آخر تحديث: 24 / 4 / 2024م - 11:56 م

الزعاق: الخميس بداية موسم ”قرقعة الأبواب وإدماء أنوف الإبل“

جهات الإخبارية

أكد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء الدكتور خالد الزعاق، أن اليوم الأربعاء هو آخر موسم المربعانية، مشيرًا إلى بدء أول الشبط غدًا الخميس.

وأوضح الزعاق، عبر حسابه الموثق على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن ”الشبط مدته 26 يومًا، وله نجمان؛ هما: النعايم والبلدة، ويعتبر امتدادًا للشتاء الفعلي، وبانتهائه يبدأ البرد بالتراجع“.

وأضاف أن للشبط علامات يُستدل بها على دخوله؛ هي: تحرك الرياح ذات الطابع المتذبذب، واحمرار وجه السماء في حال وجود السحب، وانبعاث البرودة من وجه السماء، وخروج الدم من أنوف الإبل بسبب البرد.

ولفت الزعاق إلى أن ”الشبط“ يسمى لدى أهل الخليج «برد البطين»؛ لأنهم يعتبرون المربعانية بداية البرد. أما ”البطين“ فهو شدة البرد.

وتابع: ”أول الشبط يشتد البرد في العراء، لا سيما في الصباح الباكر، وتكثر هبوب الرياح المفاجئة، ويبدأ النهار يأخذ من الليل بوضوح. وفي منتصف الشبط موسم برد الأزيرق، وسُمّي بهذا لأن الأجسام تزرقّ من شدة البرد، وغالبًا ما تكون السماء صافية زرقاء؛ بسبب تعرض المنطقة للمرتفعات“.

وأشار الزعاق إلى الأساطير الشعبية المروية عن الشبط، بذكره وصف أهل الخليج له باعتباره ”ولد المربعانية الشقي“؛ لذا يقولون: ”شباط مقرقع البيبان“. والسبب هو كثرة الرياح غير المستقرة التي تتسبب في قرقعة الأبواب.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
غالب عبد الرحمن
[ القطيف ]: 11 / 1 / 2018م - 2:40 ص
اولا نحمد الله علئ كل حال وهسنه لاشفنه برد ولاجانه مطر سبحان الله تغير في الجوا مومثل كل سنه
2
راكان
[ القطيف ]: 11 / 1 / 2018م - 10:00 ص
لسه ماجاموسم الأمطار والشتاء بعده مايخلص