آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 1:31 ص

كن طبيب نفسك

رضي منصور العسيف *

قال الإمام علي : «المجرب أحكم من الطبيب» غرر الحكم

سألني عن الحمية المناسبة لحالة اضطرابات الجهاز الهضمي التي يعاني منها... فهو يعاني من ارتجاع المريء والانتفاخات ويشك ان لديه القولون العصبي...

قلت له: أولاً عليك التأكد مما تعاني عبر التشخيص الصحيح لحالتك الصحية... لذا انصحك بزيارة الطبيب المختص.

أما بالنسبة للحمية فهي مختلفة من شخص لأخر، فقد تكون هناك أغذية لا تناسبك ولكنها تناسب شخص آخر... إلا أن هناك أغذية أثبتت تأثيرها على الجهاز الهضمي وصحته، منها: الأطعمة عالية الدهون والمقلية، والفلفل الحار، والقهوة والشاي والمشروبات الغازية.. فهذه الاغذية تؤثر سلبا على الجهاز الهضمي.

وهنا قاعدة جميلة يجب علينا اتباعها وهي «كن طبيب نفسك» فهناك الكثير من الأغذية هي صحية «بحد ذاتها» كالألبان والفول وبعض الفواكه كالتوت وأغذية أخرى كالذرة إلا أنها تسبب اضطراب الجهاز الهضمي عند البعض... لذا عليك أن تعرف نوعية الطعام الذي سبب لك هذا الاضطراب الهضمي... ف «لا تأكل ما قد عرفت مضرته» كما ورد عن الرسول الأكرم ﷺ.

اربع قواعد صحية

عن الأصبغ بن نباتة قال: قال أمير المؤمنين للحسن :: «ألا أعلّمك أربع خصال تستغني بها عن الطّبّ» فقال: «بلى» قال: «لا تجلس على الطّعام إلا وأنت جائع، ولا تقم عن الطّعام إلا وأنت تشتهيه، وجوّد المضغ، وإذا نمت فأعرض نفسك على الخلاء، فإذا استعملت هذا استغنيت عن الطّب».

إذا أردت صحة وسلامة جهازك الهضمي فيمكنك اتباع هذه القواعد الصحية:

1. تناول طعامك وأنت جائع فقط

علينا ان نتناول الطعام عندما نشعر حقا بالجوع، الكثير منا يتناول الطعام لأنه لا يجد شيء يشغله او لأن تناول الطعام يشعره براحه نفسيه، عليك ان تعرف انك فعلا جائع وتحتاج للطعام، وعندها فقط تناول طعامك.

2. استراتيجية التوقف عن الطعام

تعلم استراتيجية تسمح لك بتحديد متى تتوقف عن الأكل. مثلاً:

استخدم صحن أقل من صحنك المعتاد والتوقف عن الطعام عند طرحك جانبا ”الملعقة بالصحن“ إذ إنها اللحظة الحاسمة التي تفصل بين الجوع والتخمة والتي تؤدي لتناول 80% من الطبق وترك 20% منه وتوفير 200 كالوري.

3. المضغ الجيد مفتاح الصحة

عملية المضغ الصحيحة مهمّة جداً لأنها تؤدي ليس فقط إلى تخفيف الوزن ولكن أيضاً إلى تحسين الصحة بشكل عام لأن المضغ الجيّد يسهّل على الأمعاء عملية امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، وتؤدي إلى أن يعتاد الإنسان على اللقمة الصغيرة لأنها أسهل عند تكرار المضغ، كما يصبح الإنسان واعياً بمقدار ما يأكل وطعمه في فمه فيشعر بالرضا والشبع بشكل أفضل مما لو تناول طعامه بسرعة.

4. مارس تنظيف القولون يومياً

يجب علينا التأكد من تنظيف القولون بالذهاب الى الحمام عندما نحس بذلك وان لا نترك الفضلات ونحبسها لفترات طويلة، فقد تحدث بعض المشاكل - لا قدر الله - في اجزاء القولون حيث قد يزيد الضغط داخل القولون ويؤدي الى مشاكل وحدوث انتفاخات في القولون قد تكون بداية المشاكل الصحية.

تعديل نمط الحياة

  • تناول طعام العشاء مبكراً، ذلك لأن الاستلقاء «النوم مباشرة» بعد الأكل وعدم الجلوس في وضعية مستقيمة يؤدي لتسرب الأحماض من خلال صمام المعدة، حيث تؤدي الجاذبية أثناء الوضعية المستقيمة لإبقاء لطعام في المعدة ومنع تسربه. وأفضل وقت لتناول العشاء هوما ورد في الحديث عن الرسول الأكرم ﷺ: عشاء الأنبياء بعد العتمة.
  • التخلص من الوزن الزائد، وكلما تخلص المريض من السمنة تقل لديه أعراض الارتجاع.
  • الإقلاع عن التدخين. لأن التدخين يساعد على زيادة انبساط عضلة المريء ويفقدها القدرة على الانقباض بعد تناول الطعام، مما يؤدي إلى ارتجاع الطعام بعصارته الهضمية إلى أعلى الجسم مسببا أعراض الحموضة والحرقان.
كاتب وأخصائي تغذية- القطيف