آخر تحديث: 20 / 4 / 2024م - 2:34 ص

استعدادات مبكرة واتخاذ كافة التدابير المناسبة بالمدن والمحافظات

«مدني» الشرقية: جاهزون للأمطار وحماية الأرواح والممتلكات

جهات الإخبارية

أنهت مديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية جاهزيتها لموسم الأمطار من خلال عدة محاور تتمثل في الاستعداد والجاهزية والمواجهة والتعامل وإعادة الأوضاع.

كما استعرضت بالتعاون مع عدد من الجهات المختصة بالمنطقة الجهود المبذولة لخطة مواجهة الأمطار والسيول بالمدن والمحافظات.

وقال مدير الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية المكلف العميد راشد صالح المري للزميل جعفر الصفار في صحيفة اليوم: إن خطة الدفاع المدني بالمنطقة تهدف لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول لاتخاذ كافة التدابير المناسبة لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة، بمشاركة الجهات ذات العلاقة.

وأشار الى تنفيذ تدابير الخطة وفق مهام ومسؤوليات هذه الجهات التي حددها نظام الدفاع المدني، تمشيا مع توجيهات أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف بن عبدالعزيز، ونائبه الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وأضاف: إن المديرية استعدت مبكرا لموسم الأمطار والسيول من خلال إعداد خطة، تنبثق منها خطط مماثلة في جميع إدارات الدفاع المدني بمحافظات المنطقة.

ولفت إلى عقد «اللجنة الفورية لتنفيذ تدابير الدفاع المدني» اجتماعا بحضور كافة ممثلي الجهات الحكومية ذات العلاقة، وتخلله بحث استعدادات كل جهة وفقا لمهامها في الخطة والتأكد من جاهزيتها وتوفير كافة الإمكانات البشرية والآلية اللازمة ووضعها في حال استعداد تام.

وأشار الى مناقشة الإجراءات التي اتخذت من قبل الجهات المعنية لمعالجة المواقع التي تأثرت بالأمطار خلال العام الماضي وإيجاد الحلول المناسبة حيالها.

وبين انه على إثر ذلك تم الخروج بعدة توصيات من شأنها العمل على تذليل كافة العوائق والصعوبات لمواجهة المخاطر التي قد تنتج جراء هطول الأمطار والسيول ورفع درجة الجاهزية والاستعداد لكافة الجهات ذات العلاقة.

وأوضح أن أمير المنطقة الشرقية اطلع على استعدادات الجهات المشاركة لموسم الأمطار وخطط مواجهة الحالات الطارئة ودور كل جهة فيها، ووجه بضرورة التنسيق بين مختلف الجهات والعمل بروح الفريق الواحد؛ لضمان الفاعلية والكفاءة في تنفيذ خطة مواجهة المخاطر.

وأكد العميد المري أن توجيهات ومتابعة أمير المنطقة الشرقية ونائبه تؤكد حرصهما على سلامة المواطنين والمقيمين في المنطقة.

ودعا الجميع إلى أهمية التقيد بتعليمات الدفاع المدني في حال التقلبات المناخية لاسيما وقت هطول الأمطار، مشيدا في الوقت نفسه بتعاون المواطن والمقيم وبارتفاع الوعي في هذا الجانب.

وقال: إن غرفة العمليات في إدارة الدفاع المدني تتابع جميع البلاغات أثناء هطول الأمطارعلى الرقم «998»، ليتم الانتقال إلى الموقع، واتخاذ الإجراء المناسب، بالتنسيق مع الجهة ذات العلاقة، والذي يكفل عدم وقوع أضرار.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
ابوابراهيم
[ القطيف ]: 22 / 11 / 2017م - 1:44 م
ياريت تباشر بلدية القطيف بتنظيف شبكات تصريف الامطار وتكون جاهزة عند هطول الامطار وتصريفه بكل يسر وسهوله

للاسف معظم فتحات تصريف الامطار مليئة بالمخلفات كالعلب الفارغه والرمال واوراق الاشجار
2
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 22 / 11 / 2017م - 5:53 م
نعم وخير مثال مدينة جدة أعانهم الله
أظن هذا يحدده مستوى الأمطار إن كان غزير أو خفيف تتغير التصاريح حسب حجم الكارثة
3
ابو حسين
[ القطيف ]: 22 / 11 / 2017م - 6:19 م
الله يعينا على الامطار وإشارات مطفاه