آخر تحديث: 20 / 4 / 2024م - 9:52 ص

رجل دين يدعو الى الابتعاد عن الممارسات الخاطئة أثناء زيارة القبور

جهات الإخبارية هيفاء السادة - القطيف

دعا الشيخ وجدي المبارك، الى الابتعاد عن الممارسات الخاطئة أثناء زيارة القبور مطالبا بالحد من بعض الظواهر المنتشرة مؤخراً في بعض المقابر بالمحافظة من قبل عددا من الزوار.

وأكد الشيخ المبارك أن زيارة القبور تعد من الموارد الاستحبابية التي حث عليها الدين الإسلامي، وأكد عليها النبي ﷺ وأهل بيته الطاهرين، وهي من السبل للتذكير بالآخرة، وطريقة في إيجاد صلة بين الحي والميت، وإيصال الأعمال الصالحة له في عالم البرزخ.

وأشار أن زيارة القبور تتضمن سنن وآداب عديدة تندرج في عدة سنن منها: الدعاء، وقراءة القرآن الكريم، والزيارات المأثورة في هذا المقام.

الشيخ وجدي المباركوبين أنه من تلك الآداب أن يقف الزائر على قبر الميت ويستقبل القبلة ويضع يده على القبر، ويقرأ سورة القدر سبعاً، وسورة يس وغير ذلك مما ورد في الأثر.

وأضاف أنه مع مرور الزمن دخلت على مجتمعاتنا بعض الممارسات التي يقوم بها البعض أثناء زيارتهم للمقابر، لافتا الى ان من تلك الممارسات وضع باقات الزهور أو زرعها على حدود قبر الميت.

وبين ان لم يرد استحباب أو نهي عن ذلك، فهو في حكم المباح إذا كان من باب العناوين العامة التي يصدق عليها احترام وتكريم الميت ولا تتسبب في هتك حرمته.

وأشار الى حالة المبالغة المفرطة والتكلف في شراء باقات من الزهور والورود بمبالغ كبيرة، والتي يفترض أن تنفق في عمل خير أو صدقة عن هذا الميت تعود نفعه وثوابه له، مبينا انه مرتبط بثقافة الناس.

وبين أن تراكم مخلفات هذه النباتات والزهور ومخلفاتها بحاجة إلى عمل شبه مستمر من النظافة، ويؤدي إلى تجمع الدواب والحشرات الضارة، وهذا يندرج في باب إلحاق الضرر العام بالناس.

وشدد على منع التعدي على الحق العام في المقابر، لافتا الى ما يقوم به بعض الاشخاص بعمل حلقة من الزهور والنباتات حول بعض القبور، مبينا انه أمر غير وارد خاصة إذا كانت تلك المقابر محدودة المساحة.

عضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف فاضل الدهانوقال أن البناء المشروع المتفق بين العلماء هو أن لا يزيد ارتفاع القبر عن أربعة أصابع في حدود القبر ووضع علامة عليه والإشارة لصاحبه من أجل الزيارة.

وأشار الى ان مثل هذه الأعمال تزاحم حقوق الآخرين كون المقابر حق عام وليس خاص، فحدودية القبر يحدد بمكان دفن الميت فقط.

وتحدث الشيخ المبارك عن مايقوم به البعض من إحضار علب زجاجية وبلاستيكية لماء الورد ورشها على القبر، مبينا ان الروايات المستحبة في هذا الجانب باستحباب رش القبر بالماء القراح لمدة أربعين يوماً، وبعضهم قال أربعين شهراً.

من جانبه، أشار عضو لجنة كل من عليها فان بالقطيف فاضل الدهان الى معاناة المتطوعين في عدم مبالاة بعض الزوار من خلال عدم الاهتمام بجانب النظافة، لافتا الى ان البعض يقوم برمي القوارير الفارغة الخاصة بالماء وماء الورد وكذلك الأكياس الفارغة.

وأضاف أن البعض يقوم بوضع الريحان التي تتطاير في جميع أنحاء المقبرة، منوهاً أنه لو تمت زراعته لكان أفضل لهم.

وقال ”أن كل هذه الأعمال من صب ماء الورد ووضع الريحان والورد على القبر ليس منه أي فائدة سوى هدر للمال ولو تصدق الحي عن الميت لكان أنفع“.

