آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 5:22 م

العيسى: برامج اختيارية بحوافز متنوعة لشغل إجازة المعلمين «الطويلة»

جهات الإخبارية مريم آل عبدالعال - القطيف

أفصح وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى عن رصد أكثر من 400 برنامج تدريبي اختياري سيعلن عنها في الأيام القادمة، وتستهدف المعلمين والمعلمات في كل التخصصات بحوافز متنوعة والتي ستنطلق خلال الصيف القادم.

ويأتي ذلك في كلمته التي ألقاها صباح اليوم ضمن فعاليات الملتقى العلمي الأول للتطوير المهني التعليمي، والذي يمتد لثلاثة أيام بقاعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في مبنى وزارة التعليم في الرياض.

أكد فيها عزم الوزارة على توفير البرامج التدريبية في مجال التطوير المهني خلال إجازة الصيف المعتمد من المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي بوزارة التعليم، إلى جانب إطلاق برنامج ”ملتقى المعلمين الدولي“ قبل بدء العام القادم حيث سيستضيف 100 معلم دولي لمناقشة العملية التعليمية على المستوى الدولي.

تواصل ردة فعل الوسط الاجتماعي على ”تويتر“ الاعتراض قبالة قرارات وزارة التعليم وتصريحات وزيرها الدكتور أحمد العيسى على الرغم من أن القرارات خلصت إلى التركيز على استغلال جانب التطوير المهني للمعلم في أهداف رفع المستوى التعليمي في السعودية بشكل اختياري وتوفير الحوافز.

ورأى الكاتب والمحامي عبدالرحمن اللاحم أنه قرار صائب، مبيناً أن هذه الدورات ستفرز المعلم الرديء من الجيد، ومشدداً ”المعلم الرديء، لا مكان له في المؤسسة التعليمية“.

وأيد طالب درجة الماجستير في القانون خالد عبدالعزيز القرار الثادر إذا كانت الدورات التي تعطى للمعلم والمعلمة في الاجازة تتضمن إعادة تأهيل بعض المعلمين لمهنة التعليم، وكيفية التعامل مع الطلاب، وفصل من لا يصلح لتعليم.

واعتبر عبدالرحمن القطحاني أن ما يقوم به معالي الوزير هو تصحيح لمسار التعليم بعد سنوات من الإخفاقات أدت الى ضعف في المؤسسة التعليمية، واصفاً في تغريدته: ”نحن امام مرحلة تتطلب العمل بجدية أمام الشكاؤون البكاؤون لامكان لهم بالتعليم.“

واستهجن الصحافي أيمن الغبيوي استفزاز القرار مؤكداً أن المعلم هو الموظف الوحيد في الدولة الذي لا يستطيع التمتع بإجازته بشكل اختياري، هو مجبور على وقت محدد بقوله: ”كفاية استفزاز!“

وأوضح الفنان ناصر القصبي في تغريدته أن الحكومة تدرك تماماً ما قيمة المعلم، مبيناً أن الحرب على المعلم منذ سنوات هي حرب لمستقبل مشرق.

ودعا لعدم الالتفات لها مؤكداً انها ستعطي المعلم مايستحقه بإذن الله، علاوة على أن المعلم أكبر بكثير من أشخاص تنظر فقط لإجازات وليس انجازات.

فيما استغرب عبدالله الثقيل غضب بعض المعلمين على الرغم من أن تصريح الوزير أكد أن البرامج اختيارية وبحوافز متنوعة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 23 / 4 / 2018م - 6:54 ص
نحن عندما ننتقد التعليم ونوجه بعض الرسائل للمعلمين فهي رسائل بحقيقة الواقع موجهة لعمل وزارتك ولأدائك شخصياً

ولكنك للأسف عندما تتحدث مع المعلم فلانلتمس منك سوى الشعور بأن لديك مشكلة شخصية مع المعلم وتريد الإنتقام منه بشتى الطرق وما كلمة (الطويلة) بين قوسين إلا كلمة استفزازية نعلم بأنك لم تخترها عبثاً

أعتقد أنه على الرغم من ملاحظاتنا وانتقاداتنا للمعلم فأنا شخصياً بدأت أميل إليه بعدما رأيت اسلوبك وتعاطيك معهم مستفز وبه نوع من أنواع الإنتقام الشخصي وكونك وزيراً للتعليم وهذا المنصب الحساس فهذا يجعلك هدفاً يجب محاسبته على كل فعل وردة فعل
وإن مصطلح شكاؤون وبكاؤون الذي أطلقته بنفسك هو بحقيقة الواقع لاينطبق سوى على معاليك فأنت كثير الشكوى وتحاول ابعاد الأصابع عن أدائك السيء وإلصاق كل التهم بالمعلم

ومن الواضح جداً أنه كلما زاد النقد على أدائك كلما زاد هجومك على المعلم...
ويجب أن ُيصلح التعليم بدأً بك