آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

فوتوغرافيو القطيف يوثقون التراث في مهرجان ”الجنادرية“

جهات الإخبارية وديعة آل عدنان - الرياض

انطلقت جماعة التصوير الضوئي بالقطيف صباح يوم السبت لزيارة مهرجان الجنادرية بالرياض، الذي يعنى بالتراث والثقافة ومد الجسور وايجاد صيغ التلاحم بين الموروث الشعبي والتعريف بمكوناته.

وشارك في الزيارة 22 مصوراً ومصورة من القطيف والأحساء والبحرين.وتوغرافيو القطيف يوثقون التراث في مهرجان ”الجنادرية“

وذكر رئيس الجماعة علي العيد بأن مهرجان الجنادرية فرصة مميزة للتعرف عن قرب على كل مكونات الوطن الواسع بخصائصها ومزاياها وتراثها الغني.

وأشار إلى أن المهرجان فرصة له لتقوية وبناء علاقات عامة مع مؤسسات رسمية وأهلية وجهات فنية وفي سبيل وضع أسس للعمل المشترك مستقبلاً، متأملاً ان تتحقق هذه المساعي والأهداف وأن تكون هذه الزيارة مفتاحاً لفتح أبواب التعاون فيما يخدم الصالح العام ومصالح جماعة التصوير الضوئي بالقطيف تحديداً.

ولمس نائب رئيس الجماعة الفوتوغرافي باسم القاسم تنوع الحِرف والتراث المعماري من منطقة لمنطقة في زوايا اركان المهرجان مما أثرى الأعمال لدى المصورين المشاركين في رحلة الجنادرية.

وتحدثت الفوتغرافية سلمى العبيدي عن تجربتها الأولى في تصوير فعاليات المهرجان الذي اكسبها الشجاعة للظهور أمام الناس والتعامل معهم، لافتة إلى أن التعاون كان من سمة العاملين في المهرجان بين منظمين وحرفيين الذي أتاح للجميع الحرية والمرونة في جمع المواد الفنية لتراث البلد العمراني والشعبي.

ولفتت الفوتوغرافية آمنة الحايك إلى أن الفنان المبدع يستطيع أن يخلق أعمال مغايره عن سابقتها بتحريك العناصر المتوفره بما يخدم موضوعه ويميزه، مشيرة الى أن المهرجانات كعادتها مكتضة بالزوار وبالخصوص أيام العطل الإسبوعية والمواضيع الفنية استهلكت كثيراً من قبل المصورين وبالخصوص الحرف الشعبية.

وعبر الفوتوغرافي سعيد ال هاشم عن سعادته بأجواء المهرجان العائلي، الذي سلط الضوء على جانب المأكولات الشعبيه للمناطق أكثر من كونه حرف واهتم بأبراز التراث العمراني للمناطق الذي ميز الكثير من ملامح العمران المختلفة في مناطق المملكة.