وأشار إلى كراهية ضع المصاحف وكتب الأدعية على القبور لما يسببه من هتك للقرآن وتعرضه للتلف.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 16
1
فني طوارئ
[ سيهات ]: 2 / 3 / 2018م - 3:56 م
كلامك على ايش يستند عندك روايات هل تستند على مجتهدين وعلماء ومراجع
اما تتكلم كلام على مزاجك وعلى وهواك فهذا خلاف للواقع
لا يكثر...
2
ابن البلد
[ القطيف ]: 2 / 3 / 2018م - 4:13 م
العنوان مخالف للكلام الشيخ و كلام الشيخ واقعي
3
ربما
2 / 3 / 2018م - 4:54 م
انا ابي اعرف ليش احنا الشيعه عظمنا القبور بهذا الشكل؟ بنيان فخم، حجز ارض القبر مده طويله من الزمان حتى ان جثت الميت تحللت واكلها الدود من سنين، التخويف والترهيب في مجال القبور وعذاب القبر و حياة البرزخ حتى اصبح الشيعي البسيط العامي يخاف ويرتعد من عذاب القبر اكثر من عذاب الاخره.
واعطينا القبور والبرزخ مجمل الخوف، متلذذين بالدنيا وغير مبالين بالاخره. وهذه الفواتح الفخمه التي تكلف الالف الريالات.

واغلب هذه الامور العجيبه مبنيه على روايات ربما تكون باطله ومكذوبه. فالاخذ بالروايه عندنا اصبح اقوى واكثر من الاخذ بالقران للاسف. بل وحتى تباعدنا عنه وكانه قرءان بلسان اعجمي يصعب فهمه، ويحتاج الى مترجم ومفسر, وكانه به اختلافات كثيره، وكانه ليس تبيانا لكل شي.

كل هذا حتى يتمكن بعض الجهال من سرد الروايات ويصبحون علينا في مراتب رجال الدين؟

وفي النهايه يأتي شخص يريد الاستذلال في الفقه بروايه ما، وهذا مايخلق لنا المزيد من العادات الذي يصعب تصحيحها ان كانت على باطل. فالشيعه الان عائشين على الفقه الروائي وليس الفقه القراني. وهذا ماخلق لينا مستنقع باطل في اغلبه.

الله المستعان ويهدنيا
4
ابدمنساك
[ القطيف ]: 2 / 3 / 2018م - 8:11 م
كل واحد يشرع على كيفه المفروض تتكلم عن التبدير والاسراف الزايد والمحافظه على نظافة المقبره
5
ابو زينب
[ القديح ]: 2 / 3 / 2018م - 10:34 م
الحين الشيخ الله يهديه ترك الاسراف الي مدمر مجتمعنا في كل النواحي و بالأخص في الأعراس ...؛ ترك كل هذا و جاي يتكلم على "الاسراف" في شوية ورود و شوية ماي ورد و ريحان و هم كلهم يمكن ما يكلفوا 20 ريال ... يا سبحان الله ..!!
6
yara
3 / 3 / 2018م - 12:58 ص
كلام الشيخ سليم ماله داعي نخلط الامور بالفعل لو تتصدق عن الميت انفع له من الورد وماء الورد حتى لو كان المبلغ فقط 20 ريال
وافضل من ان تترك قوارير الماء والورد والريحان اليابس في كل مكان النظافة مطلوبة حتى في المقابر
7
قاسم
[ القطيف ]: 3 / 3 / 2018م - 2:55 ص
سماحة الشيخ لو تناقش أجور الملايات والملالي في الفواتح ومحرم يكون قدمت خدمة جليلة للمجتمع .. لأن هالمبالغ الفلكية أيضا ما أنزل الله بها من سلطان ولا ورد فيها روايات يعني نفس سالفة الورد اللي على القبور !!

