آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 1:22 م

العلي: المنطقة الشرقية تحتاج إجراءات ومشاريع للتقليل من تلوث الهواء

تلوث الهواء يضع شرق السعودية في قائمة المدن الأكثر تلوثاً في العالم

جهات الإخبارية مريم آل عبدالعال - القطيف

أصدر منتدى الاقتصاد العالمي تقرير دولي حديث لمؤشرات الأداء البيئي «EPI 2018» والذي أنتج بالتعاون مع جامعتي يال وكولومبيا، تصنيف 180 دولة حول العالم بحسب 24 معيار للأداء في عشر اتجاهات جميعها تتركز حول الصحة البيئية والنظم الحيوية.

حيث دخلت بعض المدن السعودية قائمة المدن الأكثر تلوثا مثل الدمام والرياض لكن مدينة الجبيل الصناعية تصدرتها لتكون ثالث أكثر مدينة ملوثة في العالم بحسب تقرير حديث لوكالة رويتر والذي نشره منتدى الاقتصاد العالمي.

قاتل صامت وغير مرئي

وراجع الباحث البيئي علي العلي ما جاء في التقرير الذي نقلته وكالة رويتر للثلاثين مدينة الأكثر تلوثا حول العالم بأنه يتبيَّن أن مصانع المعادن والطابوق والكيميائيات وبالخصوص تلك التي تعمل على الفحم بالاضافة إلى عوادم السيارات والحرق الزراعي والتصحر هي من أهم أسباب تلوث الهواء.

وبين العلي أن التقرير أشار إلى أن تلوث الهواء هو الخطر البيئي الأكبر على صحة المجتمع فهو قاتل صامت وغير مرئي حيث تقدر منظمة الصحة العالمية أن نحو 9 أشخاص من أصل 10 يتنفسون هواء ملوث على كوكب الأرض.

وأورد أنه يتسبب في موت 7 مليون شخص سنويا بينهم نصف مليون حالة في الشرق الأوسط، فيما تعزو المنظمة أن معظم حالات الوفاة المرتبطة بأمراض القلب والجلطات وسرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي بما فيها الربو سببها الرئيسي هو تلوث الهواء بل ان تلوث الهواء يؤثر أيضا على مراحل نمو مخ الانسان المبكرة.

قيادة المرأة للسيارة.. قد ترفع تلوث الهواء

فيما نشرت جامعة الدمام دراسة وقياسات حديثة أعدها الدكتور محمد الشرقاوي في الملتقى الوطني لنظم المعلومات الجغرافية 2018م، لقياس تلوث عوادم السيارات في عدد من المواقع في مدن الدمام والخبر والظهران تم خلالها قياس عدد من ملوثات الهواء مثل قياس تركيز الجسيمات وأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد النيتروجين والمركبات العضوية المتطايرة والأوزون خلال فترات الذروة.

وبينت نتائج هذه الدراسة ان شارع الملك عبدالله في الخبر هو الأكثر تلوثا مقارنة بالمواقع الاخرى خصوصا السكنية مثل حي الدوحة في الظهران وحي الشاطىء في الدمام فقد كانا أقل تلوثا بكثير.

وتساءل الباحث البيئي علي العلي في بحث ضم قراءته للدراسة أعده لـ ”جهينة الإخبارية“ إن كان ذلك مع بدء قيادة المرأة للسيارات في المملكة سيتسبب في زيادة التلوث الناجم عن عوادم السيارات في المدن السعودية.

وعن تلوث هواء الجبيل بحسب تقرير مؤشرات الأداء البيئي، نوه العلي أنه في حين أن آخر قياسات لمدينة الجبيل وصلت الى 152 ميكروغرام من قياس تركيز الجسيمات في المتر المكعب ولكن هذه القياسات تحتاج تحديث كوّن مضى عليها حوالي 4 الى 5 سنوات.

المنطقة الشرقية تحتاج إجراءات ومشاريع للتقليل منه

وأكد العلي أن البيئة وصحة المواطن هي أحد أهم ركائز الرؤية الوطنية 2030م والتي تستحق جهدا عظيما واستثمارات ضخمة في سبيل تحسينها.

وشدد على أن موضوع تلوث الهواء يقع ضمن المواضيع الأكثر إلحاحا لضرورة عمل إجراءات ومشاريع تساهم في التقليل منه خصوصا في المنطقة الشرقية التي تحتضن صناعة النفط والبتروكيماويات التي تحملها الرياح الشمالية من رأس تنورة ومدينة الجبيل الصناعية لباقي مدن وبلدات القطيف وحاضرة الدمام والخبر والظهران.

وقال: ”كلنا أمل في هذا الموضوع بسعي الجهات الحكومية المعنية مثل وزارة البيئة والهيئة الملكية في الجبيل بالتعاون مع الشركات الكبرى مثل أرامكو وسابك لوضع مبادرات وطنية جادة وضخمة شبيه بما حدث في الصين واشاد به المجتمع الدولي“.

الصين تاسع المدن الأكثر تلوثاً عالمياً.. تضع حلاً

وفي جانب الحلول، ذكر الباحث العلي أن الصين «والتي كانت تحتل المركز التاسع بين المدن الأكثر تلوثا بسبب مصانع الحديد فيها» أعلنت حربا على تلوث الهواء للحفاظ على صحة الانسان حيث دشن علماء من معهد بيئة الأرض في الصين بناء ما يسمونه بأضخم منقي للهواء من التلوث في شمال مدينة Xian.

