آخر تحديث: 20 / 4 / 2024م - 9:52 ص

موجة باردة تضرب مناطق المملكة اليوم

جهات الإخبارية

تعرّض معظم مناطق المملكة لموجة من البرودة، حيث تنخفض درجات الحرارة في اليومين القادمين خاصة في الصغرى، وتكون متدنية للمعدلات الشتوية اليوم في الأجزاء الشمالية.

فيما تتراجع ب5 إلى 7 درجات تقريباً في الدمام والقطيف على نحوٍ تدريجي اعتباراً من الليلة، وتميل الأجواء للبرودة بالمنطقة الوسطى مع انخفاض حاد لدرجات الحرارة.

من جهتهم، يتوقع متابعون للطقس أن تتجدد فرص الأمطار اليوم، وتشمل أجزاءً من الشرقية والرياض والقصيم.

وأشار الباحث المختص بالفلك والمناخ سلمان آل رمضان، إلى أن هناك احتمالا باستمرار الأجواء غير المستقرة بالمنطقة الغربية وتنتقل للوسطى، وتمتد للشرقية حيث تبلغ ذروتها اليوم الخميس.

وبين ان تقلبات الرياح تظل هي المؤثر في الحالة الجوية عموما، والأمطار في مجملها متوسطة وقد يظل أثرها للسبت، متبوعة بانخفاض القيم الحرارية.

 وقال: إن يوم غدٍ الجمعة يُوافق موعد ظهور طالع الزبانا، الأخير في نوء الوسم ويمثل زبانا العقرب عند العرب «قرناها».

وأضاف تبدأ فيه المظاهر الشتوية عادةً، وتزداد البرودة وتنشط الرياح وتكثر فيه العواصف غالبا، ويُصادف هطولات المطر في بعض مواسمه، ومن المتعارف عليه منذ القدم إيقاف سقي النخيل في بداية هذا الطالع لمدة 40 يوما، باعتباره توقيتاً لدخول فصل الشتاء بحسب التقويم الزراعي.

وتابع يرجع ذلك للخبرة في تنظيم الري، مرتبطاً بالمراحل الفصلية وطبيعة التربة، وبما يتناسب مع نضج الثمار وزيادة حلاوتها، كما اشتهرت منزلة الزبانا ب «جوزاء الوسم»، التي تعد موسما لزراعة الخوخ واللوز والبقول والخضار الشتوية المتنوعة.