نريد هالمواضيع لأن الأغلب مو راضي بس ما يقدر يقول ويصرح ..
كثير من الناس رافضين ضياع مقدراتهم وأموالهم لكن للأسف أموالهم تضيع في أقرب فاتحة ..
المجتمع يريد وقفة تضامنية من الجميع في وجه هذا الإسراف الحقيقي وأولهم أنتم يا طلبة العلم ..
ودمتم
8
وليد
[ القطيف ]: 3 / 3 / 2018م - 3:51 ص
ويش قراصنكم الشيخ ما قال شي يخلع. قال في أشياء الناس من عاطفتهم مزودينها في المقابر. و عدّدهم. تمبه اتوصخ المقبرة؟ تمبه تفلت قرآن في المقبرة الشمس تعدمه؟
9
تاروتي
[ تاروت ]: 3 / 3 / 2018م - 10:35 ص
والله ماعرفنا ليكم ان تكلموا المشايخ قلتوا شرعوا على كيفهم وان سكتوا قلتوا وين المشايخ ...... نظامكم اذا في بلا أرميه على المشايخ تبغوا الدين على كيفكم اذا مامشى على هواكم صار مو من دينكم حسافة يالقطيف حسافة
10
تاروتي
[ تاروت ]: 3 / 3 / 2018م - 10:41 ص
وبعدين المقابر مو ملك لأحد علشان كل واحد يجي يسوي مشهد و ضريح حق الميت ماقلنا لاتسووا لكن في حدود المعقول وإذا عندك فلوس زائدة روح اعطيها فقير واهدي ثوابها لروح هالميت ينفعه العمل الصالح وبكرة لشيوخ اذا تكلمت على البهرجة اللي تصير في المقابر يوم الجمعة من بعض الأخوات الله يهديهم زينة و تعطر رايحة المقبرة لو مجمع وفِي امه خير شيخ يتكلم علشان نحول الهجوم عليه ايه خلا كل المشاكل ودار على لَبْس النسوان هذا أنتم كل ماعجزتم عن حل مشكلة رميتوها على دينكم ومشايخكم.
11
عبدالله/القطيفي
3 / 3 / 2018م - 11:20 ص
جناب الشيخ محق في طرحه ولكن هناك ماهو اهم في حياتنا العامة وتحتاج الى مزيد من التنبيهات منها المغالاة في اختيار صالة الزواج وتوابعها وكذلك ارشاد الشباب بجنسيهم للحد من حالات الانفصال وكذلك المتاجرة باسم كخادم المنبر الحسيني وهو يطلب مبالغ مبالغ فيها نظير الخطابه وهو يحصل بذلك على مبالغ اكثر من الشاعر او مؤلف الكتاب وكذلك توجيه الشباب للعمل في جميع المجالات والاماكن وهناك الكثير ممكن طرحه لمنفعة الناس
12
ابو سعيد
[ القطيف ]: 3 / 3 / 2018م - 2:42 م
الحين ترك الموضوع وصار الانتقاد فقط على الشيخ والي يبي الشيخ يتكلم على الاعراس والتكاليف الزايده انت بيدك هذا في اعرسكم غير لا تسرف بعدين وجه للشيخ كلام يتكلم عن الاسراف في الاعراس
إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ
13
ابو عبدالعزيز
[ السعودية ]: 3 / 3 / 2018م - 5:00 م
كلام منطقي حقيقة ولكن ،
كنت على امل في قراءتي للموضوع ان تكون هناك رسالة صغيرة من بين السطور
للنساء وتواجدهن بكامل زينتهن حيث من المفترض ان يكون المكان للزيارة وتذكير للآخرة فيكون للمكان حرمة .

الله يرحمنا برحمته ويرحم موتانا وموتاكم وموتى المؤمنين بحق محمد وآله الطيبين الطاهرين
14
محمد
[ القطيف ]: 3 / 3 / 2018م - 5:01 م
صاحب التعليق رقم 3

عادات تزيين القبور بالورد والعشب و أمثال ذلك من تراث الغرب وليست موجودة في رواياتنا ، لا روايات فقهية ولا غيرها . ثانيا لاتعمم ماتراه في محيطك الذي تعيش فيه على كل الشيعة . ثالثا لم يشرعن أحد من الفقهاء هذه الممارسات وهي ممارسات عامية محضة فلاتتهم الفقهاء بممارسات العوام . وأخيرا الخوف من الموت نتيجة البعد عن الله سبحانه وتعالى وليس في رواياتنا ما يخوف من القبر دون البرزخ والقيامة وكل رواياتنا في هذا الصدد تبيين لما جاء به القرآن فلا تتهمنا بالبعد عن القرآن بسبب سلوكيات بعض غير المتفقهين والذي ربما تكون منهم
15
أبو بتول القطيفي
[ الخط ]: 3 / 3 / 2018م - 5:45 م
لا يجوز الإعتداء على المصالح العامة و لو بحجرة صغيرة
و ما قاله الشيخ ليس تجاوزاً . الشيخ ادعى أن القبر لا يجوز رفعه الا بمقدار معين . في هذا الزمن كي تقنع من لا يبحث و لا يقرأ و لا يتفقه أن تحضر مع ما تدعيه الأدلة من الروايات "المعتبرة" أو الآيات . لكي يقتنع الطرف الآخر
16
محمد
[ تاروت ]: 4 / 3 / 2018م - 9:33 ص
كل واحد خالف الشيخ حفظه الله .. هذا أنسان مو عايش في المجتمع أو من خارج المنطقه موضوع الشيخ صحيح مائه في المائة بدون مزايدات