آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 7:41 م

استحداث بلدية فرعية رئيسة تخدم القرى والبلدات القريبة

«أم الحمام».. مركز صحي نموذجي ومجمع لمدارس البنات أبرز مطالب الأهالي

جهات الإخبارية

جولة في حي

طالب سكان بلدة أم الحمام في محافظة القطيف الجهات الحكومية بالنظر في مطالبهم، ومنها انشاء مركز صحي نموذجي بدلا من المبنى المستأجر، صالح آل محمدواستحداث مركز صحي ثانٍ في البلدة التي يبلغ عدد سكانها ما يزيد على 28 ألف نسمة.

وطالب الأهالي بتوصيل شبكات الصرف الصحي للمخططات السكنية الجديدة، واستحداث بلدية فرعية رئيسة تخدم القرى والبلدات القريبة، واستكمال انارة بقية المخططات السكنية والشوارع، وإنشاء مجمع جديد لمدارس البنات.

وقام الزميل جعفر الصفار في «جريدة اليوم» بجولة ميدانية في بلدة أم الحمام والتقت بالأهالي، الذين تطرقوا للعديد من المشاكل التي تؤرقهم، والتي تتطلب حلولا عاجلة، بالإضافة الى الخدمات التي يحلمون بها.

تطوير شارع المصرف الزراعي

محمد عبدرب النبيوأشار صالح آل محمد الى أهمية تطوير شامل لشارع المصرف الزراعي الواقع شرق حي المصطفى بعد ان تمت تغطية المصرف من قبل المؤسسة العامة للري قبل أربع سنوات حتى يلتقي جنوبا بشارع سها بن حنيفة، بالإضافة الى استحداث بلدية فرعية رئيسة تخدم القرى والبلدات القريبة «التوبي، الاسكان، المخططات الغربية» مما يؤدي الى تعزيز وتطوير الخدمات البلدية في هذه الكتلة السكانية الكبيرة والتي تزيد على 150 الف نسمة.

طريق مباشر للمخططات الغربية

وأوضح محمد عبد رب النبي أهمية ربط شارع الحسن البصري بشارع الثلاثين الشرقي من مخطط 422/‏3 وايجاد طريق مباشر للمخططات الغربية 422/‏3 والاسكان ومخطط 660/‏3 ومستشفى القطيف ومستشفى الولادة والاطفال رشيد الزايرومركز طب الاسنان وصالة الملك عبدالله الوطنية والاحوال المدنية ومشتل وزارة الزراعة ومقر وحدة الارشاد الزراعي. كما طالب بربط شارع المصرف الزراعي الواقع شرق حي المصطفى بشارع الحسن البصري.

توسعة الشوارع الضيقة

وطالب رشيد الزاير بتوسعة بعض الشوارع الضيقة وايجاد مواقف رسمية للسيارات في المناطق القديمة، واستكمال انارة بقية المخططات السكنية والشوارع والمداخل الشرقية والشمالية بالبلدة كمخطط الميرزا ومخطط ودع المرهون ومخطط الجبر والجزء الشرقي من حي المصطفى، وتشغيل انارة شارع الحسن البصري وشارع حسين العبدالعالمصرف «الزروكية» المتعطل منذ أكثر من ثلاث سنوات.

تكدس في مدارس البنات

وأشار حسين العبدالعال الى قدم وانتهاء العمر الزمني لمجمع مدارس البنات، الذي مضى عليه أكثر من اربعين سنة، لكونه بني على عدة مراحل وبدون تخطيط الامر الذي أدى الى وجود فراغات غير مستغلة وتداخل في بعض الخدمات للمدارس ووجود اعطال وتلفيات كبيرة ونواقص في جميع المدارس. لافتا الى التكدس الطلابي في مدارس البنات وخاصة في المدرسة الابتدائية الاولى والثانوية «بنات».

ازدواج طريق الجش - عنك

عبدالله شهابوطالب عبدالله آل شهاب بإعادة النظر في التخطيط المعتمد من قبل وزارة النقل لازدواج طريق الجش - عنك بما يخدم المصلحة العامة ويخفض تكاليف نزع الملكية الى حوالي النصف تقريبا، ويقلل من الآثار والتداعيات السلبية على المجتمع لا سيما ان الطريق تجاري تقع على جانبيه معظم المعارض والمطاعم والمحلات التجارية الخدمية التي تغذي وتخدم جميع البلدات والقرى المجاورة كالجش والملاحة والاسكان وام الحمام والمخططات الغربية.

استبدال خط المياه بالإسكان

بيّن محمود العبدالعال أهمية إيصال شبكات الصرف الصحي للمخططات السكنية الجديدة والمأهولة كمخطط الزاير ومخطط الميرزا ومخطط الجبر ومسجد المقبرة ومغتسل الموتى، واستبدال خط المياه المغذي لحي الاسكان بسبب كثرة حالات الكسور فيه، وانشاء خزان مياه أرضي بموقع خزان المياه، الذي تمت إزالته لتغذية الشبكة حال انقطاع المياه، محمود العبدالعالوتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الصرف الصحي للمخططات الحكومية والواقعة غرب الجش.

تقديم خدمات أفضل

وطالب حسين الشبيب بإنشاء مركز صحي نموذجي بدلا من المبنى المستأجر الذي ظل مستأجرا منذ أكثر من 60 سنة يتنقل من مبنى الى اخر ليمكن ان يقدم خدماته للمواطنين بكفاءة.

وقال: هناك ارض حكومية تزيد مساحتها على 10 الاف متر ومؤجرة على مواطن من قبله على عمالة تستثمرها كمشتل تجاري بينما المصلحة العامة تستلزم الغاء عقد الايجار وتسليمها لوزارة الصحة لبناء مركز صحي.

حسين الشبيبإنشاء حديقة عامة

وأكد حسين آل جبر ضرورة انشاء حديقة عامة بمساحة كبيرة على احد الأراضي المملوكة لأملاك الدولة مزودة بمختلف عناصر الحدائق وملاعب الأطفال؛ لتخدم القرى والبلدات القريبة، مشيرا إلى أهمية انشاء مضمار للمشي على مسار المصرف الزراعي الذي تمت تغطيته من قبل المؤسسة العامة للري شمال بلدة أم الحمام.

حسين آل جبراستبدال السور التالف

وطالب فيصل الحميدي ببناء منشأة رياضية نموذجية لنادي الابتسام الرياضي، خاصة ان النادي يعد من أكبر الأندية التي حققت انجازات رياضية كبيرة في مختلف الألعاب، ولديه الكثير منها في الدرجة الممتازة، مشددا على أهمية انشاء المنشأة الجديدة للنادي واستبدال السور الشبكي التالف للنادي الحالي بسور من البناء لحماية ممتلكاته من السرقات والتلف.

فيصل الحميدياستحداث مركز صحي ثانٍ

وتطرق د. سعيد آل شنر الى الحاجة الى استحداث مركز صحي ثان في البلدة الذي يبلغ عدد سكانها أكثر من 28 الف نسمة لمواجهة الزحام وتزايد عدد السكان والتوسيع العمراني المطرد، بالإضافة الى استحداث مركز صحي للمخططات الغربية الجديدة. كما طالب بضرورة انشاء لجنة تنمية أهلية اجتماعية، وانشاء مركز إطفاء دائم للدفاع المدني.

سعيد آل شنراليوم تنتظر رد المسؤولين

تنتظر «اليوم» رد المسؤولين على ما أثاره أهالي بلدة أم الحمام بالقطيف، وأيضا دراسة الاقتراحات التي عرضوها والاستجابة لمطالبهم في تطوير الخدمات بالبلدة.