آخر تحديث: 21 / 1 / 2018م - 6:43 م  بتوقيت مكة المكرمة

استياء من أسعار الأدوية والمستحضرات الطبية في الصيدليات

جهينة الإخبارية تغريد آل إخوان - القطيف
تعبيرية

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي استياء عدد من المواطنين وتذمرهم حول أسعار الأدوية والمنتجات والمستحضرات الطبية في الصيدليات المحلية، مقارنين تفاوت الأسعار في المملكة مع الأسعار نفس المنتجات خارجها وفي المواقع الأجنبية بعدد من الصور.

جاء ذلك بعد قرار فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% في المملكة.

ذكر المواطن أبو قيس أن الصيدليات الشهيرة في المنطقة تبيع المنتجات الصحية بسعر مضاعف ثلاث مرات مقارنة بنفس المنتجات ونفس الشركات المصنعة لها في صيدليات خارج المملكة.

وذكر أحد المغردين تحت هاشتاق #جشع_الصيدليات الذي أطلق مؤخرا عبر «تويتر»، أن صيدليات ال online خاصة الأجنبية ذات أسعار أرخص بكثير من صيدليات المنطقة التي تنهب المستهلك - حسب تعبيره -.

ونصح بعدم التعامل مع الوسطاء الذي يطلبون عمولة أعلى من الضريبة وسعر المنتج من أجل الطلب من خلال المواقع، وقال: ”كفاية كذب على الناس واستغلال حاجاتهم، والي مايعرف كيفية الطلب أونلاين، فهناك دروس تشرح كيفية الطلب عبر اليوتيوب“.

ولفت المغرد علاء الشاوي أن أحدى الصيدليات الشهيرة استبدلت بعض منتجاتها الخاصة بالأطفال ذات نفس التركيبة، إلا أنها بسعر أغلى يصل الفرق بينها وبين سابقتها إلى 9 ريالات.

ونشر المغرد أبوعبدالله صورا توضح الفرق بين أسعار منتج واحد في 3 صيدليات بالمنطقة، والتي وصفها بالأسعار الخيالية مقارنة بأحدى الصيدلية أونلاين.

وبدوره، أكد أحد المسؤولين في هيئة الغذاء والدواء الدكتور عبدالرحمن السلطان، أن الأدوية في السعودية هي الأرخص خليجيًّا، لافتا إلى أن ‏64 % من الأدوية في السعودية سعرها أقل من 50 ريالاً.

وقال خلال مداخلته في برنامج «ياهلا» الذي عُرض على قناة روتانا الخليجية مؤخرا: ”سعر الدواء واحد في كل الصيدليات، ويجب أن يكون مطبوعًا على العلبة؛ حتى لا يمكن التلاعب فيه“.

ومن جهة أخرى، أكدت الهيئة العامة لـ ”لغذاء والدواء”في المملكة العربية السعودية أنه لن يتم فرض ضريبة قيمة مضافة على الأدوية البشرية والفيتامينات المسعرة، إضافة إلى الأجهزة والمنتجات الطبية المسجلة لدى الهيئة.

وأوضحت كل من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء على موقعهما الإلكترونيين، قائمة الأدوية والمعدات الطبية الخاضعة للضريبة بنسبة صفر%، والتي تتضمن الأدوية والمعدات والأجهزة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضافت الهيئة أن التوريدات، التي لم يتم إدراجها ضمن القائمة، ستخضع لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية المقررة، والتي تصل إلى 5%.

وأوضحت هيئة الزكاة أن خدمات الرعاية الصحية المقدمة من القطاع الخاص في المملكة ستخضع للضريبة بالنسبة الأساسية، وسيتم فصل الأدوية والمعدات الطبية الخاضعة للضريبة بنسبة صفر% في الفاتورة الضريبية.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 11 / 1 / 2018م - 1:29 م
لا مايجوز هالكلام
تكيفوا وتأقلموا واتركوا عنكم الدلع بس
2
مالي حظ
[ سيهات ]: 11 / 1 / 2018م - 3:40 م
ياجماعه الخير
اشتروا من المواقع ارخص وفي نفس الوقت يمكن حمايه المستهلك و وزارة الصحهو التجارة يصحون من السبات