آخر تحديث: 18 / 4 / 2024م - 4:55 م

حرارة القطيف تكسر مؤشر الأربعينات اليوم

جهات الإخبارية

يستمر اليوم نشاط الرياح السطحية في شرق ووسط وشمال المملكة، بسرعة من 20  45 كيلومترا في الساعة ومتغيرة الاتجاه، مؤديةً إلى انخفاض الرؤية الأفقية بسبب الغبار المثار، وخاصة في الشمالية ممتدة إلى الرياض وحائل والقصيم والسواحل الغربية.

في حين تكسر حرارة القطيف مؤشر الأربعينات ظهر اليوم، قبل أن تتراجع على نحوٍ طفيف منتصف هذا الأسبوع، وربما تتجدد فرص الأمطار.

وتتميز الفترة الحالية المتوافقة مع منزلة الذراع الأول في طالع «المؤخر»، بالتقلبات وعدم الاستقرار ومتزامنة مع السرايات، فيما قد لا تبدو الأجواء ممطرة، ثم تتهيأ الظروف للهطولات، ولا يعني ذلك تأكيدا، نظرا لما هو عليه عنصر المطر من صعوبة التنبؤات، عدا ما يُستدل به وفقا لمؤشرات قريبة وتوفر عوامل التهيئة.

وفي سياق متصل، توقع الدكتور عبدالله المسند - أستاذ المناخ بجامعة القصيم - أن تتسع المساحة الجغرافية للمناطق المتاثرة بموجة الغبار اليوم الأحد، وتزداد سرعتها لتشمل الشمال والغرب وشمال الوسط، كما تظل احتمالية نزول الغيث واردة على المرتفعات الجنوبية ومكة، وبين حينٍ وآخر على غرب منطقة الرياض وأجزاء من شمال المملكة، ويعتمد ذلك على ما يستجد لاحقا.

وأضاف: إن التوقعات الجوية اعتماداً على المحطات الأرضية والبحرية والجوية والفضائية لا نثق فيها 100%، ولكن الثقة دون ذلك بكثير، خاصة في احتمالية هطول الأمطار؛ لأن العوامل المؤثرة على الطقس وتقلباته معقدة بدرجة يستحيل التنبؤ بها بشكل مؤكد، ويكون الترقب استئناسا بها فحسب لما قد يتكرر، وتعتبر هذه الفترة من الربيع الأكثر مطرا، واضطرابا في الأجواء وتقلب درجة الحرارة.