آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 2:42 ص

جمعة منتصف ذو القعدة القادمة تشهد أطول خسوف كلي في القرن الحالي

جهات الإخبارية مريم آل عبدالعال - القطيف

أكد فلكيون أن يوم الجمعة القادم 27 يوليو من منتصف شهر ذو القعدة سيوافق أطول خسوف كلي للقمر في القرن الحالي، عندما يكون بدراً حيث يدخل في ظل الارض ويتغيرة لونه إلى اللون البرونزي، لمدة 103 دقيقة.

وذكروا أن مراحل الخسوف ستبدأ من الساعة 9:24م وتنتهي 1:19ص بعد منتصف اللليل، وسيكون مشاهداً من جميع الدول العربية وقارات العالم ما عدا أمريكا الشمالية.

وأضافوا أن السماء ستشهد حدثاً فلكياً مزوجاً يتمثل في ظاهرتي تقابل كوكب المريخ مع الشمس وأطول خسوف للقمر في القرن الحادي والعشرين.

وبين الفلكي عادل السعدون أن ظروف الخسوف تبدأ تحديداً في الساعة 20:14 حيث يبدأ أولاً دخول القمر في ظليل الأرض ولا يلاحظ أي تغير عليه، بينما في الساعة 21:24 يبدا دخوله في ظل الارض ويحدث خسوف جزئي أي أن القمر يدخل في جزء من ظل الارض.

وأردف أنه في الساعة 22:30 سيحدث الخسوف الكلي للقمر وينقلب لونه إلى اللون البرونزي وليس بالكامل، في حين أنه في الساعة 23:21 يكون القمر في مركز ظل الارض ويصبح لونه برونزياً تماماً.

وتابع السعدون أنه في الساعة 00:13 يبدأ القمر الخروج من ظل الارض ويصبح في حالة الخسوف الجزئي الى ان يخرج تماما من ظل الارض ويدخل في ظليل الارض ويبدو شكله عاديا.، وبذلك تكون مدة الخسوف ساعة و43 دقيقة ويعتبر اطول خسوف خلال 83 السنة الماضية.

وأكد فلكيون أن تحول لون القمر إلى اللون الأحمر الغامق ”البرونزي“ في الخوسف القمري الكلي عوضاً عن الظلام الدامس، يرجع إلى أن جزء من الضوء المنبعث من الشمس بنحنب عند عبوره أطراف الغلاف الجوي للأرض، ومن ثم يرتد نحو سطح القمر.

وأوضحوا أن الغلاف الجوي للأرض يبعثر الأطوال الموجية القصيرة «الأخضر والأزرق» ويبقي على الألوان ذات الأطوال الموجية الطويلة وهي درجات اللون الأحمر الواقع في نهاية الطيف الضوئي.

يذكر أنه في الساعة السابعة و47 دقيقة من يوم خسوف القرن سيتقابل كوكب المريخ مع الشمس والتي ستتلو ظاهرة اقتراب المريخ في أقرب نقطة له من الأرض حيث سيظهر لمعان المريخ بخمسة أضعاف المعتاد عليه ويمكن رصده بالعين المجردة، ويعد اقتراباً تاريخياً منذ 2023 حيث لا تتكرر إلا كل 15 عاماً تقريباً.

ومن جانبها، ستطلق وكالة الفضاء الأوروبية مسابقة لعشاث التصوير الفلكي في يوم خسوف القرن، يفوز فيها من يلتقط صورة تجمع الأهداف الثلاثة وهي المريخ وخسوف القمر ومحطة الفضاء الدولية.