آخر تحديث: 18 / 12 / 2017م - 2:33 م  بتوقيت مكة المكرمة

«قاص» يعالج قضايا اجتماعية في مسرحية «دبلو» بالقطيف

جهينة الإخبارية جمال الناصر - القطيف
أرشيفية

يعالج الكاتب والقاص حسن بو حسن في مسرحية ”دبلو“، التي ستعرض في 14 ديسمبر لمدة 3 أيام على مسرح قلعة القطيف الترفيهية القضايا والتعقيدات المجتمعية التي أصبحت تؤرق هذا المجتمع وما ينتج عنه من انعكاسات مؤثرة على نفسية وحياة المواطن.

ويتطرق إلى ما يؤثر على الفرد من فساد واستغلال إداري تمارسه العصابات، التي تمارس استهتارها بحياة ومصير الإنسان، متمثلة في مناخات عدة لذلك التلاعب والمعاناة التي يعاني منها المواطن بالدرجة الأولى في البلدان العربية في معالجة درامية، لتعطي المغزى تلميحًا لا تصريحا، حيث تكمن روح العملية الإخراجية المبدعة.

وتعالج فكرة مسرحية «دبلو» من خلال الشخصية الأساسية - دبلو - التي يجسدها الفنان حسين الجمري، متقمصًا شخصية مندوب إحدى الشركات الخيرية الذي تأخذه الدقائق مبتعثًا لأداء مهمته، ليتعرف على ثلاثة من فاقدي البصر جمعتهم الصدفة.

وجاءت الحبكة في تفاعلها، لتبقى تلك العلاقة وثيقة بينهم، ويمارس ”دبلو“، الدليل الموجه لتلك المجموعة لما يحتاجون إليه من مساعدة في سبيل الحصول على عمل ينتفعون منه ليخفف بعضًا من المعاناة التي يعانون.

ويستفحل الفعل الدرامي في أن ”دبلو“، يدخلهم في سلسلة سرقات، حتى يقعوا في قبضة العدالة، نهاية تكشف شخصية " دبلو، وتتعرى على حقيقتها لخبثه تجاه العميان الثلاثة.

يذكر أن مسرحية " دبلو، للكاتب والقاص حسن بو حسن وإخراج الفنان حسن منصور وتمثيل نخبة من فناني مسرح الريف.