آخر تحديث: 22 / 10 / 2018م - 11:10 ص  بتوقيت مكة المكرمة

الشيخ الصفار يدعو الأثرياء إلى خفض الايجارات وإسقاط الديون عن ذوي الدخل المحدود

جهينة الإخبارية

· ويقول بأن ثواب مساندة ذوي الدخل المحدود لا يقل عن الأعمال العبادية من الحج والعمرة.
· ويشيد بالأسر المنتجة التي يتعاون فيها افراد الاسرة على زيادة الدخل.
· ويشدد على ثقافة حسن التدبير داخل الأسرة وإعادة النظر في طريقة الصرف والإنفاق.
· ويقول ان الحاجة المالية التي قد تدفع ببعض افراد الاسرة إلى الانحراف والفساد.

قرع  الشيخ حسن الصفار جرس انذار حول تداعيات الأوضاع الإقتصادية الجديدة على استقرار الأسر السعودية داعيا الأثرياء والتجار إلى تخفيض الإيجارات وشطب الديون المستحقة على ذوي الدخل المحدود.

جاء ذلك خلال حديث الجمعة في مسجد الرسالة بمدينة القطيف.

وقال الشيخ الصفار ”لابد من الحذر من انعكاسات الظروف الاقتصادية الجديدة على استقرار الاسرة“.

وأضاف ان المجتمع بحاجة ماسة إلى ثقافة حسن التدبير واعادة النظر في طريقة الصرف والانفاق والاهتمام بالأولويات وعدم الهدر في الإمكانيات.

إلى ذلك حث  على ضرورة ارساء التفاهم داخل الاسرة على نحو يجنبها حدوث المشاكل والاضطرابات ويمكنها من تجاوز الضغوط الناشئة عن الازمات والتحولات الاقتصادية والصعوبات المالية.

وقرع الشيخ الصفار جرس انذار حول تداعيات الأوضاع الإقتصادية الجديدة لافتا إلى ان هناك نسبة كبيرة من المشاكل والخلافات الزوجية والعائلية منشؤها الوضع الاقتصادي والصعوبات المالية.

وحذر من انعكاس الحاجة المالية التي قد تدفع ببعض افراد الاسرة إلى الانحراف والفساد.

وأعاد  التذكير بأهمية ما وصفها بإعادة التموضع والتخطيط لنفقات الأسرة في ضوء الظروف الجديدة. مستغربا حالة الإسترسال عند بعض الأسر في نمط الصرف المعتاد.

وحثّ على الاهتمام بالأولويات أخذا بالإعتبار الظروف الاقتصادية المستجدة من حيث ارتفاع الأسعار وتقلص الإمتيازات الوظيفية.

ودعا الشيخ الصفار الزوجات العاملات إلى مساندة ازواجهن في مصروفات الأسرة من دخلهن الخاص وإن لم يكن ذلك واجبا شرعيا عليهن.

وفي السياق أشاد بالأسر المنتجة التي يتعاون فيها افراد الاسرة على زيادة الدخل. لافتا إلى تجارب ناجحة لأبناء يعملون إلى جانب دراستهم وإلى نساء عاملات إلى جانب دورهن العائلي.

دعوة للتجار والأثرياء

في موازاة ذلك دعا الشيخ الصفار التجار والاثرياء إلى مساندة ذوي الدخل المحدود في مجتمعهم وعدم استغلال الوضع العام بزيادة الاسعار ورفع قيمة الإيجارات دون مسوّغ.

في مقابل ذلك قال ان التاجر القائل ”خل الضريبة علينا“ لن يخسر شيئا بل قد تتوسع تجارته ويزداد إقبال العملاء على خدماته أو سلعه لأنها أقل سعرا من منافسيه العاملين في ذات المجال.

ودعا الأثرياء إلى تخفيض الايجارات واسقاط الديون المستحقة لهم عند ذوي الدخل المحدود. قائلا بأن ثواب ذلك لا يقل عن الأعمال العبادية من الحج والعمرة والزيارة وعمارة اماكن العبادة.

وتناول في السياق المبادرة الانسانية التي اطلقها التجار والأثرياء في قطاع غزة بفلسطين المحتلة تحت شعار ”سامح تؤجر“ والتي قاموا بموجبها بإسقاط الديون وقيمة الايجارات المستحقة لهم عند ذوي الدخل المحدود.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 11
1
يا مغيث
[ صفوى ]: 13 / 1 / 2018م - 12:41 م
موضوع ممتاز ياشيخ بارك الله فيك والمفروض من زمان تم مناقشته وبعد مفروض باقي المشايخ يتطرقو لمثل هالموضوع على المنابر بالذات مع العلم اخوانا اهل الحسا من سنين اصحاب العمارات والشقق مراعين ظروف الناس ومعانا كذا واحد من الحسا اجاراتهم قليل ماتتجاوز 14 الف في السنه فاياليت اهل القطيف الحبيبه يحذو حذوهم خصوصا بعد غلاء الاسعار وارتفاع السلع وبعد ضريبة القيمه المضافه وارتفاع البنزين والكهربا نعم مقدرين اصحاب العمارات كلفهم البناء بس لو خفض الاجار راح يزيد بس ثلاث او اريع سنوات لين مايعوض اعتقد ماهي فارقه معاهم مثل ماهي فارقه مع المستاجر وبعد بكون تحفيز للعزاب ان يكملو نص دينهم ولكم اجرهم لان الرواتب ماتكفي وكل عازب شايل هم السكن قبل هم الزواج لان الراحه في الاستقلاليه في مسكن مستقل ويعطيكم العافيه
2
ابوعسم
[ القطيف ]: 13 / 1 / 2018م - 12:45 م
منهو الى يسويها من الاثرياء غير يجيبهم اسهال لمدة اسبوع 24 ساعه سهال


