آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 1:12 م

حرارة القطيف تتراجع 10 درجات.. غداً

جهات الإخبارية

تنخفض حرارة القطيف نهار يوم غدٍ الأربعاء بحوالي 10 درجات؛ نتيجة تأثير عدد من العوامل الجوية المعتادة فصليا في المرحلة الانتقالية، والتي تتكرر في مثل هذه الفترة عند منتصف شهر فبراير، وتصادف هذه الفترة نوء العقارب وتسمى أيضا «مربعانية آخر الشتاء».

ويستمر نشاط الرياح الجنوبية قبل أن تتحوّل لشمالية غربية ومتغيرة الاتجاه بسرعة عالية خلال 72 ساعة قادمة، مع تأثير الرطوبة بعودة الضباب وتشكل السحب، وقد تتهيأ فرص المطر مساء الغد في شمال الشرقية ومنطقة الخليج العربي وفقا لمؤشر الخرائط العددية، وحالة مماثلة بالشمالية.

متوقعا أن تتهاوى القيم الحرارية نهار الغد إلى 25 و26 درجة في الشرقية والوسطى، وتستمر في هذا المعدل حتى يوم الخميس، ويلاحظ مستوى الهبوط المفاجئ مقارنة بتسجيلها منتصف الثلاثينات اليوم، في حين ترجع مسببات ذلك إلى امتداد كتلة هوائية معتدلة تبدأ بالشمالية اليوم ثم تزحف جنوباً لتؤثر على بقية المناطق.

كما تبلغ الرياح السطحية ذروتها نهار اليوم بالسواحل الغربية، ممتدة لشرق المدينة النبوية وجنوب تبوك وحائل والقصيم، وأيضا مناطق الرياض والشرقية والحدود الشمالية، وتعمل على إثارة الأتربة والغبار بنسب متفاوتة مناطقيا، مع تدنٍ لمدى الرؤية الأفقية على الطرق البرية وخاصة السريعة بين المناطق.

من جهتهم جدد الأطباء التحذير من التعرّض للغبار خلال موجة التيارات الحالية، خاصة للمصابين بالحساسية بأنواعها ومرضى الربو من الأطفال، والحرص على استخدام الكمامات للوقاية عند الاضطرار للخروج، وبحسب الأطباء فإنه يجب الحيطة والحذر الشديد في مثل هذه الأجواء التي يشتد فيها عصف الرياح وعدم استقرار الحالة الطقسية.