آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 11:39 م

صيادو الشرقية يتأهبون لانطلاق موسم الروبيان أول أغسطس

جهات الإخبارية جعفر الصفار - القطيف

بدأ صيادو المنطقة الشرقية منذ مطلع الأسبوع الماضي الاستعداد لموسم صيد الروبيان الذي ينطلق مع مطلع أغسطس القادم.

ويتفاوت حجم الاستعداد والتجهيز من صياد لآخر وذلك تبعًا لحجم القارب وصلاحية أدوات الصيد المستخدمة من الموسم الماضي.

وقال صيادون إن فترة التجهيز تستمر لأكثر من أسبوعين تقريبا، الأمر الذي يدفع الكثير لمسابقة الزمن للانتهاء من كافة الاحتياجات قبل بدء ساعة الصفر بيوم أو يومين.

وأشاروا الى ان العديد من الصيادين يستعدون لإنجاز المعاملات مع وزارة الزراعة للحصول على رخصة صيد الروبيان وتجميد رخصة صيد الأسماك طوال مدة الموسم والبالغة ستة أشهر، بينما عمد البعض الى تجميد عدة قوارب لإجراء التجهيزات، فيما تواصل القوارب الأخرى عملها الاعتيادي.

وأكد الصيادون أن موسم الروبيان يعتبر من أفضل المواسم للحصول على مدخول كبير، من أجل تسديد الاقساط المترتبة على معظم الصيادين والبالغة 60 ألف ريال سنويًا، الأمر الذي يفسر الاهتمام الكبير لموسم الروبيان سنويًا.

وأشاروا إلى ان أسعار التجهيزات استقرت عند مستوياتها منذ الموسم الماضي.

وذكروا ان الموسم القادم يتزامن مع أزمة التأشيرات التي ساهمت في ايقاف نسبة كبيرة من القوارب، وبالتالي فان القوارب التي ستبحر باتجاه المصائد مع انطلاقة الموسم ستقل بنسبة كبيرة بالمقارنة مع الموسم الماضي، مما يعزز الاعتقاد بارتفاع الأسعار جراء تراجع حجم الصيد واستمرار الطلب المرتفع.

وتوقعوا صعود الأسعار بنسبة لا تقل عن 50% بالمقارنة مع الموسم الماضي.

وقدر عيسى الصويتي «صياد» تكاليف تجهيز القارب الواحد الجديد «تأسيس» بنحو 70 الف ريال تقريبا، فيما تتراوح قيمة تجهيز القارب الذي يمتلك بعض المعدات بنحو 25 - 30 ألف ريال.

وبين ان الأسعار سجلت زيادة كبيرة في السنة الحالية، فاغلب المعدات قفزت بنسبة متفاونة.

وأضاف إن سعر ماكينة الرافعة تتراوح بين 20 - 25 ألف ريال، وجسم الرافعة بين 8 - 15 ألف ريال، والشباك بسعر 3000 ريال «يحتاج القارب لنحو 5 شباك» وغيرها من المتطلبات الأخرى.

وأوضح حسن الحجيري «تاجر» ان غالبية الادوات المستخدمة لموسم الروبيان لم تسجل زيادة تذكر في الأسعار خلال الموسم القادم.

وأكد ان عملية التجهيز انطلقت بقوة بدءا من الأسبوع الجاري، لافتًا إلى أن حركة الطلب بدأت بشكل فعلي خلال اليومين الماضيين، وذلك مع دخول النصف الاخر من يوليو الجاري.

وبين ان المراكب التي تتحول نحو صيد الروبيان سنويًا تتجاوز حاجز 50% من اجمالي القوارب العاملة في مجال صيد الاسماك، مما يتطلب سحب كميات كبيرة من الحبال والشباك والاخشاب وغيرها من الادوات المختلفة اللازمة لموسم الروبيان.

وأشار إلى أن سعر الحبال الكورية «22 ملم» بطول 200 متر يبلغ 540 ريالًا والباب «110 كغم» بسعر 2500 ريال والرافعة «8 - 10» آلاف ريال والشباك «2 ملم» 50 ياردة بسعر 1000 ريال ومحرك الرافعة «11 - 14» ألف ريال.

وأضاف ان القارب الذي يمتلك بعض الادوات من الموسم الماضي مثل الرافعة والابواب والشباك لا يحتاج تجهيزه لأكثر من 10 - 12 ألف ريال لاستكمال جميع الأدوات، فيما يتطلب القارب الجديد نحو 50 ألف ريال لتجهيز جميع المستلزمات لموسم الروبيان.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
علي
[ ..... ]: 25 / 7 / 2018م - 9:36 م
نأمل بإذن الله أن يكون هذا الموسم مميز إقتصادياً على الجميع من صيادين ووسطاء وبياعين ومشترين