آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 9:08 م

”التجارة“ توجه الجمارك لمنع دخول أجهزة تقليل فاتورة الكهرباء

جهات الإخبارية

طالبت وزارة التجارة والاستثمار، مصلحة الجمارك العامة، بمنع دخول أجهزة يزعم مروجوها أنها تقلل فاتورة الكهرباء أو تخفض استهلاك الطاقة الكهربائية؛ وذلك لما تسببه تلك الادعاءات من تضليل وخداع للمستهلك ومخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري.

وأخطرت الوزارة ”الجمارك“ بأن الاختبارات الفنية أثبتت عدم فاعلية هذه الأجهزة في تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية.

وأبلغت مصلحة الجمارك العامة المعنيين بمنع دخول أو خروج أو عبور البضائع الممنوعة أو المخالفة، والمقيدة إلا بموجب موافقة صادرة عن جهات الاختصاص في الدولة، وذلك بحسب نظام قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي.

وكانت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة قد حذرت من أجهزة يدعي البعض قدرتها على خفض استهلاك الكهرباء.

وأكدت الهيئة، في بيان صحفي، أمس الثلاثاء، أن ادعاء قدرة هذه الأجهزة على توفير استهلاك الكهرباء بمعدلات عالية قد تصل إلى 40%، غير صحيح، مشيرة إلى أنها لا تعدو عن كونها دوائر كهربائية بسيطة، وليس لها أي تأثير إيجابي في استهلاك الكهرباء.

وذكر البيان أن مركز الأبحاث والدراسات بالهيئة أجرى دراسة لمعرفة طبيعة عمل تلك الأجهزة والتثبت بشكل علمي من مدى فاعليتها في توفير الطاقة، الأمر الذي أثبت عدم صحة ما تم ترويجه عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ودعت الهيئة المستهلكين إلى عدم الانسياق وراء الدعاية غير الموثقة علمياً واستغلال حرص المستهلك على تقليل فاتورة استهلاك الكهرباء للترويج لمثل هذه الأجهزة.