آخر تحديث: 20 / 7 / 2018م - 12:42 م  بتوقيت مكة المكرمة

”صحة الشرقية“: دوام المستشفيات والمراكز 5 ساعات في رمضان

جهينة الإخبارية

حددت المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة الشرقية ساعات عمل المستشفيات والمراكز الصحية، والإدارات التابعة لها والخدمات الطبية خلال شهر رمضان المبارك، بواقع خمس ساعات يومياً.

وقال مدير العلاقات والإعلام والتوعية الصحية بالمديرية مطلق الجلعود: المديرية والإدارات التابعة لها ستعمل خمسة أيام في الأسبوع؛ إذ يعمل الموظفون الإداريون والمستخدمون العاملون في هذه القطاعات على فترة واحدة، ابتداءً من العاشرة صباحاً، وحتى الثالثة بعد الظهر.

وأضاف: المتعاقدون والسعوديون المشمولون في اللائحة الصحية من الأطباء وغيرهم من الفنيين العاملين في تلك القطاعات، فإن الدوام من فترة واحدة، تبدأ من العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً، من الأحد إلى الخميس.

وأردف الجلعود: عمل المستشفيات خلال شهر رمضان سيكون خمسة أيام في الأسبوع من الأحد إلى الخميس، مع المحافظة على نظام المناوبات المتبع. وتعمل المستشفيات في فترتين؛ الأولى صباحية تبدأ من العاشرة وحتى الواحدة ظهراً للفئات كافة، عدا الأطباء الاستشاريين، من العاشرة والنصف وحتى الواحدة ظهراً، والفترة المسائية من التاسعة ليلاً وحتى ال12 منتصف الليل.

وتابع: تتولى صحة الشرقية وإدارة كل مستشفى في كل منطقة، أو محافظة صحية، تنظيم العمل في الأقسام الداخلية والإسعاف، من طريق المناوبات، بما يكفل سير العمل على مدى ال24 ساعة يومياً، وكذلك الحال في المراكز الصحية التي تعمل بنظام المناوبات.

وقال الجلعود: بسبب زيادة حجم العمل في الفترة المسائية في العيادات الخارجية أثناء شهر رمضان، فإن مديري المستشفيات يتولون تنظيم عمل المستخدمين والعمال والحرفيين، من طريق المناوبات اللازمة له، بما يكفل سير العمل وتوافر الراحة للمرضى.

وأضاف: عمل المراكز الصحية خلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك على فترتين في الدمام والخبر والقطيف وصفوى والجبيل ورأس تنورة والخفجي؛ فتبدأ الفترة الأولى من 10صباحاً وحتى 1 ظهراً، والفترة الثانية من 9 مساء حتى 12 ليلاً، بالإضافة إلى اعتماد ستة مراكز مناوبة؛ وهي: مركز حي الشفاء، ومركز حي بدر، ومركز حي الضاحية في الدمام، ومركز صحي العقربية في الخبر، ومركزا صحي الشويكة، ومركز صحي دارين في محافظة القطيف.

وأردف: دوام المراكز الصحية في المدن الطرفية يبدأ من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 4 عصرًا، مع مراعاة وجود مراكز صحية تعمل بنظام الفترتين في الأحياء ذات الكثافة العالية.

وتابع: راعت الشؤون الصحية أن يكون نمط الدوام خلال شهر رمضان المبارك فيه ضمان لتوافر الخدمة خلال ساعات مختلفة من اليوم.

من جهة ثانية، حددت المديرية عددًا من المستشفيات الحكومية التابعة للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية مواعيد فتح باب الزيارة للمرضى خلال أيام شهر رمضان المبارك على فترتين خلال أيام الأسبوع.

وقال الجلعود: موعد الزيارة في مجمع الدمام الطبي خلال شهر رمضان تبدأ من الساعة 4 وحتى 5 مساء لجميع المرضى في الأقسام، ومن 4:30 إلى 5:30 للعناية المركزة ووحدة الحروق، فيما تبدأ الفترة الثانية لأقسام التنويم فقط من الساعة 9 وحتى 11 مساء، أما مستشفى الولادة والأطفال بالدمام فتبدأ الزيارة من الساعة 2 وحتى 4 عصراً، ومن الساعة 9 إلى الساعة 11 مساء.

وأضاف: دوام العناية المركزة من الساعة 2 إلى 3، ومن الساعة 9 إلى الساعة 10 مساء.

وأردف: مواعيد زيارة المرضى في مركز البابطين لطب وجراحة القلب خلال شهر رمضان المبارك تبدأ من الساعة 3 حتى الساعة 9 عصراً، وتبدأ الزيارة في أقسام العناية المركزة من الساعة 4 حتى الساعة 5 عصراً، ومن الساعة 8 إلى الساعة 9 مساء.

وتابع: تحدد مواعيد الزيارة في الجبيل العام من الساعة 3 إلى الساعة 5 عصراً، ومن الساعة 9 إلى الساعة 12 مساء، أما مستشفى الخفجي العام فقد حدد مواعيد الزيارة من الساعة 5 - 6 مساء، ومن 8 - 12 مساء، وأما قسم العناية المركزة فتكون الزيارة من 8 - 9 مساء ومن 10 - 11 مساء.

وقال الجلعود: حددت إدارة مستشفى بقيق الزيارة من الساعة 9 مساء وحتى 12 مساء، وحددت إدارة مستشفى رأس تنورة وقت الزيارة من الساعة 2 - 4 مساء ومن 8 - 10 مساء.

وحثت ”صحة الشرقية“ زوار المرضى المنومين في المستشفيات على التقيد بمواعيد الزيارة؛ حرصاً على راحة المرضى وعلى سير العمل الصحي الذي يقدم في تلك المستشفيات.