آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 11:22 ص

معلمة تطبق مبادرة تطوعية ليحفظ طالباتها القرآن الكريم في الإجازة الصيفية

أريشفية
جهات الإخبارية فضيلة الدهان - القطيف

طبقت المعلمة في الابتدائية 16 بالقطيف فتحية الصلبوخ تقنية جديدة في حفظ القرآن الكريم مع طالباتها من خلال مبادرتها التطوعية «نقاط قوتي في إجازتي»، لعلاج مشكلة حفظ سور القرآن الكريم عند طالبات الصفوف الدنيا في المرحلة الابتدائية.

وحثت كل موظف على البحث عن الحلول للمشاكل التي تواجهه واستثمارها في أمور مفيدة وتطويرية دائرة أن يبحث عن حلول للمشاكل التي تواجهه .

واختارت الصلبوخ تقنية «دوجو كلاس» لتستفيد الطالبات من إجازة الصيف الطويلة وتم استخدامه لحفظ سور القرآن .

وأضافت، كنت أعرض نقاط الطالبات في الطابور الصباحي لتحفيزهن والاجتهاد في الاستمرار، وتم العمل على التطبيق في التعزيز السلوك الإيجابي.

وذكرت أن المبادرة الفائزة بجائزة المطرود للمبادرات التعليمية هدفت إلى استثمار جزء من إجازة الطالبات وتحفيزهن على حفظ سور القرآن الكريم الخاصة بمنهج الصف الثاني الابتدائي عن طريق حساب نقاط قوة.

وتابعت الصلبوخ، بعدها يتم تجميع النقاط وتكريم الطالبة الفائزة في اليوم الأول من الدراسة وعرض الفيديوهات الفائزة والمتميزة في الطابور الصباحي.

وعن أهمية المبادرة قالت: «تكمن أهمية هذه المبادرة في تسخير التقنية لاستثمار جزء من الإجازة في حفظ الآيات المقررة من سور القرآن الكريم إذ جاءت هذه الفكرة لتحفيز الطالبات وتشجيعهن بتجميع أكبر عدد ممكن من النقاط واكتساب مهارات عديدة حتى ينتظرن اليوم الأول من الدراسة بشوق وحماس وترقب لنتيجة جهودهن المبذولة خلال الاجازة وانتظار المكافاة الموعودة والتكريم».

وأوضحت أن المبادرة كانت عبارة عن نقاط قوة تمنح للطالبة عندما تحفظ سورة من سور القرآن الكريم وذلك عن طريق فيديو صوتي يرسل في وقت محدد ويوم محدد بواسطة تطبيق Class Dojo وهو تطبيق يربط أولياء الأمور بالبيئة الصفية من خلال ارسال البريد الالكتروني.

ويتم الدعوة من قبل المعلمة ثم يرسل لبريد ولي امر الطالبة رابط وCod خاص به، ومن خلاله يتعرف ولي الأمر على جميع الرموز والنقاط التعزيزية الممنوحة للطالبة بناءً على المعايير السلوكية والمهارات التي تتميز بها الطالبة مع إمكانية تمثيل هذه النقاط برسوم بيانية كما يتضح في المرفق اضافة لتقارير ترسل للطالبة وولي الأمر وغيرها من مميزات هذا التطبيق.