آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:57 ص

25 جزارا يعملون في مسلخ القطيف 24 ساعة

جهات الإخبارية فوزية زين الدين - القطيف

أكدت بلدية محافظة القطيف على أن المسلخ «نقطة الذبح الواقعة بغرب بلدة الاوجام» يعد جاهزًا لاستقبال الذبائح.

وبينت أن المسلخ يعتبر البيئة المثالية التي تتوافر فيها جميع الاشتراطات الصحية، وأنه قادر على استيعاب جميع الذبائح.

وأشار رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس زياد بن محمد مغربل، إلى تهيئة المسلخ لاستقبال الأعداد المتوقعة من الذبائح، وتجهيزه بعدد «25» جزاراً و«44» عاملا، و«10» من الفنيين والمساعدين، وعدد «3» من الأطباء البيطريين المشرفين على نقطة الذبح للكشف على الذبائح، والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وأوضح مغربل، أن نقطة الذبح تحتوى على خطين للإنتاج، مؤكدا في الوقت نفسه أن البلدية حرصت على توافر الاشتراطات الصحية في الماشية التي يستقبلها المسلخ، إذ تقوم البلدية بمراقبة الالتزام بالاشتراطات الصحية من خلال الأطباء البيطريين المتواجدين في الموقع.

وأشار إلى أن نقطة الذبح تخدم محافظة القطيف وبعض المناطق المجاورة.

ولفت إلى أن المساحة الإجمالية للمسلخ تبلغ 8 آلاف متر مربع، ويتكون من مجمع يضم غرفا للاستقبال والاستلام وكذلك غرف للأطباء البيطريين وأخرى للعمالة، وان نقطة الذبح تبلغ مساحتها 450 مترا مربعا.

وأضاف القول بأن الطاقة الاستيعابية للمسلخ تصل إلى 200 رأس في الساعة من الأغنام.

وأكد على أن البلدية حرصت على توفير أعلى المواصفات الصحية، حيث تعتبر الأعلى على مستوى المنطقة الشرقية، وأنها وضعت في اعتبارها تجهيز المسلخ بأحدث التجهيزات.

من جانب آخر، تتواصل الحملات التفتيشية على محلات اللحوم بمختلف الأسواق التابعة للمحافظة للتأكد من التزام أصحاب المحلات بالذبح في المسلخ، وصلاحية ما يعرض للاستهلاك الآدمي.

وأشار رئيس البلدية إلى أن صحة المواطن تحتل الأولوية لدى البلدية، الأمر الذي يدفعها لممارسة المزيد من الرقابة على مختلف المحلات التي تقدم المواد الغذائية.

وأضاف «أن البلدية حرصت من خلال افتتاح نقطة الذبح على توفير الاشتراطات الصحية من خلال تخصيص كوادر طبية بيطرية متخصصة بالكشف على الذبائح».

وأهاب مغربل بالمواطنين والمقيمين ضرورة التعاون مع البلدية بمنع حالات الذبح العشوائي حفاظاً على صحتهم وسلامتهم وتفادياً من انتقال الأمراض المعدية.

ونوه إلى أن الذبح خارج نقطة الذبح «المسلخ» يعرض الذبائح للفساد السريع بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتعرض للملوثات الخارجية كالأتربة ودخان عوادم السيارات، والذباب والحشرات، والإبلاغ عن أي ملاحظات أو شكاوي عن طريق خدمة 940 والذي يعمل على مدار اليوم.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
علي
[ 8242 ]: 11 / 6 / 2018م - 1:57 ص
200 رأس في الساعة مقابل 3 أطباء كيف؟؟؟؟