على الشعور المزمن بالجوع في 8 خطوات، وهي: الأكل بتمهل وروية وأخذ الوقت الكافي، لتناول الوجبات الغذائية، ومضغ الأكل المستقر في الفم 20 مرة تقريبًا، موضحًا لأن الدماغ لا تصله إشارات الشبع إلا بعد 15 إلى 20 دقيقة مع بداية كل وجبة.

وأضاف: شرب كأس من الشاي قبل كل وجبة، مفيدًا لأنه يمنح الشعور بالشبع بسبب مكوناته ويقلل من الشهية بعدها للأكل".

وأردف وأكل الأطعمة النشوية لخلوها من الدهون ولقدرتها على الحفاظ على مستويات السكر في الدم واستقرار هرمون الأنسولين وتوازنه، منوهًا فإذا كان الأنسولين بنسبة معتدلة، فإنه يحقق المعادلة الصعبة، المعنية بالتوازن في الدهون وإيقاف الرغبة المستمرة للأكل وعدم الاستغناء عن التوابل، كالفلفل الحار، فهي لا تعطي مذاقًا للأكل فقط، بل تساعد على تحريك الدورة الدموية وتنشيطها إلى جانب منحها إحساسًا بالشبع.

ونصح بتناول الحساء والشوربة بين الفينة والأخرى كحساء الخضار، التي تفتقر إلى السعرات الحرارية العالية، حيث تعمل على توسيع جدار المعدة وتحرك بعض الهرمونات، التي تعطي إشارات بالشبع إلى الدماغ، ناصحًا بإعدادها بين الفينة والأخرى خاصة في المساء.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 17 / 10 / 2017م - 11:21 ص
أول مرة أعرف ان الليمون يحسس بالشبع

مو المفروض ان الليمون يستخدم كفاتح للشهية؟
يعني على ما يحسسني الليمون بالشبع أكون خلصت الصفرية بسبب الليمون!
2
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 17 / 10 / 2017م - 1:19 م
أتمنى ألقى توضيح

يمكن انت التبس عليك الموضوع مابين شرب الليمون "خاصة على الريق" ومابين وضعه على الأكل

شخصيا أشربه على الريق بس على الأكل من بيمسك حاله!! بتاكل ضعف الا متعود عليه
3
ام محمد (بنت تاروت)
18 / 10 / 2017م - 4:43 م
صحيح اليمون احسه فاتح للشاهيه
عن نفسي احب اكل الحامض لذيذ
يعني الحوامض الي نعرفها انها تفتح الشاهيه
على كل حال معلومه جديده ونجرب ونشوف