آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

فرق تفتيشية لفحص المنتجات الزراعية قبل تسويقها بالشرقية

جهات الإخبارية

بدأ فريق مشكل من المفتشين الزراعيين التابعين للإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية، ولأول مرة على مستوى المنطقة، القيام بزيارات دورية على المزارع؛ للتأكد من سلامة المنتجات الزراعية من متبقيات المبيدات قبل بيعها.

وقال مدير عام الإدارة المهندس طارق الملحم للزميل جعفر تركي في «اليوم»: إن الفريق الذي يضم 9 مهندسين مهمته تتمحور في سحب العينات من المنتجات الزراعية قبل خروجها من المزارع وأثناء عملية القطف والإعداد للتسويق، ومن ثم فحصها من متبقيات المبيدات في مختبر مركز الأبحاث الزراعية بالرياض، مضيفًا انه في حال ثبوت وجود نسبة أعلى من الحد المسموح به من المتبقيات يتم اتخاذ الاجراء اللازم حسب النظام.

وأشار إلى أن متبقيات المبيدات الزراعية تعتبر أحد الملوثات الزراعية والتي قد تسبب أمراضًا خطيرة على الإنسان جراء الممارسات الخاطئة من بعض المزارعين.

وبين أن الزيارات ستكون مستمرة وبشكل دوري على مزارع المنطقة الشرقية؛ للحصول على العينات من المحاصيل بشكل مباشر أثناء اعدادها للسوق، لافتًا إلى أن هذا الفريق يعتبر عمله مكملًا للجنة المشكلة لفحص المنتجات التي تتواجد في الأسواق عبر مختبرات أمانة المنطقة الشرقية.

وأهاب المهندس الملحم بالمزارعين ضرورة تحري الدقة في استخدام المبيدات الزراعية واتباع النصائح للاستخدام الأمثل لها، والاحالة دون الاضرار بالمستهلكين، والتعاون في ذلك من اجل سلامة المحاصيل وخلوها من متبقيات المبيدات.

وأكد على أهمية اتباع جملة من الارشادات أهمها: اختيار المبيد المناسب مع أقل فترة تحريم ممكنة أثناء مكافحة الآفات الزراعية، والتقيد بفترة التحريم وعدم جني المحصول إلا بعد انتهاء فترة التحريم للمبيد المرشوش، واستخدام الملابس والأدوات الواقية أثناء الرش، بالإضافة إلى قراءة التعليمات الإرشادية على عبوة المبيد قبل الرش، والالتزام بنسبة التركيز المذكورة على المبيد أثناء إعداد محلول الرش، واستعمال مبيدات معروفة ومرخصة وقليلة السمية، وتجنب رش المبيد في الجو العاصف أو ضد اتجاه الرياح، ناهيك عن ضرورة الاهتمام بالبرامج التي وضعتها الوزارة خاصة برنامج الإدارة المتكاملة للآفات الزراعية، والحرص على نظافة المنتجات الزراعية وعدم تعرضها إلى الملوثات أثناء اعدادها ونقلها إلى الأسواق.