فلوووس دي فلوووس
3
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 13 / 1 / 2018م - 12:47 م
أحسنت
هذا الطرح أكثر اتزاناً مما طرح الأسبوع الفائت
يجب النظر دائماً لكل الزوايا دون استثناء لتكن الصورة أكثر وضوحاً للجميع

مع ان هناك بعض النقاط التي لم يتم حتى الاشارة اليها كانشغال الأهل (الأب والأم) عن الأبناء الذي سيزداد وسيهز الأسر أكثر مما كان عليه سابقاً
وهذه بحد ذاتها ستكون كارثة إذا ما أضفناها فوق السرقة والجريمة التي سببها الإهمال والحاجة


ويجب أن نتحدث بصراحة على ضرورة اعادة النظر في هذه القضية لأن النتائج واضحة للجميع انها ليست ايجابية! ويجب أن تكتمل الحلقة الاقتصادية لتعود بالمنفعة على المواطن فهو جزء مهم ولكنه مفقود من كل هذه العملية الاقتصادية أو لعله يُعطي ولا يأخذ!
4
علي
13 / 1 / 2018م - 6:57 م
حتى الأراضي كان لنا امل بوجود السند القوي عن الارتفاعات ولو كان لما حصل ماحصل.
5
وطني اغلا وطن
[ القطيف ]: 13 / 1 / 2018م - 7:09 م
نتمنى ذلك وممكن يحدث ذلك ولكن ليس من الاثرياء فالاثرياء شعارهم الي مامعوش مايلزموش واثرياء القطيف يأتون في مؤخرة اثرياء المناطق في المملكة في مساعدة اهالي منطقتهم في كل شئ
6
محمد
13 / 1 / 2018م - 8:42 م
اكثر الظلمه هم من الاثرياء، خاصه اذا جاك ثري شيعي. يدعي التقحف والورع والخلق الحسيني، وهو اكبر منافق وكذاب في الحقيقه. وتراه في الكثير من الاحيان يشتكى من مصائب المال وغلاء العيش وقلة الجاه، كل هذا خوفا من الطلب منه ان يعدل او يكرم او يخفض اسعاره اذا كان تاجرا.
7
ابوعبدالله
[ القطيف ]: 14 / 1 / 2018م - 10:57 ص
فكرة ممتازة وجزاك الله خير ياشيخنا الفاضل
8
علوية
[ صفوى ]: 15 / 1 / 2018م - 7:09 ص
ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء
9
ام محمد (بنت تاروت)
[ تاروت ]: 15 / 1 / 2018م - 11:44 ص
تحسنت ياشيخ فكرة ممتازة لاكن
الاسعار والايجار كل يوم في زياده
الله يعين الى دخلهم بسيط وعدهم ثلاثه اربعه ولاد
10
غالب عبد الرحمن
[ القطيف ]: 16 / 1 / 2018م - 1:31 ص
انت بس اطلع من القطيف الئ الدمام تشوف الفرق جزاهم الف خير تجار الدمام صراحه يحبو مساعدة الناس اساءل عن قيمة العقار في الشقق وفي البيوت الجاهزه والدبلكسات اتحصل فرق كبير في السعر من الدمام الئ القطيف تجار القطيف صراحه ماعندهم رحمه لافي الاجارات ولا في قيمة البيوت التي للبيع وانت روح سوم وحكم والله يرحم الي يرحم
11
حلال المشاكل
[ جزر البطريق ]: 16 / 1 / 2018م - 12:06 م
موضوع فتح جرح لم يكتمل عمره شهرين طول السنه كنت دافع الايجار ولاسباب خاصه تم فصلي تعسفيا من عملي ونقصني 2700 ريال عن قيمه الايجار ومدته التاخير اسبوعين تم التواصل بكل ادب مع صاحب العماره الي طول السنه كنت مراعي وياه على سلامه المصعد ونظافه العماره وعند تجديد مبلغ الايجار طلب منه يسمح لي بس اسبوع رفض وتغيرت الاخلاق ورفع صوته وقال عندك 24 ساعه ماتوفر المبلغ الناقص بيوقف خدماتي عن طريق المحكمه وطلبت منه من جديد بنفس اليوم بجلس معاه في المجلس رفض قال لا ابغاك تجلس ولا ااتكلم وياك وبكل بساطه وقف خدماتي اسبوعين عطلني وسبب لي ضغط كبير .... للاسف الشديد وكل هالامور موثقه بصوته عندي ....

للاسف حال التجار مخجل ...