آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 2:22 م

بالصور.. 19 فنان وفنانة يلونون مباني الأحياء الشعبية بالخبر

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - تصوير: بندر الشاخوري - الخبر

شارك 19 فنان وفنانة من مختلف منطاق المملكة في الرسم على جدران الأحياء الشعبية بمدينة الخبر لتزيينها، وذلك ضمن مبادرة «الفن شرقي» التي انطلقت في منتصف فبراير تحت رعاية حرم أمير المنطقة الشرقية الأميرة عبير بنت فيصل.

وتعد المبادرة الأولى من نوعها على مستوى المملكة، والتي ساهم فيها بالفن الجرافيتي كل من: الفنانة فاطمة المؤمن، فاطمة آل حمود، وافي البخيت، صفية علي، مروان الهتلان، علي صالح، هند الغامدي، رباب الحاجي، وليد الطلاس، نواف العبلان، أحمد الدشيشي، زينب الماحوزي، محمد الحافظ، علي الزوري، سلمان القرني، راشد الماجد وتركي العرفج.

وذكرت الفنانة فاطمة المؤمن أن المبادرة ضمت 3 فنانين من مجموعة حكايا الفن، حيث استلم كل فنان جدار كامل مقاسه 4متر× 4متر وأكثر، مشيرة إلى أن الهدف هو تلوين المباني في حي البايونية الذي تكثر فيه المباني القديمة ذات اللون الترابي.

واستخدمت المؤمن الرسم التجريدي بألوان بلاستك أكريليك منها الأصفر والوردي والأزرق.

واعتمد الفنان وافي البخيت في الرسم على دمج الشكل الهندسي الدائرة ومخطوطات لإقتباسات وطنية مثل ”وطني الحبيب وهل أهوى سواه“، بألوان زاهية مثل الأخضر والأزرق والأبيض، وقال: ”أخترت ألوان زاهية لشد الزوار خاصة وإن جداريتي تكون في المقدمة“.

وذكرت الفنانة زينب الماحوزي أن رسمتها التي رسمتها على جدار بمقاس 6 أمتار × مترين ونصف, تحاكي وضع الجيل الراهن وتعايشه مع التكنولوجيا وانغماسه في الهواتف المحمولة والعالم الإفتراضي بخلاف الأجيال السابقة.

ولفتت إلى إنها اعتمدت على الفن الجرافيتي لإحياء المباني القديمة وتزيينها, لتفند مايُشاع حول الفن الجرافيتي بأنه تخريبي, وقالت:" أتمنى أن أحصل على تصريح لأتمكن من الرسم على الجدران في كل الأماكن", شاكرة منسقة المبادرة مضاوي الباز والأميرة عبير بنت فيصل على إتاحة الفرصة لهم.

الجدير بالذكر أن الفعالية انطلقت من منتصف فبراير وتختم غدا الأحد باكتمال الجداريات وحضور الأميرة عبير بنت فيصل.