آخر تحديث: 17 / 11 / 2018م - 10:42 ص  بتوقيت مكة المكرمة

20 يوما لبدء موسم صيد الروبيان بالشرقية للعام الجاري

جهينة الإخبارية

تستعد مراكب الصيد بأنواعها الكبيرة والصغيرة «اللنشات والطرادات» بالمنطقة الشرقية لبدء موسم صيد الروبيان للعام الجاري 2018، المزمع انطلاقه بعد 20 يوماً.

واستبشر الصيادون بالموسم المرتقب رغم قلة الأمطار التي يعتقدون بأن كمياتها لها أثر بكمية وأحجام تواجد الروبيان في مياه الخليج العربي.

وأكد كبير الصيادين بالقطيف رضا الفردان أن بعض المراكب بدأت التجهيزات وإعداد المستلزمات الأساسية للمراكب لبدء موسم صيد الروبيان والذي تعتمد وزارة الزراعة متمثلة في شؤون الثروة السمكية بدء انطلاقه في الشهر المقبل أغسطس على الساحل الشرقي للخليج العربي.

وأشار الى انه يستمر لمدة ستة شهور، وتحديداً الأربعاء 1 - 8 - 2018، والذي يستمر حتى الخميس 31 - 1 - 2019، بخلاف ساحل البحر الأحمر الذي يتأخر شهراً عن بدء موسم الساحل الشرقي.

وقال الفردان لصحيفة اليوم: «إن هذه الأيام تكون فيها الرياح قوية وتمنع المراكب أحياناً من دخول البحر فتستعد المراكب بإعداد العدة لبدء موسم صيد الروبيان، والذي نرجو من الله تعالى أن يكون خيراً على الصيادين».

وأضاف: «تتراوح كلفة التجهيزات كاملة بين 13 و15 ألف ريال، حيث تشمل الإعدادات في الغالب شباك الصيد التي يتم تغييرها إلى شباك صيد الربيان بدلاً من الأسماك، كما يتم صيانة الرافعة «الونش» وآلية التحكم، وتجهيز الحبال، وصيانة ودهان المراكب، وثلاجات المراكب».

وتابع: «إن المراكب في بدء الانطلاقة تتوجه لمواقع عديدة منها القريب كبحر ميناء الدمام وخاصة للمراكب الصغيرة «الطرادات» التي تستمر ليوم، ومنها البعيد كبحر السفانية وهي للمراكب الكبيرة «اللنشات» التي تستمر خمسة أيام، وفي اعتقادي أن أقوى تحدٍ يواجه الصيادين يتمثل في نقص العمالة المدربة الآسيوية والقوانين التي تفرض على الصياد من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية».

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
علي
[ ..... ]: 12 / 7 / 2018م - 1:40 م
وفق الله الجميع لكل خير
نأمل من الله أن يكون موسماً مليئ بالخيرات والصيد الوفير والتسويق الناجح