وبين أن المنقي العملاق هو عبارة عن برج بطول 100 متر وصمم ليحسن جودة الهواء في المدينة رغم أن منظمة الصحة العالمية لم تتوقع ذلك لكن هذا البرج الضخم تسبب في تحسن ملحوظ في تنقية الهواء لمنطقة بمساحة 10 كم مربع.

وأوضح ان هذا البرج قادر على انتاج 10 مليون متر مكعب من الهواء النقي يوميا مما تسبب في تخفيف حدة أيام السحابات السوداء شديدة التلوث الى المستوى المتوسط وقلل قياس تركيز الجزيئات المتطايره الاشد ضررا بنسبة 15٪.

ويقوم البرج بتجميع الهواء الملوث في أسفله ثم يتم حرقه بالطاقة الشمسية، بعد ذلك يرتفع الهواء خلال طبقات من الفلاتر التي تقوم بتنقية الهواء قبل إطلاقه في الجو، علاوة على أن الصينين يخططون لبناء برج يكبر البرج الحالي بخمس مرات بعد الانتهاء من التقييمات الفنية.

كما تخطط الحكومة الصينية لبناء أبراج مشابه عديدة وذات احجام مختلفة وتوزعها حول الحدائق ومناطق اللعب ليصبح هواءها انظف بنسبة 70٪ الى 75٪ كما شرعت الصين قوانين وإجراءات مضادة للتلوث تهدف لتقليل الانبعاثات في 28 من مدن الصناعات الثقيلة واستثمار ضخم يقدر ب 101 بليون دولار في هذا المجال.

مؤشرات الأداء البيئي لبعض المدن العالمية

وينقل العلي في قراءته للتقرير الدولي، أن دول أوروبية مثل سويسرا وفرنسا والدنمارك ومالطا والسويد تصدرت قائمة الدول الأكثر نقاءا بينما تتذيل القائمة دول آسيوية وأفريقية مثل الهند وبنغلادش وبوروندي والكونغو والنيبال.

ويأتي حوالي 50٪ من المدن ال30 الأكثر تلوثا هي في الهند بينما تتصدر القائمة للمدن الأكثر تلوثا مدينة زابول الإيرانية، ومن جهة اخرى مدينة بردكالن السويدية ومدينة مونيو الفنلندية هما الأكثر نقاءً بين مدن العالم.


التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 5
1
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 19 / 7 / 2018م - 12:06 م
موضوع جميل جداً

قبل فترة واحد معترض على التفحيط لأن يسبب تلوث!

قلت في نفسي معقولة ماشاف تلوث مصانع الجبيل والسيارات في الشوارع على مدار السنة وشاف بس تلوث تفحيط سيارة في يومي العيد! هههههههه


المهم
موضوع جداً مهم وجاد والحمدلله أحد طرحه بهذا التفصيل

هناك جزء مهم وهو الصحي والغذائي
التلوث يزيد الأمراض ومنها يزيد الصرف على القطاع الصحي وأيضاً يؤثر على البيئتين البحرية والزراعية ويكون هناك ميزانية أكبر للحفاظ عليهم وتنقيتهم وغيرها من اجرائات وقائية خاسرة على المدى البعيد


الاعتقاد بأن زيادة عدد المصانع وآليات النقل بهذا الشكل وداخل المدن أنه شي ايجابي ومدخول للبلد هو حساب خاطئ فلو حسبناه بالخسائر والمخاطر فهو مو لصالح لا المواطن ولا الاقتصاد ولا البيئة
مثل ما اعتمد الكل على النفط وسبب هالشي ازمة اقتصادية داخلية وتسبب بجفاف حتى العيون وارتفاع اسعار المعيشة
وغيرها من أزمات اقتصادية وسياسية داخلية وخارجية

نتمنى العمل بجدية على الموضوع
شكراً لكم
2
أبو أحمد
[ سنابس ]: 19 / 7 / 2018م - 3:29 م
نزلوا لنا بدل تلوث .
3
غالب عبد الرحمن
[ الدمام ]: 19 / 7 / 2018م - 4:00 م
اكيد الرقعة الخضراء فقدة البحر دفن والمصانع في زياده والامراض زادة وخاصتا مرض السرطان لو يزيدو الرقعة الخضراء والتشجير بكثره تغير الأمور ولكم جزيل الشكر بلدي القطيف
4
جربوع
[ غابة الفلوط ]: 19 / 7 / 2018م - 8:28 م
كورنيش سنابس في وجه ام التلوث الله يساعد أهل السنابس وأهل الربيعيه من ثاني أكسيد الكربون ودخان السجائر()البلدية والمجلس البلدي يعلمون وينظرون كلهم مهندسين يعني يعلمون علم اليقين لا يحتاجون الى احد يخبرهم (ولكن إن واخواتهالا تجر ولا تضم بالكسر )إستاذشفيق رئيس المجلس البلدي المزارع التى تحولت الى أ راضي وصار ثمنها ملاين هيه التي تجر يعني بائكم تجر وبائنا لا تجر))
5
ابو علي
[ القطيف ]: 20 / 7 / 2018م - 2:11 ص
زادت أمراض السرطان بشكل ملحوظ لصغار والكبار قبل حوالي 15 او 20 سنة لم يكن الاطفال يصابوا بمرض السرطان إلا مانذر والآن كل شهر حوالي 15 إلى 20 حالة طفل في الشرقية فقط حسب إحصائية مستشفى الدمام حتى الشخص اصبح يفكر يهاجر لبلد ثاني من حرارة هالجو والتلوث وللغبار