آخر تحديث: 18 / 12 / 2017م - 2:33 م  بتوقيت مكة المكرمة

ما بعد التقاعد..

أمير الصالح

في ترتيب استباقي لما بعد الإحالة على المعاش اَي التقاعد، قد يكون هناك من وضع خطط بسيطة كامتلاك مزرعة او شراء بيت صيفي في مكان ما او فتح مشروع تجاري بسيط او الانخراط بعمل

تطوعي اجتماعي او العمل ك مستشار في مجال خبرته أو العمل على اعادة تأهيل منزله أو التفرغ التام للاستمتاع بوقته أو لدى البعض القليل الزواج مرة اخرى. ويبقى السؤال: وماذا بعد ان يُحال هذا او ذاك الشخص فعليا الى مابعد الوظيفة الرسمية المنخرط فيها منذ فترة تزيد عن الخمسة والعشرون سنة؟. هل تلكم المشاريع البسيطة ك تجارة تجزئه أو امتلاك مزرعة أو تجديد عهد بالعالم من خلال السفر والاستكشاف للمجتمعات والطبيعة تنجح في قتل الشعور بالوحدة أو بعث روح الأهمية لدى البعض او القفز على الاشارة له بعدم الأهمية أو انحسار النجومية الاجتماعية عنه عندما يجن الليل في سماءه.

في دراسة علمية نشرته احد الدوريات العلمية تثبت بان بعض المتقاعدين يغادر الدنيا بسبب التأنيب الذاتي الراجع لـ سبب الشعور بعدم الانتاج او الشعور ب فقدان الاهمية في الوسط الاجتماعي الحاضن له.

قد نسجل ملاحظات عدة في تغيير أمزجة بعض المتقاعدين الا انه من المؤكد بان من لديه طاقة منتجة يتحول الى حالة تستحق الاهتمام اذا ما وجهت طاقاتهم لما ينفع. فمثلا في امريكا تنتشر ظاهرة تدوين المذكرات بعد التقاعد مباشرة، والبعض منهم يتوجه لـ إكمال دراسته الأكاديمية العليا لتخصص الذي يحبه ويهويه، والبعض الاخر يسعى لا ستحصال وجاهة اجتماعية بحمل لقب دكتور أو استشاري. وهذا الشي لاحظته في بعض مدن البرازيل الكبرى وبعض دول أوربا. وهناك شرائح من المتقاعدين تتجة لكتابة كتب الأطفال أو فتح مكتب استشارات تتناسب وخبراتهم او مكتبة تحوي معارف وعلوم. في بعض الدول الغربية والشرقية ينخرط المحارب المتقاعد تطوعا في العمل بالمتاحف الحربية والمتقاعد من وزارة التعليم ك مرشد اجتماعي والمهندس المتقاعد يتطوع في شرح مواد الرياضيات والعلوم لابناء مجتمعه وهكذا دواليك. الا انه في بعض الدول المحيطة وكذا المحيط بِنَا نسجل اتجاه عدد ليس بالقليل للالتحاق بدراسات الفقه الاسلامي أو الخطابة الإرشادية المنبرية. هنا نتوقف قليل ونعيد التساؤل: لماذا هذا او ذاك التوجه للمتقاعدين وما هي الاشتراطات الاسهل لانخراطهم في اَي من تلكم الانشطة والمجالات وهل لهم اَي اضافة إيجابية او سلبية؟؟؟

هذا ما نجعله على طاولة القارئ لإيجاد الحلول الأكثر تعليلا في ولوج المتقاعدين في هذا أو ذاك المجال. وعليه ك مجتمع يجب ان نشجع المتقاعدين على هذا او ذاك المنحى لنقطف ثمار خبراتهم حتى اخر نقطة معرفة لديهم وبذلك نولد لهم مساحة انتاج ومشاركة وحاضنة قبول فاعلة. اليك اخي القارئ المايك لتعبر عما تراه مناسبا في هذا المقام.