آخر تحديث: 22 / 4 / 2024م - 11:57 م

الشيخ الصويلح يحث أصحاب المآتم على اختيار الخطيب المناسب للموسم العاشورائي

جهات الإخبارية

حثَّ الشيخ محمد الصويلح أصحاب الحسينيات والمجالس الحسينية على اختيار الخطيب الذي يتناسب مع مستوى المجلس في الطرح الفكري والبحث العلمي.

جاء ذلك أثناء الجلسة الحوارية التي أعدَّها بعض أصحاب المجالس التي سيلقي فيها الشيخ محمد الصويلح محاضراته العاشورائية في الموسم القادم.

وأشار إلى أن اختيار الخطيب بشكل عشوائي ومن دون معايير يدل على عدم الإهتمام بالأطروحات المواكبة لما يثار في الساحة حالياً.

ولفت الى انه يدل على الازدواجية في المعايير حيث ينتقذ بعض أصحاب المآتم الخطيب لأنه لم يلبي احتياجاتهم المعاصرة، وهم في الوقت نفسه لم يتواصلوا معه لإيصال الاقتراحات والمواضيع التي يعتقدون أنها جديرة بالطرح لأنهم لم يتعرفوا على طبيعة البحوث التي سيتطرق لها خلال أيام عاشواء.

وقال بأن لكل مجلس أو مأتم في أي بلدٍ كان، جوّا خاصاً ومستوىً معيناً في استيعاب الأفكار المطروحة، وبناءً على ذلك ينبغي للمنظمين لتلك المآتم بأن يحددوا الخطيب المناسب لهم في الطرح والمستوى.

وأشار إلى أهمية جلسة أصحاب المجالس مع الخطيب قبل الموسم العاشورائي بعدة أشهر وذلك ليستمعوا لما يود طرحه في الموسم القادم، كما تتاح له الفرصة ليستمع لآراء الجمهور ولما يرونه جديراً بالبحث خلال ليال عاشوراء.

وأوضح بأن المجتمع يمر بانعطافات سريعة في مختلف المجالات مما يجعلنا نتطلع في موسم عاشوراء القادم للأطروحات التي تتناول الشبهات المثارة في الساحة على مختلف الصعد الملامسة لاحتياجات المجتمع.

وبيَّن بأن تنوع الأطروحات المنبرية هو أمر في غاية الأهمية، فإن المجتمع يحتاج الى موضوعات روحية وتربوية وتاريخية وعقائدية، وفكرية، ولمواكبة كل ما هو جديد على مستوى العالم إن كان ذلك يمثل ارتباطأً وثيقاً للحياة العامة في العصر الراهن