آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 3:46 م

توقعات بغزارة أمطار القطيف.. اليوم

جهات الإخبارية

بدت أجواء القطيف أكثر تهيئة في زيادة كمية الأمطار المتوقعة حتى مساء اليوم، مع وجود بوادر في اشتداد حالة عدم الاستقرار الجوي وغزارة الهطولات.

يأتي ذلك بسبب امتداد مؤثرات عوامل مصاحبة لمنخفض متوسطي وسيطرة منطقة من الضغط الجوي المنخفض، مؤديا لاختلاف كبير للفوارق الحرارية وزيادة معدلات الرطوبة، بالإضافة الى تلاقح الرياح بين الدافئة وشبه الباردة.

في حين تشير التنبؤات الجوية إلى احتمالات قوية بتجدد الحالة الممطرة، بحيث تشمل السواحل الشرقية في منتصف هذا الأسبوع، وفقا لما يتضح في الخرائط وبمتابعة الرصد من خلال النماذج المختصة بالمناخ.

وتتأثر المملكة منذ نهاية الأسبوع الماضي بأمطار ربيعية الطابع، وتدخل الحالة ذروتها اليوم مع ساعات الصباح الباكر ويتشكل حزام من السحب الرعدية من المدينة المنورة غرباً نحو الدمام شرقاً.

ولا يستبعد أن تُصحب الأمطار بتساقط البرد في بعض المناطق، خاصة أثناء هبوب العواصف الرعدية، ويكون الطقس دافئاً نهاراً بشكلٍ عام، والرياح جنوبية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة على شرق المملكة، وتكون متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة في بقية المناطق.

وبحسب الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، تكون الأمطار بإذن الله من متوسطة إلى غزيرة على مناطق الرياض والقصيم والشرقية اليوم الأحد، ممتدة إلى أجزاء واسعة بمنطقة الخليج العربي، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية تصل سرعتها إلى 45 كيلومتراً.

وتكون الرياح مثيرة للأتربة والغبار وتحد من مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من اثنين كيلومتر، بينما تقل فرص المطر على بقية مناطق المملكة بالتدريج غدا، مع استمرار نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار.