آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 8:59 م

المحكمتان العامة والجزائية بالقطيف تطبقان «ناجز»

جهات الإخبارية

طبقت المحكمتان العامة والجزائية في محافظة القطيف نظام «ناجز» حيث تم اختيارهما من قبل وزارة العدل كأول محكمتين تطبقان هذا النظام بالمنطقة الشرقية.

ويتميز نظام «ناجز» بأنه يتيح للمستفيدين الاطلاع على كل المعلومات والتعاملات الخاصة بهم، والتي تم إجراؤها في المحاكم أو كتابات العدل من إنهاءات وقضايا ووثائق تملك العقارات وغيرها.

كما يمكن النظام المراجعين وأصحاب القضايا من تقديم الطلبات ومتابعتها ألكترونيا، ويعد نظام «ناجز» ميزة من التقنيات الشاملة التي تختصر الإجراءات وتحفظ الوقت للجهة والمستفيد،

من جانبه، قال رئيس المحكمة العامة بمحافظة القطيف الشيخ د. محمد الفهيد: إن بدء تطبيق هذا النظام يأتي تماشيا مع توجه وزارة العدل لاختصار الإجراءات وتسهيلها وأيضا لمواكبة رؤية 2030، وقد باشرت المحكمة العمل بهذا النظام رغم التعثرات المصاحبة لبداية كل عمل أو برنامج جديد.

وذكر لصحيفة اليوم أن هذا النظام سوف يختصر ويسهل طرق الترافع وسرعة تبليغ أطراف الدعوى بالمواعيد الكترونيا، كما سيساهم هذا النظام في اختصار سير المعاملات والقضايا من وإلى محكمة الاستئناف.

وأضاف سيتمكن الموظف المختص بالمحكمة والمستفيد من مراجعة بيانات الطلب والاطلاع عليها عن طريق هذا النظام في الموقع الالكتروني وفي حال وجود نواقص في الطلب المقدم يتم الرد على الطلب بالنواقص والملاحظات المطلوب استكمالها في بيانات الطلب.

ولفت الى انه يمكن لمقدم الطلب استكمال الطلب ألكترونيا وإعادة إرساله مرة أخرى للمحكمة ثم يتم إشعار مقدم الطلب بقبول أو رفض الطلب.