آخر تحديث: 20 / 4 / 2024م - 1:42 ص

أم الحمام.. 275 متبرع يتبرعون بدمائهم دعما للمختبر الإقليمي

جهات الإخبارية فوزية زين الدين - تصوير: هشام الاحمد - ام الحمام

اختتمت لجنة الأنوار التابعة لجمعية ام الحمام الخيرية حملة التبرع بالدم بمشاركة 275 متبرع في الحملة التي أستمرت ليومين تحت شعار «نعم الجود10» بالتعاون مع المختبر الاقليمي وبنك الدم بصحة الشرقية.

ورفضت الحملة 62 متبرعا لأسباب متفاوتة منها نقص نسبة الهموجلوبين في الدم أو ارتفاع نسبة السكر أو الضغط أو لعدم انطباق الشرط.

وهدفت الحملة التي شارك فيها 25 كادرا من اللجنة المنظمة و20 كادر طبيا الى تعزيز أهمية ثقافة التبرع بالدم المرهون بتفعيل القيم الإنسانية والمبادرة التطوعية ودعم البنك الاقليمي.

وذكر مسؤول الحملة حبيب المعلم بأن فوائد التبرع بالدم زيادة نشاط نخاع العظم لإنتاج الدم وزيادة نشاط الدورة الدموية وتقليل نسبة الحديد الزائد الذي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.

وأشار المعلم أن التبرع بالدم سلوك نبيل ومبادرة إنسانية من شخص وتقديمه لكل من هو محتاج في المنطقة من مرضى فقر الدم المنجلي والثلاسيميا وأصحاب مرض السكلسل ومن يتعرض للحوادث المرورية أو الحوادث العرضية.

وقال بأن الإعداد للحملة بدأ قبل خمسة أشهر للحصول على الموافقة الرسمية وتم التجهيز لها تحت شعار ”نعم الجود 10“.

وطالب بتشجيع مثل هذه الحملات التي تمنح الآخرين الحياة، مبينين ان شروط التبرع تمثلت في أن لا يقل وزنه عن 50 كجم وأن يتراوح عمره بين 18 - 60 سنة وأن تكون نسبة الهيموجلوبين عند الرجال ما بين 14 - 17 والنساء بين 12 - 14 جم.

وطالب أن يكون ضغط المتبرع المسموح به بين 60/100 لى 40/90والنبض بين 50 - 100 في الدقيقة وأن لا تزيد درجة الحرارة عن 37 درجة مئوية.